العدد : ١٤٤٨٤ - السبت ١٨ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٤ - السبت ١٨ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ صفر ١٤٣٩هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصــدارات جـــديـــدة

رواية «أنا ابن الديكتاتور» للروائية السعودية حنان الخطابي.

إعداد: يحيى الستراوي

السبت ٠٢ ٢٠١٧ - 00:30

للسعودية حنان الخطابي «أنا ابن الديكتاتور» جديد تشكيل

صدر حديثًا عن دار تشكيل للنشر والتوزيع رواية «أنا ابن الديكتاتور» للروائية السعودية حنان الخطابي.

تعود إلينا الكاتبة السعودية حنان عبداللطيف الخطابي، بعد نجاح روايتها الأولى سندرلاي، بعمل روائي مختلف..

أنا ابن الديكتاتور..

من قلب العتمة، عتمة قصر الديكتاتور الظالم، يولد إنسان، تحوله الظروف إلى وحش خائف، لا يستيقظ ضميره إلا ليلا، ليعذبه ويقيده بالكوابيس التي تسرق من عينيه النوم.

ومن اليأس يظهر شعاع أمل، من مكان غير متوقع..

يبدد ظلمات الجميع إلا ظلماته هو، ابن الديكتاتور، أعمته الظلمة عن رؤية أي نور، وأي جمال، وأي حب..

لمن ستكون الغلبة، للظلمات، أم للنور البهيج.. أنا ابن الديكتاتور عمل ينتقل بكم بين مختلف مستويات الشعور..

أنا ابن الديكتاتور رحلة شاقة للبحث عن السلام الداخلي، الذي يتمناه كل إنسان.

 

نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار يصدر «محتوى الشكل» 

صدر عن مشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار أحدث إصداراته بعنوان «محتوى الشكل: الخطاب السردي والتمثيل التاريخي» للفيلسوف والمؤرخ الأمريكي هايدن وايت وهو نتاج بحثٍ دام 7 سنواتٍ حول تأويل النصوص وسرد التاريخ، يحاول هايدن وايت من خلال كتاباته وأفكاره التقريب بين مفهومي الأدب والتاريخ، إيمانًا بفكرة مفادها أن السردية في شرح التاريخ تضفي على النص بعدا بلاغيا أخاذا وجانبا غير هامشي من التشويق، دون أن يفقد صفة المطابقة بين ما هو مدون وما قد حدث فعلا في زمن ما.

وبالاستناد إلى منطق السيميائية والدلالات التي تحققها عبر نقل معان أو حالات شعورية للمتلقي وإسقاطها على جوهر السرد يتبين للقارئ -كما يذكر وايت- أن السرد قادر على تشكيل نظام فعال للإنتاج الخطابي يمكن للقارئ من خلاله عيش علاقة خيالية مع ظروف وجودهم الواقعية. يضم هذا الكتاب ثمان مقالات اختارها المؤلف المهتم بالنصوص ذات البعد التاريخي ليضع أمام القارئ تفاصيل وحقائق مهمة جاءت بصبغة سردية تعالج الأحداث بطريقة غير اعتيادية عقب عليها وايت ليثبت موقفه في التصدي لمن يعتقد أن النصوص التاريخية محكومة بنسق جامد ورتيب.

الفصل الأول بعنوان «قيمة السردية في تمثيل الواقع» يناقش فيه وايت ما ذهب إليه رولان بارت الذي وجد في السرد حلاً لما يكتنف ترجمة فعل المعرفة إلى فعل القَص، فهو يقول «إن السرد موجود ببساطة كالحياة نفسها، أمميٌ وعابر للتاريخ وللثقافات»، كما يتناول المؤلف في هذا الفصل شكلَي الحوليات والإخباريات ويفاضل بينهما في التمثيل التاريخي. ليتساءل في نهاية الفصل عن إمكانية الخوض في السرد دون إعطاء دروس وعظية أو أخلاقية؟

الفصل الثاني جاء بعنوان «مسألة السرد في النظرية التاريخية المعاصرة» يوضح فيها المؤلف تهمةً للسرديين تفيد بأن السردية ما هي إلا سمة مسرحية أو روائية تضيف نغمةً دراماتيكية للأحداث التاريخية. 

