العدد : ١٤٤٢٩ - الأحد ٢٤ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٤ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٢٩ - الأحد ٢٤ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٤ محرّم ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

بسبب الأحداث الجيوسياسية وارتفاع أسعار الرسوم ناصر الأهلي يرصد تراجعا في التداولات العقارية في البحرين بنسبة 25%

الثلاثاء ١٢ ٢٠١٧ - 01:30

كتبت نوال عباس: 

أكد رئيس جمعية البحرين العقارية ناصر الأهلي أن حجم التداول العقاري في المملكة انخفض هذا العام بنسبة 20% إلى 25%، حيث وصل حجم التداول العقاري في البحرين خلال 9 أشهر حوالي 870 مليون دينار بحريني، مقارنة بالعام الماضي حيث وصل حجم التداول إلى مليار دينار تقريبا، وذلك لعدة أسباب وأهمها انخفاض أسعار النفط، وتخوف المستثمرين من الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الأزمات الإقليمية والأحداث السياسية الأخيرة ومشاكل قطر، وارتفاع الرسوم في الأنشطة التجارية ورسوم البناء، والبلدية، وكذلك الإجازة الصيفية مع دخول الأعياد كان لها دور كبير في انخفاض التداول في بداية الربع الأخير أيضا.

وأضاف الأهلي «تميز التداول العقاري في بداية 2017 بالاستقرار منذ شهر يناير وانخفض التداول بسبب الاستقرار العالمي وانخفاض أسعار النفط وانخفاض السيولة في العالم عند الحكومات وارتفاع الرسوم في كثير من الأنشطة التجارية مما أدى إلى خفض التداول العقاري في 2017 عن 2016 بنسبة 25%. 

وتوقع الأهلي أن يكون حجم التداول العقاري مع نهاية العام الحالي ما بين 950 مليون دينار بحريني إلى مليار دينار بحريني بانخفاض عن العام الماضي بنسبة 25% تقريبا، حيث وصل التداول العام الماضي إلى مليار و120 دينارا بحرينيا تقريبا.

وطالب الأهلي بأن تكون هناك كثير من التسهيلات العقارية مستقبلا من أجل زيادة التداول العقاري من خلال وضع المخططات السكنية وتوفير تصنيف المناطق غير المصنفة، وذلك من خلال وزارة البلديات والتخطيط العمراني.

ويقول الأهلي: سيكون هناك أكثر من معرض نهاية عام 2017 وبداية 2018. منها معرض بايبكس) ومعرض الخليج العقاري الذي يشمل عدة أقسام منها العقارات والمقاولات، وسيكون له دور في زيادة واجهة البحرين العقارية، وسيكون له قيمة عقارية ستعمل على نمو القطاع العقاري في البحرين.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news