العدد : ١٤٤٨٤ - السبت ١٨ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٤ - السبت ١٨ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ صفر ١٤٣٩هـ

العلم والصحة

تقنية جديدة تتيح لجهاز الكمبيوتر التعرف على مكونات الوجبة الغذائية بمجرد الاطلاع على صورتها

الخميس ٣١ ٢٠١٧ - 11:39

هل تذوقت يوما ما صنفا من المأكولات بأحد المطاعم وتمنيت لو كنت تعرف مكوناته... قريبا لن تكون بحاجة إلى أكثر من صورة هذه الوجبة حتى يمكنك التعرف على مكوناتها. 

وتوصل فريق من الباحثين بالولايات المتحدة إلى تقنية جديدة في صورة معادلة خوارزمية يتم تغذيتها داخل الجهاز الكمبيوتر تتيح له تخمين مكونات الوجبة الغذائية بمجرد الاطلاع على صورتها. 

وقال نيك هاينز من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة إن المعادلة المذكورة تحتوي على مليون وصفة لمأكولات مختلفة مرفقة بصورة للشكل النهائي للوجبة، مضيفا أنه حصل على هذه الوصفات والصور من العشرات من مواقع الطهي على الإنترنت. 

واستطاع الكمبيوتر بفضل التقنية الجديدة تحديد الوصفة الصحيحة بالنسبة إلى 65 بالمئة من الوجبات بمجرد عرض صورها. 

ويتميز البرنامج الجديد بكفاءة خاصة في تحديد وصفات أصناف الكعك والفطائر نظرا إلى أنها منتشرة نسبيا على الإنترنت وعادة ما تصنع من مكونات ثابتة مثل الدقيق والبيض والزبد. 

ونقل الموقع الإلكتروني الأمريكي «نيو ساينتست» المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا إن التقنية الجديدة لا يمكنها حتى الآن تحديد طريقة طهي كل صنف من أصناف الأطعمة، وإن كان يأمل في تطوير هذه الخاصية في المستقبل. 

ومن المقرر عرض الدراسة الجديدة خلال مؤتمر علمي في مجال تقنيات الرؤية وتحديد الأنماط بالنسبة إلى الكمبيوتر في وقت لاحق الشهر الجاري في هاواي.

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news