العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

لهذه الأسباب.. لا تفوت وجبة الإفطار!

الثلاثاء ١٠ أكتوبر ٢٠١٧ - 01:25

يتجاهل العديد من الأشخاص أهمية وجبة الفطور، فيستيقظون في وقتٍ متأخر، للمباشرة في أعمالهم وأنشطتهم، ويلجأ العديد منهم لتناول المشروبات، كالقهوة، ثم تناول الوجبات السريعة، ممّا يؤثر على صحتهم، ويزيد من فرصة إصابتهم بالعديد من المشاكل الصحية، وقد أظهرت دراسة علمية حديثة أن عدم تناول طعام الفطور يمكن أن يضاعف من مخاطر الإصابة بتصلّب الشرايين، الذي يمكن أن يكون قاتلا.

وجاء في الدراسة المنشورة، في مجلة معهد طب القلب الأمريكي، أن الباحثين لاحظوا وجود أضرار أصابت شرايين أشخاص حتى من قبل أن يشخّص لديهم المرض.

وبحسب الباحثين، يمكن أن يشكّل هذا الاكتشاف أداة مهمة في التصدي لأمراض القلب الوعائية المسؤولة عن أكبر عدد من الوفيات في العالم.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، قضى بسبب هذه الأمراض 17 مليونا و700 ألف شخص في عام 2015.

وقال فالنتان فوستر مدير مستشفى ماونت سايناي ورئيس تحرير مجلة معهد الطب «الأشخاص الذين لا يتناولون الفطور يعيشون نمط حياة غير صحي عادة».

وأضاف «تُثبت هذه الدراسة أن عدم تناول طعام الفطور عادة سيئة ينبغي تغييرها لتجنب الإصابة بأمراض القلب».

وتؤيد هذه الدراسة دراسات أخرى نشرت في أوقات سابقة وربطت تناول الفطور بالصحّة الجيدة وانخفاض الوزن وانحسار المخاطر المتصلة بالكولسترول وضغط الدم والسكري.

وبشكل عام تنظم وجبة الإفطار مستوى الأنسولين في الدم. تساعد على النمو بشكلٍ صحيح. تحسن من الحالة النفسية. تقوي جهاز المناعة في الجسم. تزيد من الإنتاجية. تقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم. 

تحد من الإصابة بمرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب. تزيد من الشعور من الهدوء، مما يزيد القدرة على التحكّم بالأعصاب خلال اليوم. تحسن عملية الأيض في الجسم، ممّا يسهل خسارة الوزن الزائد. تقلل من الشعور بالتعب، وبالتوتر، والكسل، والخمول، لذلك ينصح بتناول وجبة إفطار مع مشروب صحي، خالي من الكافيين. تقلل من الشعور بعلامات الجوع، مثل آلام البطن، والرأس، ويفضّل تناول البيض في وجبة الإفطار؛ لأنّه يمنح الجسم البروتينات التي تزيد الشعور بالشبع. تحافظ على نشاط الجسم طوال اليوم؛ لأنّها تزوّده بالطاقة اللازمة لزيادة حيويته، لذلك يجب أن تتضمن العناصر الغذائية اللازمة، من ألياف، وفيتامينات، ومعادن. تخفف الوزن، خاصةً عند تناول الحلويات، لأنّها تمد الجسم بالسعرات الحرارية التي سيتم حرقها خلال قيام الأنشطة اليومية، ولا بد من الحرص على اختيار وجبة الإفطار الملائمة للسيطرة على العادات الغذائية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم. تزيد من القدرة على التركيز، وتحسن من عمل الذاكرة والدماغ، ولا بدّ من الإشارة إلى حاجة المراهقين والأطفال للكثير من الطاقة على مدار اليوم، نظرًا إلى مشاركتهم في العديد من الأنشطة، كالألعاب المدرسية، لذلك فإن تناول وجبة الإفطار يساعد على إنهاء الواجبات المنزلية في الوقت المحدد، كما تزيد من الرغبة في التعلم، بالإضافة إلى رفع التحصيل الدراسي للطلاب.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news