العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

مسافات

عبدالمنعم ابراهيم

مطلوب «طرزان مالي» خليجي يوقف حملة «خلوها تخيس»

على الرغم من أن الصحافة اليومية لعبت دورا مهما في حملة (خلوها تخيس) لمقاطعة السمك.. فإن الفضل الأكبر يعود إلى حملة المواطنين والمقيمين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحرك الأفراد بأنفسهم لتصوير أسواق السمك في عدة مناطق من البلاد وهي خاوية من الزبائن ونشرها عبر (الواتس آب) و(الإنستجرام) وغيرها.

وإذا كانت هذه الحملة الشعبية قد نجحت في خفض أسعار السمك بنسبة 20 بالمائة، فإن استمرارها قد يؤدي إلى عودة الأسعار إلى مستواها الطبيعي مع مرور الأيام.. لكن الحس الصحفي يجعلني أتساءل عن السبب الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الأسماك مؤخرا.. أفلام الفيديو المتداولة تتحدث عن (جشع الصيادين) والباعة الجائلين والباعة الأجانب.. لكن لا أحد توجه إليهم ليسألهم شخصيا عن سبب ارتفاع أسعار السمك بهذا الشكل الجنوني (الصافي من دينارين إلى 6 دنانير مثلا)! 

على الرغم من أن الأسعار بشكل عام في البحرين معقولة قياسا ببقية دول مجلس التعاون الخليجي، فإن ارتفاع أسعار السمك مؤخرا يعطي مؤشرا مهما بأن (فردوس) الأسعار المعتدلة في البحرين قياسا ببقية دول المنطقة سوف ينتهي، ويرجع ذلك ضمن أسباب أخرى كثيرة إلى الإفراط في قرارات زيادة الرسوم والضرائب على السلع بشكل عام في البحرين مؤخرا.. وسوف يزداد التأثير سلبا بعد تطبيق رسوم (القيمة المضافة) للسلع عند الشراء رغم علمنا أن هذه الرسوم ليست بحرينية بحتة، بل خليجية شاملة ضمن إطار «مجلس التعاون الخليجي».. وحينها سيكون صعبا جدا على حملة (خلوها تخيس) إزاء مقاطعة الأسماك أن تنجح في بقية السلع الغذائية.. فإذا قلنا (خلوها تخيس) للأسماك وللدجاج وللحوم وللطحين والأرز والبيض والألبان والسكر والشاي والقهوة والبطيخ! فماذا سيأكل الناس؟!

إذا كانت معظم هذه الرسوم (خليجية) أكثر منها (بحرينية) فإن على (الدولة) أن تبلغ (مجلس التعاون الخليجي) أن ظروف البحرين المعيشية والاقتصادية، وخصوصا فيما يتعلق برواتب المواطنين والأجور، ليست بمستوى أشقائهم في الدول الأخرى، فالأسعار حين ترتفع هناك يستطيعون تفادي تأثيرها عليهم بـ(طرزان) الرواتب.. أما هنا فلا يوجد لدينا (طرزان) مالي قياسا بالآخرين.. ولا أعتقد أن الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي سيردون على البحرين: (خلوها تخيس)!

إقرأ أيضا لـ"عبدالمنعم ابراهيم"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news