العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

بيئتنا

عبدالله بن حمد.. وعشر سنوات من الإنجازات البيئية

الثلاثاء ٢٦ ٢٠١٧ - 10:57

يصعب عادة الكتابة عن الإنجازات وخاصة إذا امتدت فترة طويلة، فمن يستطيع حصر كل الإنجازات التي تمت خلال هذه الفترة الزمنية، والصعوبة تزيد أكثر إن كانت هذه الإنجازات تختص بموضوع البيئة وقضاياها الشائكة، وتزداد الصعوبة أكثر إن كان المقصود شخصية كشخصية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، فهو الممثل الشخصي لجلالة الملك وهذا يعني الكثير من الأعمال والتبعات والمشاغل بالإضافة إلى الاهتمام بالملف البيئي الذي يتشعب منه الكثير من الأعمال والمقابلات والمشاغل. إذن العمل صعب جدًا، ولكننا بعون من الله حاولنا أن نجمع بقدر ما أتيح لنا من زمن أهم الإنجازات البارزة جدًا من الأعمال التي قام بها سموه، خلال فترة رئاسته للهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية ومن بعد ذلك المجلس الأعلى للبيئة، علمًا بأن سموه عين في منصب رئيس الهيئة عام 2002، وهو يحمل هذا الملف حتى اليوم. وكما يقال فإننا حاولنا أن نقطف زهرة من كل نوع من الأزهار وعلى الرغم من ذلك لم نستطع أن نلم الكثير من الأزهار لكثرتها وتنوعها، ولكن نرجو أن نكون قد وفقنا في إحقاق بعض الحقائق وإنصاف هذا الرجل الذي أضفى على ملف البيئة الكثير من وقته وجهده.

تكريم سمو الشيخ

وحصوله على جائزة البيئة

في يوم السبت 8 مايو 2004 تم تكريم سمو الشيخ عبدالله ضمن خمس شخصيات عربية تم ترشيحها لنيل جائزة البيئة وذلك على هامش المؤتمر الرابع عشر الذي عقد في الاسكندرية تحت عنوان (حماية البيئة ضرورة من ضروريات الحياة)، وقد قام مركز التعاون العربي الأوروبي بتكريم الشخصيات البيئية.

سمو الشيخ عبدالله بن حمد يفتتح مركز البحرين الوطني للاستزراع السمكي

قال سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة إن المركز الوطني للاستزراع البحري خيار استراتيجي لإدراج الزراعة السمكية ضمن البرامج التنموية وتوفير الأمن الغذائي للمواطنين بما يوفر من أنواع متعددة من الاسماك، وأضاف خلال افتتاحه المركز الوطني للاستزراع السمكي يوم الثلاثاء الموافق 17 مايو 2005 والذي بدئ العمل فيه مطلع الثمانينيات أن هذا المنشأ يفتح أمام المستثمرين مجالاً اقتصاديا مهمًّا في إنتاج وبيع الاسماك، وأشاد في الوقت ذاته بحجم المقومات المادية والخبرات العلمية التي يتمتع بها المركز، معتبرًا أن ذلك يهيئه لأن يكون نواة خليجية للتدريب العملي والتعليم الفني في مجال الاستزراع البحري. وقام سمو الشيخ عبدالله بجولة في المركز اطلع فيها على الأقسام والوحدات والأحواض التي يتضمنها واستمع إلى شرح عن أبرز الأعمال التي نفذت والمحاصيل الإنتاجية.

يُصدر قرارين بشأن إدارة المخلفات والمواد الكيميائية الخطرة

صدر عن سمو الشيخ عبدالله بن حمد قرارين وذلك يوم الأحد الموافق 25 يونيو 2006، الأول بشأن إدارة المخلفات الخطرة ويهدف إلى وضع نظام مراقبة وتحكم مناسب لضبط عمليات إنتاج وتخزين ونقل ومعالجة المخلفات الخطرة والتخلص منها أو تصديرها، وكذلك العمل على منع أو خفض معدلات تولد أو إنتاج المخلفات كمًّا ونوعًا بتطوير الأجهزة والمعدات المستخدمة واتباع أساليب التقنية النظيفة باختيار البدائل والمواد الأولية الأقل ضررًا على البيئة.

