العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

أخبار البحرين

تدشين النسخة الثانية من برنامج الدعم البرلماني بالتعاون بين التنمية السياسية ومجلس النواب

الأربعاء ١٣ ٢٠١٧ - 12:53

دشن معهد البحرين للتنمية السياسية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس النواب أمس الأول برنامج "الدعم البرلماني لأمانة النواب" في نسخته الثانية، وقدم المعهد ورشة العمل الأولى بعنوان "إعداد وكتابة المحاضر والتقارير البرلمانية"، وذلك بمقر المعهد خلال الفترة من 11- 12 سبتمبر 2017م.

 وبهذه المناسبة، أكد عبدالله بن خلف الدوسري الأمين العام لمجلس النواب أن تطوير أداء الأمانة العامة لمجلس النواب يستحوذ على أولوية متقدمة في إطار توجيهات أحمد بن إبراهيم الملا رئيس مجلس النواب، للإرتقاء بالعمل البرلماني من كافة النواحي، من خلال استراتيجية التدريب المستمر لتطوير مهارات العاملين بالأمانة العامة.

 وقال الدوسري إن برنامج "الدعم البرلماني لأمانة النواب" شكل أحد أهم المحاور التي اعتمدتها الأمانة العامة بالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية، لتطوير الأداء وتحسين جودة مخرجات عمل الأمانة العامة، وتمكين منتسبيها من ممارسة دورهم في مساعدة السادة أعضاء مجلس النواب على الوجه الأكمل، وذلك عبر ما يوفره البرنامج من حزمة تدريبية متكاملة تركز على تنمية قدرات الموظفين لمواكبة الأعباء المستجدة وتطوير الأداء البرلماني بوجه عام.

وعبر الدوسري عن تقديره لجهود معهد البحرين للتنمية السياسية في دعم عمل الأمانة العامة، لافتا إلى أن ما يقدمه المعهد من دورات وورش تدريبية أسهم بشكل ملحوظ في تغطية جوانب عدة مهمة من المهارات التي يحتاجها موظفي الأمانة العامة.

من جانبه أكد القائم بأعمال المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية السيد أنور أحمد، إن برنامج "الدعم البرلماني لامانة النواب"، يشكل إطارًا للتعاون المؤسسي البناء في خدمة المسيرة البرلمانية في المملكة.

 وقال أحمد إن هذا البرنامج يعتبر تنفيذًا للاتفاقية الموقعة بين المعهد والأمانة العامة لمجلس النواب، والتي تسهم بدور إيجابي في تطوير أداء منتسبي الأمانة العامة في العديد من الجوانب المتصلة بطبيعة عملهم، لافتا إلى أن إعداده تم بالتنسيق مع الأمانة العامة ليلبي الاحتياجات الفعلية التي تعين منتسبي الأمانة العامة على النهوض بمهامهم ومسئولياتهم بالشكل الذي يعزز من كفاءة الأداء لخدمة العمل التشريعي والرقابي في مجلس النواب.

وأشار إلى أن أهداف ورشة العمل الأولى والتي تحمل عنوان "إعداد وكتابة المحاضر والتقارير البرلمانية" تركزت حول دعم مهارات موظفي الأمانة العامة بمجلس النواب في مجال إعداد وكتابة المحاضر والتقارير البرلمانية، وتطوير أدائهم في إطار حرص المعهد والأمانة العامة على إيجاد كوادر قادرة على التجاوب الخلاق مع مطالب اعضاء مجلس النواب بما يسهم في تطوير المسيرة البرلمانية.

وقد قدم الورشة المحاضر د. علي الصاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والذي ركز في تقديمه على عدة محاور شملت استعراض أهمية التقارير وأهدافها وأنواعها المختلفة، والفرق بينها وبين غيرها من التقارير الإعلامية والقانونية والسياسية ، ومراحل إعدادها والتدريب على المهارات الخاصة بكل مرحلة، وتعريف المشاركين على الأساليب المستخدمة في إعداد وكتابة التقارير سواء من الناحية النظرية أو من الناحية العملية حيث تم اطلاع المشاركين على العديد من نماذج لهذا النوع من التقارير في العديد من الدول العربية والأجنبية. كما تم التدريب على كيفية عرض التقرير وأهم النقاط التي يجب ذكرها عند عرض التقرير.

 من جانبهم أكد المشاركون في الورشة على أهميتها في تنمية المهارات اللازمة لإعداد وكتابة التقارير ومحاضر الاجتماعات البرلمانية، والتي تشكل جزءا مهما في عمل الأمانة العامة، مشيرين إلى أنهم تعرفوا من خلال الورشة على الأسس العملية السليمة لإعداد مثل هذه التقارير، وما تحتاجه من مهارات الإنصات والتسجيل واستخدام الوسائل الحديثة، والتعرُّف على مواصفات ومتطلبات التقرير الفعَّال، والتعريف بالأخطاء الشائعة التي يقوم بها الأفراد عند صياغتهم لمثل هذا النوع من التقارير.

 يذكر أن برنامج الدعم البرلماني لأمانة النواب هو النسخة الثانية للبرنامج الذي تم تنفيذ نسخته الاولى في عام 2016، وهو يحتوي على 9 ورش عمل تغطي كافة المحاور القانونية والفنية في عمل موظفي الأمانة العامة للمجلس وسوف يتم تنفيذ هذه الورش تباعاً خلال الفترة القادمة.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news