العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

تعرفي على أسباب الجفاف عند الأطفال

الثلاثاء ١٠ أكتوبر ٢٠١٧ - 01:25

يعتبر الجفاف من اخطر الأمراض التي قد تصيب الأطفال لأنه يتسبب في فقد الطفل لكميات كبيرة من السوائل، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة!!

وهناك عدة أسباب لإصابة الأطفال بالجفاف، من بينها الإصابة بالإسهال، ويعتبر أطباء الأطفال أن الجفاف هو احد مضاعفات الإصابة بالإسهال، كما يحدث نتيجة لفقد جسم الطفل لكميات كبيرة من السوائل والتي قد تحدث أيضا نتيجة للعرق أو التقيؤ أو نتيجة لعدم شرب كميات كافية من المياه وخاصة في أوقات الصيف وارتفاع درجات الحرارة، لذا على الأمهات توخي الحذر وملاحظة كميات المياه التي يتناولها أطفالهن وخاصة في فترة الصيف لتجنب إصابتهم بالجفاف.

وتشمل أعراض الجفاف التي تظهر على الطفل تقلصات في العضلات وبكاء مستمر وقد يكون البكاء من دون دموع في حالة الجفاف الشديد وقد يصاب الطفل بالإغماء نتيجة لزيادة التقلصات وضعف جسده وذلك قد يحدث في مرحلة الأطفال الرضع، كما قد يظهر على الطفل تشققات بالجلد أو خشونة في جلد الطفل على غير المعتاد ويصاب الجلد بشكل عام باصفرار نتيجة للجفاف.

وتعود أسباب الجفاف الناتج عن الإسهال إلى فقد جسم الطفل للعديد من الأملاح المعدنية مع السوائل بصورة مفاجئة، الأمر الذي يؤثر على صحة الطفل بصورة كبيرة وغالبا الأطفال الرضع هم أكثر الفئات عرضة لهذا النوع من الجفاف.

ويعد الطقس الحار والرطوبة من الأمور التي تزيد من العرق وبالتالي فقط السوائل لذا فنسب الإصابة بالجفاف تزيد في فصل الصيف عن فصل الشتاء.

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news