العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

القدم السكري يعد من أهم أسباب بتر القدمين وهو من أخطر مضاعفات مرض السكري

د. فيصل المحرس استشاري طب الاسري وأمراض السكري

الثلاثاء ٠٣ أكتوبر ٢٠١٧ - 01:30

 أوضح الدكتور فيصل المحرس استشاري طب الاسري وأمراض السكري ان مرض السكري هو مرض خطير وتنتج عنه مضاعفات عدة ويجب التعامل معه بحذر والالتزام بالعلاج المحدد بدقة، كما أنه يعد السبب الثاني للوفاة على مستوى العالم طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، هذا وفقا لما أكدته نخبة من خبراء مرض السكري في المؤتمر السنوي السابع والأربعون والذي عقد في البرتغال وشارك بالمؤتمر أكثر من عشرة آلاف من أطباء السكر والغدد والباطنة العامة وطب الأسرة والطفل من مختلف دول العالم، وتناول موضوعات متنوعة مثل معرفة الجديد في تشخيص وعلاج السكر والسمنة ومضاعفاتها، أمراض الغدد الصماء وهشاشة العظام، مضاعفات مرض السكر التي تؤثر على القدمين أو الكليتين أو الجهاز الهضمي، تأثير السكر على ارتفاع ضغط الدم، هذا بالإضافة إلى تناول المؤتمر كل ما هو جديد في أساليب العلاج وكيفية الوقاية من المرض.

ويقول د. فيصل المحروس إن أهمية المؤتمر تكمن في أهمية السكري كمرض يجب ألا نستهين به حيث وصلت نسبة المصابين بالسكر في العالم إلى 150 مليون مصاب ونسبة الإصابة تزداد بسرعة فبحلول عام 2025 سيكون هناك أكثر من 300 مليون مصاب، وتعتبر مملكة البحرين ودول الخليج العربي من أعلى البلدان من حيث انتشار زيادة الوزن والسمنة فهناك50% من السيدات و30% من الرجال مصابون بزيادة الوزن نتيجة تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية المتمثلة في النشويات والسكريات والدهون مع عدم تناول الألياف المتمثلة في الخضراوات والفاكهة، وهناك الآن طفل من كل خمسة أطفال في الخليج العربي تقريبا مصاب بالسمنة وقد ثبت من خلال إجراء تحليل مستوى السكر في الدم للشباب والأطفال المصابين بالسمنة أن هناك حوالي 20% منهم مصابون بارتفاع في نسبة السكر بالدم، أما بالنسبة للأطفال والشباب المصابين بالسكر من النوع الثاني فهناك 85% منهم مصابون بالسمنة ويوجد لديهم تاريخ وراثي للمرض بالعائلة. 

وشدد د. المحروس على خطورة مضاعفات مرض السكر على إصابة أعضاء عدة في الجسم فالقدم السكري على سبيل المثال يعد من أهم أسباب بتر القدمين ولذلك فهو من أخطر مضاعفات مرض السكري حيث يصاب بها من 10% إلى 25% من مرضى السكر كما يحتاج 1% من المرضى لإجراء عمليات البتر سنويا، ونسبة الإصابة بالقدم السكري تزيد في السيدات عن الرجال بنسبة 1: 2, وأكثر سن عرضة للإصابة تكون بين سن الأربعين والستين، 

ويضيف د. فيصل المحروس، بأنه وصلت نسبة الإصابة بالمرض إلى 380 مليون مصاب حول العالم وسيصلون إلى 600 مليون بحلول عام 2030, ومن ضمن أهم أسباب تلك الزيادة هي العادات السلبية في الغذاء التي يغفلها الآباء والأمهات وأكثرها ضررا الوجبات السريعة الضارة المليئة بالسعرات الحرارية والمشروبات الغازية والإكثار من الملح في الطعام، ولذلك فالتوعية مهمة بضرورة توخي الحذر من السمنة المفرطة، من قبل الحكومات والمنظمات الصحية والمؤسسات المعنية بالصحة العامة, والإعلام الذي له دور كبير في الحد من انتشار المرض الذي لا يقل أهمية عن أمراض السرطان والقلب.

ويضيف د. فيصل المحروس إن مرض السكر يؤثر في حياة المريض بشكل كبير ولذلك فهدف هذا المؤتمر هو توعية مرضى السكر وإعلامهم بأحدث الأدوية الموجودة وأحسن طرق العلاج المتاحة من أقراص أو حقن، فالمؤتمر يقدم برنامجًا تثقيفيا للمرضى ليتعلموا كيفية التعامل مع المرض بشكل آمن وهذا من خلال المحافظة على نسبة السكر فلا تكون منخفضة أو مرتفعة، والالتزام بنظام غذائي صحي يتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، هذا بالإضافة إلى أهمية تغيير نمط الحياة التقليدي, وجعل التمارين الرياضية من ضمن الروتين اليومي، وعن سكر الحمل، ينبه د. حسنين من خطورة جعل الحامل تأكل بشراهة ولا تبذل أي مجهود فتلك ثقافة موروثة أن الحامل يجب أن تأكل لاثنين ولا تتحرك مما يؤدي إلى احتمالية إصابتها بسكر الحمل.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news