العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

الدكتور رام فتواني بمركز نيوروكير: الصرع ليس مرضا عقليا... ونصائح عملية لمعالجته

الثلاثاء ٢٦ ٢٠١٧ - 01:25

أوضح الدكتور رام فتواني استشاري المخ والأعصاب ان الصرع يعد مرضا شائعا بين البشر إلى حد ما، حيث تعد نسبة إصابته 1% على مستوى العالم كما انه ليس له ارتباط بفئة عمرية معينة أو جنس معين. وأشار الدكتور رام للخليج الطبي الى ان الذين يعانون من مرض الصرع لا يتكلمون عن معاناتهم مع المرض بسبب ان الكثير يربطون مرض الصرع بمرض العقل وهذا طبيا غير صحيح.

«أسباب الصرع»

يحدث الصرع بسبب تشنجات كهربائية غير منتظمة في خلايا الدماغ. وتعد نسبة قليلة جدا من المصابين يحملونه وراثيا, كذلك هناك من المسببات الأخرى لهذا المرض مثل إصابة الرأس التهابات، حمة، أورام الدماغ، أو أي نوع من الصدمة التي تضر الرأس, قلة النوم، الدورة الشهرية، توتر، أو نسيان أخذ العلاج.

«أنواع نوبات الصرع»

يقول الدكتور رام ان هناك الكثير من حالات الصرع, فالبعض يصاب بنوبات خفيفة وكأنه سرحان ولكن لا يتحرك لبعض الثواني أو الدقائق, وتوجد نوبات صرع أكثر ضررا على المصاب بأن يغمى على المريض ويصاب بهزات شديدة لا إرادية ولا يمكن السيطرة عليها مع تصلب الجسد وتشنجات.

ويقول الدكتور رام إن لتشخيص الحالة يجب على المريض ان يعمل بعض التحاليل والإشاعات كالأشعة المقطعية مع اختبار الرسم الكهربائي EEG للدماغ أو التصوير بالرنين المغناطيسي. 

«الوقاية والاحتياطات»

ويبين الدكتور رام ان الشخص المصاب بمرض الصرع عليه اخذ العلاج بانتظام ويأخذ قسطا من الراحة الكافية له, ويساعد المصاب بمرض الصرع تسجيل النوبات التي يتعرض لها والفترة الزمنية وتسجيل الأدوية التي يتناولها ومواعيد زيارة الدكتور في دفتر يوميات خاصة بالمريض. 

كذلك هناك جانب مهم جدا للذين يعانون بنوبات الصرع بأن يتجنبوا السباحة بمفردهم وكذلك قيادة السيارة فضلا عن أمور الطبخ مما يشكل خطرا على المريض وعلى الآخرين. 

ويؤكد الدكتور رام انه يجب ألا يتردد المريض في استشارة طبيب المخ والأعصاب لكي تكون الحالة مسيطرا عليها مع تناول الأدوية الصحيحة لمنع المزيد من المضاعفات. 

ويقدم الدكتور رام نصائح لقراء «الخليج الطبي» انه في حالة نوبات الصرع على أهل المريض ان:

- يبقى هادئا. 

- حماية الشخص المصاب بالصرع من الأذى. 

- تحويل المصاب إلى جانبه الأيمن والأيسر. 

- أخذ المريض إلى المستشفى.

- لا تضع أي شيء في فم المريض. 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news