العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

نقرأ معا

التعليم في الولايات المتحدة ومصر .. تجربة فتاة أمريكية اعتنقت الإسلام

الأحد ١٥ أكتوبر ٢٠١٧ - 11:06

صدرت حديثًا عن المركز القومي للترجمة في مصر ضمن سلسلة العلوم الاجتماعية للباحثين النسخة العربية من كتاب «التعليم في الولايات المتحدة ومصر.. دراسة حالة لاستكشاف حياة إحدى معتنقات الإسلام وعملها»، تأليف ميلاني كارل بروكس، وترجمة راقية جلال الدويك. 

الكتاب نص مترجم لرسالة علمية حصلت صاحبتها من خلالها على درجة الدكتوراه في التربية. 

تنبع أهمية ترجمة هذا النص إلى العربية فيما فيه من رصد علمي ممنهج لتجربة مهمة وشيقة في الوقت نفسه؛ إذ يتناول النص من خلال منهج «دراسة الحالة» الحياة الشخصية والمهنية لإحدى السيدات الأمريكيات اللاتي تحولن إلى الإسلام، وغيرت محل إقامتها من الولايات المتحدة إلى القاهرة، وهي التجربة التي سمحت للباحثة بأن تستكشف حياة هذه السيدة في كل من مصر والولايات المتحدة على الصعيدين الشخصي والمهني.

بحثت الدراسة كيفية إدراك هذه السيدة حياتها وعملها كمعلمة في مصر والولايات المتحدة، وهل أثر التحول الديني على طرق فهمها لحياتها الشخصية والمهنية، وطبيعة هذا التأثير حال وجوده، كما بحثت الدراسة أثر التحول الديني مقارنة بغيره من العوامل المفاهيمية في تراث علم اجتماع التدريس.

توزعت الأطروحة على خمسة فصول تتسق والتنظيم المنهجي الأصيل لكتابة الرسائل العلمية، هى: المقدمة وإطار المفاهيم، ومراجعة للتراث النظري، ومنهجية الدراسة، والنتائج، ثم مناقشة النتائج.

وتميزت بقوة العرض ومنهجيته، والتوجه نحو الهدف المحدد من دون تشتت يذكر، وقدر هائل من الموضوعية اللازمة للسلامة العلمية لمثل هذا النوع من الدراسات المنهجية ذات المبحث الواحد، وهو الأمر الذي نوهت إليه الباحثة بوضوح في بداية العمل، وأشارت إلى كيفية ضبطه على امتداد خطوات الدراسة.       

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news