العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

ما الذي يمكنك فعله لتفادي الأزمة القلبية أو السكتة؟

بقلم: د. أحمد بن محمد الغريب الطبيب والكاتب في الشؤون الصحية

الثلاثاء ١٠ أكتوبر ٢٠١٧ - 01:25

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 17.3 مليون شخص قضوا نحبهم في عام 2008 جراء التعرّض لأحد الأمراض القلبية الوعائية، مثل الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية. وحدثت أكثر من 80% من تلك الوفيات -على عكس المعتقدات الشائعة- في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل وطالت الرجال والنساء سواء بسواء.

غير أنّ الأمر الذي يبعث على التفاؤل هو إمكانية الوقاية من 80% من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية التي تحدث في سن مبكّرة. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق اتّباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والامتناع عن التدخين.

‭}‬ اتّباع نظام غذائي صحي: النظام الغذائي المتوازن ضروري لصحة القلب والجهاز الوعائي، وهو يشمل الإكثار من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة المحتوية على النخالة، واللحوم الخالية من الدهون، والاسماك والبقوليات، والإقلال من تناول الملح والسكر.

‭}‬ ممارسة النشاط البدني بانتظام: تساعد ممارسة النشاط البدني بانتظام ولمدة لا تقلّ عن ثلاثين دقيقة يوميا على المحافظة على صحة الجهاز القلبي الوعائي؛ أمّا ممارسة ذلك النشاط في معظم أيام الأسبوع ولمدة لا تقلّ عن 600 دقيقة فهو يسهم في الحفاظ على وزن صحي.

‭}‬ الامتناع عن تعاطي التبغ بجميع أنواعه: يخلّف التبغ أضرارًا صحية جسيمة، سواء كان في شكل سجائر أو سيجارًا أو غليونًا أو عن طريق المضغ. ويشكّل التدخين السلبي خطرًا على الصحة أيضًا. وما يبعث على التفاؤل هو أنّ خطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة يتقلّص فور إقلاع الشخص عن تعاطي التبغ، ويمكن أن يتقلّص بنسبة قد تصل إلى النصف بعد مضي عام على الإقلاع.

اعرف المخاطر القلبية الوعائية المحدقة بك وحاول السيطرة عليها:

‭}‬ تأكّد من ضغطك الدموي: إنّ ارتفاع ضغط الدم لا يؤدي عادة إلى ظهور أعراض على المصاب، غير أنّه قادر على إحداث سكتة دماغية أو أزمة قلبية مفاجئة. فلا بد لك من التأكّد من ضغطك الدموي.

‭}‬ تأكّد من نسبة السكر في دمك: يزيد ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم (السكري) من مخاطر الأزمات القلبية والسكتات الدماغية. ولا بد لك -إذا كنت من المصابين بالسكري- من مراقبة ضغطك الدموي ونسبة السكر في دمك للحد من تلك المخاطر إلى أدنى مستوى.

‭}‬ تأكّد من نسبة الدهون في دمك: يزيد ارتفاع الكوليسترول في الدم من مخاطر الأزمات القلبية والسكتات الدماغية. ويجب التحكّم في كوليسترول الدم باتباع نظام غذائي صحي أو بتناول الأدوية المناسبة، عند الحاجة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news