العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

لماذا لا نستثمر هذا الإنجاز؟

كما تعلمون، حلت البحرين في المرتبة الأولى عالمياًّ كوجهة يفضل الوافدون من الخارج العيش والعمل فيها، وذلك وفق استقصاء أُجري تحت إشراف المنتدى الاقتصادي الدولي. نافست البحرين في هذا الاستقصاء دولاً أخرى مثل إسبانيا ونيوزيلاند وسنغافورة والبرتغال وغيرها، وحققت البحرين المركز الأول عن جدارة، إذ عبر المتفاعلون مع الاستقصاء عن تفضيلهم البحرين وجهة عيش وعمل لكونها بلداً تتوافر فيه الفرص وبشاشة الترحيب وأسلوب العيش الصديق والمسالم.

نتيجة الاستقصاء لها معنى كبير وعميق، ولها في الوقت نفسه تأثير مهم على سمعة البلاد والقدرة على الترويج في شتى المجالات. إن نتيجة هذا الاستقصاء تعني أن كل محاولات تشويه صورة البحرين وضرب اقتصادها والعمل على هروب العمالة والمال والأعمال منها قد باءت بالفشل. ونتيجة هذا الاستقصاء تعني أن البحرين قد أحرزت وحققت تقدماً كبيراً في توفير البيئة الملائمة لاستقطاب العمالة ورؤوس الأموال وحتى الاستثمارات، وذلك بفضل الخدمات المقدمة من حكومة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة -حفظه الله- التي توفر إلى جانب الخدمات المتعددة البيئة الجاذبة والبنى التحتية القوية والتخطيط لمستقبل أفضل للبحرين.

لكن رغم هذا الإنجاز المستحق، والتصنيف العالمي الذي يؤكد صدارة البحرين وتطورها ومنافستها، فإنني لم أر في الواقع استغلالاً إعلامياًّ وترويجا اقتصادياًّ قوياًّ بالشكل المستحق لنتائج هذا الاستقصاء الدولي. أظن أن باقي الدول التي تحصلت على مراكز جاءت بعد البحرين في نتائج هذا الاستقصاء سوف تسعى لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه، وستستخدمه بشكل تام للترويج لنفسها دولياًّ ولاستقطاب الكفاءات والاستثمارات ورؤوس الأموال.

بقدر ما أطلع وأقرأ يومياًّ في الشأن البحريني والإقليمي والدولي، فإنني في الواقع لم ألحظ استغلالاً مثالياًّ لنتيجة استقصاء المنتدى الاقتصادي الدولي بالشكل الذي يحقق للبحرين أقصى استفادة ممكنة، ليس لهذه الفترة فقط، بل لسنوات قادمة أيضاً. على سبيل المثال، نشر نتيجة هذا الاستفتاء في مجلات ووسائل إعلام دولية، ووضعه في النشرات الإعلامية المرئية والمقروءة على متن الناقلة الوطنية، وإدراجه ضمن خطط برامج الترويج السياحية، واستخدامه في أفضل المواقع التي تشكل إعلاناً وترويجاً للبلاد. هذه مجرد أفكار عامة، وللمختصين في هذا الشأن التعامل معه، لكن أتمنى ألا تمضي نتيجة هذا الاستفتاء وتبرد من دون أن نستغلها بالشكل الصحيح.

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news