والقرار الثاني بشأن إدارة المواد الكيميائية والذي يهدف إلى الحيلولة والحد من انتشار الآثار الضارة للمواد الكيميائية الخطرة على الإنسان والبيئة.

سمو الشيخ عبدالله:

تنفيذ 3 مرافئ رئيسة

بكلفة 8 ملايين دينار

وجه سمو الشيخ عبدالله يوم الأربعاء الموافق 6 ديسمبر 2007 المسؤولين بالإدارة العامة لحماية الثروة البحرية إلى تفعيل الشراكة مع الصيادين والاجتماع معهم للتعرف على متطلباتهم فيما يتعلق بالمرحلة الثانية من برنامج الحكومة لإنشاء المرافئ الجديدة للصيادين وذلك بحضور ممثل المجلس البلدية في المحافظات. وأشار سموه إلى أنه خلال المرحلة الأولى من خطة برنامج إنشاء مرافئ بالمملكة تم تنفيذ 3 مرافئ رئيسة شملت إنشاء وتأهيل مرفأ الصيادين في المحرق ومرفأ الصيادين في البديع ومرفأ للصيادين في بندر الدار-سترة، وذلك بكلفة قاربت 8 ملايين دينار بحريني. وأكد أنه من المتوقع أن تكون المرحلة الثانية من خطة إنشاء المرافئ تشمل بناء مرفأ للصيادين بقرية عسكر وآخر في خليج توبلي وكذلك بقرية المالكية وآخر بمدينة حمد.

سمو الشيخ عبدالله يرعى افتتاح أول مستشفى للصقور في البحرين

تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله تم يوم الخميس الموافق 24 يناير 2008 افتتاح أول مستشفى للصقور في البحرين وذلك في محمية ومتنزه العرين. وتتكون المستشفى من عدد من الأقسام، منها قاعة الاستقبال، وجناح مكون من خمس غرف لإيواء الصقور المريضة والمختبر، إلى جانب غرفة للأشعة وغرفة للعمليات وهي مجهزة بكافة المعدات الجراحية، وذلك بالإضافة إلى صيدلية.

عبدالله بن حمد يصدر قرارًا بتحديد عقوبة المخالفين

أصدر سمو الشيخ عبدالله قرارًا يوم الأحد الموافق 10 مايو 2009 ينص على أنه يحظر على هواة الرحلات البحرية ممارسة الصيد التجاري للاسماك بأي وسيلة من الوسائل التقليدية والصناعية ما عدا الصيد بواسطة الخيط (الحداق أو اللفاح). 

تدشين مشروع

«المحافظة على خليج توبلي»

قام سمو الشيخ عبدالله بن حمد في يوم الأربعاء الموافق 24 فبراير 2010 فشمل برعايته الكريمة حفل تدشين مشروع المحافظة على خليج توبلي في موقع المشروع، وأكد سموه أن هذا المشروع يأتي في إطار التوجيهات الملكية السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى للارتقاء بالوضع البيئي في خليج توبلي والمحافظة عليه كمحمية طبيعية للأجيال الحالية والمستقبلية.

وأكد سموه أن الهيئة العامة وضعت خطة متكاملة للمحافظة على الخليج باعتباره محمية طبيعية تتضمن مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى الارتقاء بالوضع البيئي في الخليج ومن أهمها منع أي تصريف للمياه غير المعالجة بصورة كلية وتحديد خط دفان الخليج ووقف الردم والدفان وتحسين حركة التيارات المائية وتوسعة وتعميق قناة المعامير بالإضافة إلى تنفيذ مخطط تفصيلي بهدف ربط الخليج بشبكة الطرق المجاورة وإنشاء واجهات بحرية مفتوحة.

التوجه إلى تفعيل الرقابة على المخالفين لقوانين الثروة السمكية

أكد سمو الشيخ عبدالله بن حمد وذلك أثناء زيارته التفقدية لمرفأ الحد للصيادين في يوم الأربعاء الموافق 3 مارس 2010 أن الهيئة لن تألو جهدًا في تسخير الإمكانات لخدمة الصيادين والتخفيف من معاناتهم اليومية، وأكد أن الهيئة ماضية قدمًا في تنفيذ الخطة الشاملة لإنشاء مرافئ نموذجية للصيادين بالمملكة.

