العدد : ١٤٤٩٠ - الجمعة ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٩٠ - الجمعة ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

التهابات اللثة قد تكون مؤشرا للإصابة بأمراض القلب

الثلاثاء ١٢ ٢٠١٧ - 01:30

هل تعلمين سيدتي أن النساء اللواتي تعاني من مشاكل في اللثة وآلام حادة في الأسنان هن الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب الخطيرة؟

فهذا بحسب ما أثبته كثير من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة ومنها دراسة هولندية تم إجراؤها في مركز أكاديمية طب الأسنان بأمستردام وهذا المركز يعد من أهم المراكز المتخصصة في طب الأسنان في هولندا. قام الباحثون باستعراض كشف السجلات الطبية لمرضى الأسنان والذي يصل عدد المرضى فيه إلى 60174. اكتشفوا أن هناك علاقة وثيقة بين مريض اللثة والأسنان ومريض القلب وتصلب الشرايين.

وهنا قرر الباحثون أن يقوموا بعمل دراسة لكي يعرفوا ما مدى الارتباط بين أمراض التهابات اللثة وبين مخاطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، حيث قاموا بعمل الفحوص والتحاليل للمرضى الذين يعانون من أمراض التهاب اللثة. وقد تم اكتشاف أن 4% منهم يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين، بينما يوجد حوالي 2% من المرضى الذين لا يعانون من مشكلات في اللثة والأسنان.

وأوضح الباحثون الهولنديون الذين قاموا بإجراء الدراسة أن أمراض اللثة قد تتطور بشكل كبير وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا يتم من خلال انتقال العدوى المحملة بالبكتيريا المزمنة الموجودة بالدورة الدموية.

كما أشار الدكتور البريطاني دونالد راتكليف، وهو رئيس قسم طب الأسنان في مستشفى جامعة ستاتين أيلند في نيويورك بدولة الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن هناك ارتباطًا قويًا بين الإصابة بأمراض اللثة وآلام الأسنان وبين الإصابة بكثير من الأمراض الصحية المزمنة، من أهمها أمراض القلب وتصلب الشرايين باعتبار أن الفم هو بوابة الجسم وأن الالتهابات التي تسببها البكتريا والجراثيم هي التي تتسبب في انتقال العدوى.

وقد أثبتت الدراسات أن الالتهاب الذي يصيب أنسجة الفم واللثة والعظم والملاط قد يتسبب في الإصابة بالجلطات الدماغية والنوبات والأزمات القلبية الحادة، ذلك لأن هناك كثيرا من أنواع الجراثيم التي تصيب الفم قد تتسلل إلى القلب عبر اللثة الملتهبة وتقوم بإصابة شغاف وجدار القلب بالالتهابات التي من الممكن أن تسبب الوفاة.

كما أكدت دراسات أخرى أن الجراثيم والبكتيريا المعدية التي تصيب خلايا الأنسجة الخاصة بالفم واللثة يمكن أن تنتقل إلى الشرايين عبر مجرى الدم وتسبب لها انسدادا وتصلبا في لويحات الشرايين. ومن أخطر الأمراض القلبية المزمنة هو التهاب شغاف القلب والسبب الأساسي في إصابة الجسم به هو انتقال عدوى بكتيرية، وهذه تكون البكتيريا التي تصيب بالتهاب الفم والتي تنتقل عبر الدم للوصول إلى القلب وتسبب التهابا للشغاف والجدار الخاص بالقلب.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news