العدد : ١٤٤٢٧ - الجمعة ٢٢ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٢٧ - الجمعة ٢٢ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ محرّم ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

وفاة طفلة في أول حالة إصابة محلية بالملاريا بإيطاليا منذ عقود

روما د ب ا:

الثلاثاء ٠٥ ٢٠١٧ - 17:03

توفت طفلة في الرابعة من عمرها متأثرة بإصابتها بالملاريا في إيطاليا، وذلك فيما يبدو أول حالة وفاة محلية بالمرض الذي ينقله البعوض منذ عقود، لمواطن إيطالي لم يسافر من قبل للخارج ويتعرض للعدوى هناك.

وأكدت وزارة الصحة الإيطالية نبأ الوفاة اليوم الثلاثاء، وقالت إن فريقا من الخبراء سيقومون بالتحقيق في أسباب حدوث هذه الحالة.

وقال المجلس الطبي ببلدة ترينتو الكائنة بالشمال الإيطالي والتي كانت تتلقى فيها الطفلة العلاج، إن الطفلة لم تسافر إلى أية دولة تنتشر بها عدوى الملاريا، كما أن مصدر العدوى "لا يزال غير مؤكد".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت عام 2016 خلو القارة الأوروبية من مرض الملاريا، غير أن المرض لا يزال يطل برأسه نتيجة عودة الأشخاص من المناطق الموجود بها المرض في الخارج، وسجلت إيطاليا مؤخرا حدوث 600 حالة إصابة بالملاريا سنويا.

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن ما نسبته 90% من حالات الإصابة بالملاريا، وما نسبته 92%من الوفيات من المرض تحدث في القارة الأفريقية.

كما تقول هذه البيانات إنه لم تحدث حالة وفاة واحدة بسبب الملاريا في أوروبا منذ عام 2000 على الأقل.

وصرح جيامبيرو كاروسي الخبير في علم المناعة بجامعة بريشيا الإيطالية لوكالة الأنباء الإيطالية "أنسا"، بأنه من المحتمل أن تكون بعوضة موجودة في إيطاليا قد لدغت حاملا لفيروس الملاريا ونقلته إلى الطفلة.

وقال كاروسي "إن هذه حالة استثنائية".

بينما قالت السلطات الصحية في ترينتو "إن الأعداد المتزايدة من المسافرين على الصعيد الدولي، وكذلك تدفقات المهاجرين من المناطق التي تستوطن فيها  الملاريا" تسهم في نشر هذا المرض.

وتمثل رد فعل حزب "رابطة الشمال" اليميني المتطرف والمناهض للمهاجرين في إيطاليا، في الدعوة "لإغلاق الحدود بشكل محكم، والإبعاد الجماعي للمهاجرين، وإجراء فحوصات طبية شاملة وواسعة النطاق لطالبي اللجوء".

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news