إعلان محمية طبيعية في قناة المعامير والمنطقة المحيطة بها

أعلن سمو الشيخ عبدالله بن حمد في يوم الاثنين الموافق 24 مايو 2010 أن قناة المعامير والمنطقة المحيطة بها محمية طبيعية وذلك بدعم من شركة نفط البحرين التي سيتم تطويرها لتكون ملاذًا آمنًا للطيور المستوطنة والمهاجرة، ومتنفسًا لأهالي المنطقة والقرى المجاورة.

عبدالله بن حمد يطلق حملة وطنية لإثراء المخزون السمكي

أعلن سمو الشيخ عبدالله بن حمد في يوم الثلاثاء الموافق 22 يونيو 2010 إطلاق الحملة الوطنية «الناس والبحر.. من التوجه إلى العمل» وقال سموه «إن برنامج التأهيل مقسم على 3 مراحل، ويستمر حتى عام 2015 من أجل إعادة الحياة في الفشوت، حيث سنتبع أسلوب استزراع الفشوت الصناعية وتنظيف الفشوت القديمة من الترسبات الرملية والطينية التي تعوق عودة الحياة البحرية لها». وأضاف «إن هدف هذه الحملة هو إعادة المخزون السمكي في المياه البحرينية وإعادة البحر كما كان وحفظ حق الأجيال القادمة».

بدء قياس التأثيرات البيئية والصحية

لأبراج الاتصالات

أوضح سمو الشيخ عبدالله بن حمد يوم الأحد الموافق 4 يوليو 2010 أنه انطلاقًا من مبدأ الشفافية والتواصل مع الجمهور والتعاطي مع كل ما تصدره الهيئة وتنفيذًا للقرارات الوزارية فقد تم توقيع اتفاقية مع شركة ألمانية، وذلك بهدف دراسة البيانات الخاصة بمواقع الأبراج والتي تشمل الخرائط والإحداثيات والترددات الموجبة، والقيام بمسح شامل لتقييم الحالة الراهنة لأبراج الهواتف النقالة والإنترنت والمجالات الكهرومغناطيسية المنبعثة منها ومقارنتها مع حدود التعرض الدولية وتقديم توصيات من أجل بيئة حرة خالية من المخاطر، ومراجعة المعايير والمقاييس المتعلقة بتحديد المواقع المناسبة لأبراج الاتصالات في مملكة البحرين.

افتتاح مرفأ الحد

شمل سمو الشيخ عبدالله بن حمد برعايته حفل افتتاح مرفأ الحد للصيادين يوم الاثنين 3 أكتوبر 2011، ويعتبر هذا المشروع والذي يقام على مساحة تبلغ سبعة هكتارات ونصف أحد المشاريع التنموية التي تقام في محافظة المحرق، والذي يهدف إلى دعم الصيادين وتنمية الموارد البحرين ضمن جهود الدولة بتوفير مرافئ الصيد ومرافق البنية التحتية.

جلالة الملك ينيب

سموه لتوزيع

جوائز المؤسسة العالمية

أناب حضرة صاحب الجلالة جمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى الممثل الشخص لجلالته سمو الشيخ عبدالله بن حمد لحضور توزيع جوائز المؤسسة العالمية لتجمع حماية البيئة والحياة الفطرية في العاصمة الأمريكية واشنطن، وألقى سموه يوم الأربعاء الموافق 25 إبريل 2012 كلمة عن أهمية البحر من أجل مكاسب الإنسان البحريني ورفاهيته.

افتتاح مرفأ عسكر

قام سمو الشيخ عبدالله بن حمد في يوم الأربعاء الموافق 13 يونيو 2012 وشمل برعايته افتتاح مرفأ عسكر الذي يعد من المشاريع الرائدة في المنطقة، حيث يشمل المشروع الذي يقع على مساحة 120 ألف متر مربع جميع الخدمات التي يحتاج إليها الصيادون.

وهناك الكثير الذي لم نستطع أن نذكره هنا ولكنه موجود في أرشيفنا الخاص، ومازال العطاء مستمرًا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news