وهنا يضع وايت الحجج والبراهين لينفي تلك التهمة والصفة الدخيلة على السرد، ويخلص إلى استنتاج أنّ الفرق ما بين الواقعة أو ما حدث فعلاً وبين السرد هو في الحقيقة منطق التشكيل نفسه (فن المجاز).

وهكذا يقوم وايت ضمن فصول كتابه بمقارعة الحجة بالحجة فيما يتعلق بوصم الأسلوب السردي بالشاعرية والبعد عن الواقع ليحدد أسس ونظريات وضوابط التمثيل التاريخي إلى أن يصل في فصله الأخير بعنوان «السياق في النص: المنهج والأيدولوجيا في التاريخ الفكري»، إلى توجيه المشككين في أهمية السرد في النصوص التاريخية إلى لوم أصحاب النصوص الكلاسيكية كهوميروس، أفلاطون، أوغسطين، وحتى ميكافيللي الذين باتت سمتهم التمثيلية محل تشكيك.

وفي الختام يتناول المؤلف فكرة نمطية النص، ويستند لنص هنري آدمز، وقد أورد تعريفًا للنمطية بأنها «توسط بين الخصوصيات والكليات، الواقعية والمصطنعة»، بمعنى فرض شكل محدد يقوض المحتوى ويكبح جماح كاتبه ليكون أسيرًا بين بين.

كتاب «محتوى الشكل، الخطاب السردي والتمثيل التاريخي»، هو الإصدار الحادي لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار وكان قد أصدر قبل هذا الكتاب عددًا من الإصدارات المترجمة لأهم الكتب العالمية وهي تفكر: مدخل أخاذ إلى الفلسفة لسايمن بلاكبرن، هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكون للكاتب بول فاين، لغات الفردوس للمؤرخ موريس أولندر، التحليل النفسي: علمًا وعلاجًا وقضية لعالم التحليل النفسي مصطفى صفوان، الزمن أطلال لعالم الانتروبولوجيا مارك أوجيه، أصول الفكر الإغريقي للمؤرخ جان بيير فرنان، الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز للباحثة كلاريس هيرنشميت، نهاية العالم كما نعرفه لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين، قصة الفن: مدخل استثنائي لتاريخ الفن لإرنست غومبريتش، أينشاتين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذي ينشر الفوضى لآرثر ميلر.

 

«مفــاجــــأة سعيـــد» لميســـاء الصــــح

عن دار الهدى للنشر والتوزيع صدر حديثا «مفاجأة سعيد» قصّة للأطفال للأديبة ميساء الصح، تقع القصة في 30 صفحة من الحجم الكبير، رسومات الفنانة منار نعيرات، تتحدّث القصّة عن الطفل سعيد والذي رغب بتقديم مفاجأة لأمّه يوم ميلادها فعزم على توفير مبلغ من المال وشراء بعض الأعشاب والنبات الطبّيّة زرعها ولكنّه أخفق بالاعتناء بها، شعر بأنّه في البداية فشل في تقديم المفاجأة، وفي القصة أحداث مثيرة، بلغة جميلة وسلسلة وملائمة للأطفال، تحتوي على رسائل تربوية واجتماعية وأدبية قيمة.

 

إفريقيا من القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية 

النيل العربية تصدر «إفريقيا من القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الثانية» يصدر قريبا عن مجموعة النيل العربية كتاب «إفريقيا من القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الثانية» للمؤلف الدكتور محمد عبدالقادر سليمان يتناول هذا الكتاب تاريخ قارة إفريقيا من القرن التاسع عشر حتى أحداث الحرب العالمية الثانية أي تاريخ القارة الحديث والمعاصر،في محاولة جادة لرسم صورة متكاملة للسياسة الاستعمارية في إفريقيا تعبر عن رؤية شاملة للتاريخ الاستعماري من جانب كل دولة أوروبية استعمارية مع تسليط الضوء على الأهداف الاستعمارية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news