العدد : ١٤٤٩٠ - الجمعة ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٩٠ - الجمعة ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

عــــلامـــات الخطــــــــر لسقوط الطفل الرضيـــع.. تعرفي عليهــا

الثلاثاء ٢٩ ٢٠١٧ - 01:00

يتعرض الأطفال كثيرًا لحوادث السقوط، إما وهم في سن صغير بسبب سقوطهم من على الفراش أو في سن أكبر بسبب الحركة المتواصلة وعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

سقوط الطفل من الحوادث الطبيعية التي عادة ما يتعرض لها بحكم المرحلة العمرية، لكن عليكِ أن تتنبهي إذا ما ظهرت على الطفل أي مؤشرات تدل على وجود إصابة خطرة، احرصي على مراقبة الطفل بعد سقوطه، مع التنبه الكامل فبعض العواقب الحادة لا تظهر أعراضها إلا بعد ساعات، وأحيانًا أيام من السقوط، وانتبهي لظهور أي من العلامات التالية:

عند سقوط الطفل، افحصي رأسه وجسمه جيدًا، للتأكد من عدم وجود كسور لا قدر الله، حتى إذا كانت سقطة بسيطة فعظام الأطفال أضعف وأكثر تعرضًا للإصابة من البالغين.

إذا لاحظتِ على طفلك علامات تشتت الانتباه، فعليكِ أن تصحبيه إلى المستشفى على الفور. إذا حدث تورم لرأس الطفل أو في حالة وجود نزيف من الأنف أو الأذن أو العين.

- إذا لم يستطع الرضاعة فيجب التوجه به فوراً للطبيب أو أقرب مستشفى أطفال.

- إذا كان تنفسه غير مستقر أو وجد صعوبة بالتنفس أو الحركة أو تشنجات فيجب التوجه به فوراً للمستشفى.

- إذا نزف دم أو كان به جرح كبير بالرأس قد يحتاج لخياطة فيجب إنقاذه بالتوجه للمستشفى حتى لا ينزف أكثر مع كتم الجرح بحفنة بن القهوة الجاف لأنه يكتم النزيف ويساعد على تعقيم الجرح حتى يعالجه الطبيب ويجب أن تسرعى لأن الطفل خطر على حياته أن ينزف كثيراً.

- إذا لاحظت خروج دم من أنفه أو فمه أيضاً يجب أن تذهبي للطبيب فوراً.

- إذا كان بكاء الطفل مستمرا بلا توقف أو نوبات بكاء طويلة مع ضعف الحالة فهذا يدل على أن به شيء خطير ويجب أيضاً أن تتوجهي للطبيب.

- عند وقوعه يجب عمل كمادات ثلج على الرأس ونعمل به كمادات.

- إذا كان الطفل يشعر بدوار أو حدث له قيء وغثيان فيجب التوجه فوراً للطبيب.

- إذا لاحظت على طفلك أي شيء مختلف أو تغير في حالته الطبيعية وتصرفاته أيضاً يجب التوجه للمستشفى لعمل أشعة.

ما هي الاحتياطات اللازمة لتجنب وقوع الطفل؟

- عندما يبدأ الطفل بالحركة أو التقلب عند الثلاثة أشهر أو أكثر ضعي حواجز من الوسائد حول السرير إذا كان لا يوجد سرير أطفال بحواجز.

- بالنسبة للأطفال التي تقف لا يجب أن تنام وحدها بالسرير المخصص لها والذي به حواجز قد يستيقظ ويقف وينحني ويقع؛ لتفادى وقوعه إما أن تصنعي له سريرا أرضيا أو تضعي وسادات عريضة حول السرير بحيث إن وقع لا يقع على الأرض ويصاب- لا تتركيه على السرير يلعب وحده  من دون وجود شخص بالغ معه حتى لا يقع.

- عند تغيير الحفاض إما أن تنتبهي جيداً عليه إن جلس على طاولة للتغيير ولا تتركيه ثانية واحدة لتردى على الهاتف أو تفتحي الباب أو تغيري له الحفاض بالأرض بعد فرش ملاية أو شرشف نظيف وهذا أفضل وآمن.

- لا تتركي الطفل مع إخوته  دون الثالثة فهم لا يدركون العناية بالطفل وقد يقع.

- لا تتركي طاولة أو كرسي تحت الشباك أو الشرفة تفادياً لعدم وقوعه لا قدر الله وإذا كان الشباك بجانب السرير يفضل أن يغلق جيداً بقفل.

- يجب إغلاق باب الحمام والمطبخ باستمرار لأن السيراميك قد يكون مبللا وقد ينزلق الطفل لا قدر الله.

 

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news