العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

الشاي الأخضر.. السر الجديد في علاج الأمراض!

الثلاثاء ٠٣ أكتوبر ٢٠١٧ - 01:30

«مهما كانت معاناتك فالشاي الأخضر سيحسنها».. هكذا يعتقد كثيرون منا، أن الشاي الأخضر بات الحل السحري للتخلص من كل الآلام والمشاكل الصحية!!!

ومع ارتفاع حدة المبالغات المعطاة لذلك المشروب الأخضر، كان علينا مناقشة فوائده الطبية بين الحقائق العلمية والإشاعات الترويجية له.

فمؤخرا حذر باحثون يابانيون من تناول مرضى ضغط الدم المرتفع الشاي الأخضر، مبرهنين ذلك بأن تناوله يضعف من تأثير أقراص الدواء لمرضى ضغط الدم وهي مثبطات البيتا، وأشار الباحثون إلى أن الشاي الأخضر يعيق نقل مواد الدواء إلى خلايا الجسم، ومن ثم يقلل من امتصاص الجسم لها. ومن خلال الدراسات الاستطلاعية التي أجراها الباحثون تبين أن الإكثار من تناول الشاي الأخضر لمرضى ضغط الدم المرتفع يسبب لهم هبوطا عاما في الدورة الدموية!!!

وتنصح الجمعية الملكية للصيدلة بضرورة وجود فاصل زمني بين الكوب والآخر، بفارق أربع ساعات لمن يرغب في تناول الشاي الأخضر، وخاصة من مرضى ضغط الدم المرتفع، حتى لا يكون تأثيره قويا على مسار الدورة الدموية بالجسم.

وبالرغم من التحذيرات في الدراسة السابقة فإن الباحثين يؤكدون الفوائد الصحية المتعددة التي يحتوي عليها الشاي الأخضر، وخاصة احتواءه على مضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الجسم، وتحميه من الأمراض.

ومن جانبه يوضح الدكتور وائل صفوت مستشار الصحة الإقليمي أن الشاي الأخضر من المواد العشبية التي قد لقيت رواجا عاليا في الفترة الأخيرة، وبالرغم من فوائده الصحية العالية فإن حوله عديدا من الشائعات غير الطبية والخاطئة!!!

ويشير إلى أن الشاي الأخضر شأنه شأن غيره من كل النباتات الخضراء، فهو يعمل على تقوية مناعة الجسم بشكل عام، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تكون الخلايا السرطانية بالجسم، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بالسرطانات المختلفة.

كما يبين أن الشاي الأخضر يساعد في التخلص من الدهون الموجودة بالجسم، وخاصة الدهون الثلاثية الضارة التي تتركز على جدران الشرايين والأوعية الدموية، لذا فهو يساعد في تحسين عملية الدورة الدموية، ويقلل من مخاطر الدهون على الجسم.

ويقول دكتور وائل إنه غالبا ما ننصح مرضى القولون واضطرابات الهضم بتناول الشاي الأخضر، وخاصة أنه يحسن من عملية الهضم، ويزيد من حركية القولون ويساعد الجسم في التخلص من السموم الموجودة به.

وبشكل عام فالسوائل ومن بينها الشاي الأخضر مفيدة للجلد لاحتوائها على الماء المرطب للجلد، لذا فهو يعمل على تحسين نضارة الجلد وتحسين وظائف الكلى.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news