العدد : ١٤٤٥٤ - الخميس ١٩ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٤ - الخميس ١٩ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ محرّم ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

«ممتلكات» و«آركابيتا» تستحوذان على 90% من «ناس» للخدمات الطبية

الخميس ١٢ أكتوبر ٢٠١٧ - 01:25

أعلنت شركة الاستثمارات البديلة العالمية «آركابيتا»، وشركة ممتلكات البحرين القابضة «ممتلكات»، صندوق الثروة السيادية لمملكة البحرين، عن استحواذهما على ما يقارب 90% من شركة ناس المتحدة لخدمات الرعاية الصحية (ناس)، وهي شركة تعاقدات خارجية رائدة متخصصة في تقديم خدمات إدارة مطالبات التأمين الصحي في دول الخليج.

وتأسست شركة ناس عام 2002م في أبوظبي، وهي شركة رائدة على مستوى المنطقة في تقديم خدمات إدارة مطالبات التأمين لأكثر من 40 شركة تأمين صحي وتكافلي في منطقة الخليج العربي. وتُقدم ناس لعملائها شبكة شاملة من أكثر من 7200 مقدم للرعاية الصحية في جميع أنحاء منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط، والهند، فضلاً عن مجموعة متكاملة من حلول تقنية المعلومات المطورة خصيصًا لإدارة منافع الرعاية الصحية والتأمين الصحي.

وتقوم شركة ناس بتنفيذ إجراءات أكثر من 3 ملايين مطالبة تأمين كل عام، يستفيد منها أكثر من 500 ألف مؤمَّن عليه. ومن المتوقع أنْ تشهد سوق التعاقدات الخارجية على إدارة مطالبات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي نموًّا كبيرًا في ظل التوقعات بقيام مزيد من دول المنطقة بتطبيق برامج تأمين صحي إلزامي للمقيمين، فضلاً عن ارتفاع الإنفاق على الرعاية الصحية نتيجة التحسن العام في نوعية العلاجات الصحية المتاحة في المنطقة.

وقال الرئيس التنفيذي لآركابيتا عاطف أحمد عبدالملك إنَّ شركة ناس «تمتاز بريادتها للسوق الإقليمية وبنيتها التقنية المتطورة ونموذج أعمالها الناجح وقابليته العالية للتوسع، وهي قادرة على الاستفادة من النمو الذي تشهده سوق التعاقدات الخارجية على إدارة مطالبات التأمين الصحي في دول مجلس التعاون الخليجي، ونحن نتوقع نموًّا ملحوظًا في الطلب على خدمات الإدارة ذات النوعية العالية -كالتي تُقدمها شركة ناس- نتيجة للنمو في سوق التأمين الصحي في دول المنطقة، ونتطلع إلى العمل مع ممتلكات لتعظيم الفرص المتاحة لشركة ناس في الأسواق الخليجية».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات محمود هاشم الكوهجي: «تشير الاتجاهات العالمية للسكان إلى أهمية زيادة حلول الرعاية الصحية، بالإضافة إلى خدمات التأمين الصحي». 

ومن المتوقع أنْ ترتفع نسبة سكان العالم ممن تتجاوز أعمارهم الستين بحوالي الضعف بين عامي 2015م و2050م من 12% إلى 22%، ومن المتوقع أنْ يرتفع الإنفاق العالمي على الرعاية الصحية بمعدل 6% سنويًّا، ليصل إلى 10 تريليونات دولار بحلول عام 2020م، ونتيجة لذلك فإن غالبية حكومات دول مجلس التعاون الخليجي إمّا نفَّذت تغطية تأمينية إلزامية للرعاية الصحية وإما تخطِّط لإطلاق مبادرات خلال العامين إلى الثلاثة الأعوام القادمة، فعلى سبيل المثال فإن حكومة البحرين تعمل على وضع قانون إلزامي جديد للتأمين الصحي للمواطنين والمقيمين، وسيبدأ العمل به خلال العام أو العامين القادمين، ونحن نجد أنَّ شركة ناس لديها إمكانات كبيرة للتوسع والدخول في أسواق دول المنطقة وتأمين عقود كبيرة، ونحن سعداء بالشراكة مع آركابيتا للاستثمار في ناس.

 يتماشى هذا الاستثمار المشترك بين ممتلكات وأركابيتا والخدمات المالية واستراتيجيات الرعاية الصحية لدى شركة ممتلكات. ومع تزايد الطلب العالمي على خدمات الرعاية الصحية، وارتفاع معدل انتشار التأمين الصحي، وشيخوخة سكان العالم، يُمثِّل هذا الاستحواذ استثمارا مهمًّا يهدف إلى دعم خفض كلف الرعاية الصحية الشخصية ودعم التغطية الصحية الشاملة، وكلاهما يتماشى وجدول أعمال التنمية المستدامة العالمية التابع للأمم المتحدة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ناس جوزف بولس: «نحن متحمسون للشراكة مع آركابيتا وممتلكات، ونرى أنَّ خبراتهما الاستثمارية وشبكات علاقاتهما الواسعة ورؤيتهما الاستراتيجية ستساعد جميعها على توجيه الشركة نحو النمو خلال المرحلة القادمة».

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news