العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الاسلامي

تجارة مع الله: اجعل حياتك كلها ذكر (1)

الجمعة ٠١ ٢٠١٧ - 11:28

رسول الله تعالى، عليه الصلاة والسلام، يقول:

(من قامَ بعشرِ آياتٍ لم يُكتب منَ الغافلينَ، ومن قامَ بمائةِ آيةٍ كتبَ منَ القانتينَ، ومن قامَ بألفِ آيةٍ كتبَ منَ المقنطرينَ) أو كما قال.

الراوي: عبدالله بن عمرو | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح أبي داود 1398 | خلاصة حكم المحدث: صحيح.

شرح الحديث| الدرر السنيّة:

صَلاةُ القيامِ في اللَّيلِ شَرفُ المؤمنِ، وهي صلاةُ الخاشِعين والقانِتين للهِ ربِّ العالَمينَ، وقد حثَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم علَيها وبيَّن فضْلَها.

وفي هذا الحَديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم: «مَن قامَ بعَشْرِ آياتٍ لم يُكتَبْ مِن الغافِلين» أي: مَن صلَّى في اللَّيلِ تَطوُّعًا ونافلةً، فقام بينَ يدَيِ اللهِ وقرَأ بعَشْرِ آياتٍ، لَم يَكُنْ مِن الغافِلين عَنِ اللهِ وعن ذَكْرِه وطاعتِه.

«ومَن قام بمِائةِ آيةٍ كُتِب مِن القانِتينَ» أي: كُتِب مِن المُواظِبينَ على الطَّاعةِ، ومِن التَّائبِين والخاشِعينَ الرَّاجِعينَ إلى اللهِ.

«ومَن قامَ بألفِ آيةٍ كُتِب مِن المُقَنطَرين» -بفتْح الطاء- أي: الَّذين أُعطُوا قِنطارًا مِن الأجرِ، فيَكونُ أجْرُه على قدرِ قِراءتِه وخُشوعِه، فيُعطَى بالقِنْطارِ الَّذي يَدُلُّ على عَظيمِ الفضلِ والأجرِ وعدَمِ مَحدوديَّتِه.

ويُروَى «المُقَنطِرين» -بكَسرِ الطاء- أي: الذين يَطلُبونَ القَناطيرَ مِن الأجرِ، أو هم المَالِكونَ مالاً كَثيرًا، والمُرادُ كَثرةُ الأجْرِ.

وفي الحديثِ: الترغيبُ والحثُّ على قيامِ اللَّيلِ، وبيانُ ما فيه مِن فضلٍ وعظيمِ أجرٍ- انتهى.

- (من أكل طعامًا ثمَّ قال: الحمدُ لله الذي أطعَمَني هذا الطَّعامَ ورَزَقنيه مِن غيرِ حَولٍ مني ولا قوَّةٍ، غُفِرَ له ما تقدَّمَ مِن ذَنبِه، ومن لَبِسَ ثوبًا فقال: الحمدُ الله الذي كَساني هذا ورَزَقَنيه مِن غَيرِ حَولٍ مني ولا قوة، غُفِرَ له ما تقَدَّمَ مِن ذنبِه وما تأخَّرَ) أو كما قال. 

الراوي: معاذ بن أنس الجهني | المحدث: ابن حجر العسقلاني | المصدر: الخصال المكفرة 1/74 | خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن.

- قبل دخول الحمام:

كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا دخَل الخَلاءَ قال:

(اللهمَّ إني أعوذُ بك منَ الخُبُثِ والخَبائِثِ) أو كما قال.

الراوي: أنس بن مالك | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري 6322 | خلاصة حكم المحدث: صحيح.

وفي روايةٍ: (أعوذُ باللهِ مِن الخُبْثِ، والخبائثِ) أو كما قال.

الراوي: أنس بن مالك | المحدث: مسلم | المصدر: صحيح مسلم 375 | خلاصة حكم المحدث: صحيح.

تفسير الحديث| الدرر السنيّة:

اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بِكَ، أي: أَلْجَأُ وأَحْتَمي بالله عزَّ وجلَّ، من الخُبُثِ -بضم الباء وتسكينها- والخَبائِثِ، قيل: معناهُ مِن ذُكورِ الشَّياطينَ وإِناثِهِم، وذلك مِن كَيْدِهم وشَرِّهِم، وما يُلْقُون به في النَّفْسِ من وَساوِسَ.

وقِيلَ: الخبث هو الشَّرُّ، وقيلَ: الكُفْرُ، وقيلَ: الخبث الشَّياطين، والخبائِثُ المعاصي.

- بعد الخروج من الحمّام:

- ما خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، مِنَ الخلاءِ، إلا قال: (غُفْرانَك) أو كما قال.

 الراوي: عائشة أم المؤمنين| المحدث: النووي | المصدر: المجموع 2/75 خلاصة حكم المحدث: صحيح.

- كان إذا خرج من الخلاءِ قال: 

(الحمدُ للهِ الذي أذهبَ عني الأذى وعافاني) أو كما قال.

الراوي: أنس بن مالك | المحدث: محمد جار الله الصعدي | المصدر: النوافح العطرة 236 | خلاصة حكم المحدث: صحيح.

- عند دخول البيت:

يقول عليه الصلاة والسلام:

(إذا ولجَ الرَّجلُ بيتَه فليقل: اللَّهمَّ إنِّي أسالكَ خيرَ المولجِ وخيرَ المخرجِ. باسم اللَّهِ ولجنا وباسم اللَّهِ خرجنا، وعلى ربِّنا توَكلنا، ثمَّ ليسلِّم علَى أهلِه) أو كما قال.

الراوي: أبو مالك الأشعري| المحدث: ابن مفلح| المصدر: الآداب الشرعية 1/426 | خلاصة حكم المحدث: حسن.

ولجَ بيته: دخله.

- عند الخروج من البيت:

ما خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، مِنْ بيْتِي قَطُّ، إلا رفع طرْفَهُ إلى السماءِ، فقال: (اللهمَّ إِنَّي أعوذُ بِكَ أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ، أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَيَّ) أو كما قال.

الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية| المحدث: الألباني| المصدر: الكلم الطيب 60| خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح.

طرفه: طرف العين.

وفي رواية:

(بسمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، اللَّهمَّ إني أعوذُ بك أن أَضِلَّ أو أُضلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ، أو أجهلَ أو يُجهلَ عليَّ) أو كما قال. 

الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية| المحدث: النووي | المصدر: الأذكار 32 | خلاصة حكم المحدث: صحيح.

يتبع..

رجاء يوسف لوري

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news