العدد : ١٤٤٢٧ - الجمعة ٢٢ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٢٧ - الجمعة ٢٢ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ محرّم ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

نصائح غذائية في الحج لأكثر المشاكل الصحية التي يتعرض لها الحجاج

بقلم: سارة شهدا أخصائية التغذية العلاجية

الثلاثاء ٢٩ ٢٠١٧ - 01:00

يعتبر الحج موسما إسلاميا فريدا يجتمع فيه أكثر من مليوني مسلم في بقعة واحده، ومع بداية أشهر الحج تنطلق العديد من الحملات التوعوية بشتى وسائل التواصل الاجتماعي أبرزها كانت (لا حج من دون تطعيم) ويجتهد العديد من الأطباء والممارسين في القطاع الصحي في التوعية وتقديم النصائح والإجراءات الوقائية، وها هي أيام قلية ويبدأ الحجاج رحلة سيرهم إلى مكة لأداء مناسك الحج أطلق عليها (رحلة الذنب المغفور) التي تتخللها الكثير من المحطات والتنقل من مكان إلى آخر، وفيها يختبر صبر الإنسان على العبادات والطاعات والمشاق، غير أن الحج يصادف شهر الصيف ووهج حرارة الشمس مرتفعة لذلك يتعرض الحجاج للمشاكل الصحية الأكثر شيوعا كالإجهاد الحراري، التسمم الغذائي والنزلات المعوية، حالات الإغماء وحالات الحروق إلخ.. 

وهنا تأتي أهمية التغذية ودورها في صحة الحاج من أجل إتمام جميع مناسك الحج...

إليكم النصائح التالية في الحالات الأكثر شيوعا:

التسمم الغذائي والنزلات المعوية

‭{‬ من أكثر المشاكل شيوعا التي يتعرض لها الحجاج التسمم الغذائي وأعراضها تشمل (القيء - الإسهال - ارتفاع درجات الحرارة - الغثيان -تقلصات البطن) وذلك بسبب تناول أطعمة نية غير محضرة بدرجات حرارة مناسبة والتي تكون عرضه لتنامي البكتريا كالسلمونيلا وتنمو غالبا في (اللحم - الدجاج - البيض - الصلصات كالمايونيز - التونة) لذلك يجب الالتزام بالتغذية السليمة المتوازنة الكاملة،والالتزام بالاحتياج اليومي من السعرات الحرارية وضرورة التنوع الغذائي من البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن مع زيادة استهلاك الخضار والفواكه الغنية (بفيتامين سي) ومضادات الأكسدة لتعطي مناعة أقوى ضد الأمراض.

أطعمة يفضل تناولها:

‭{‬ ضرورة تناول وجبات خفيفة متكررة على مدار اليوم والابتعاد عن الأكل لحد التخمة والابتعاد عن الوجبات الدسمة التي تسبب عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي.

‭{‬ ضرورة تناول التمور فهي غنية بالبوتاسيوم والسكريات البسيطة التي تمد الجسم بالطاقة. 

‭{‬ ضرورة تناول الألبان مرتين يوميا بشرط أن تكون مبسترة وغير مكشوفة، فهي غنية بمادة بالبروبيتكس وهي البكتيريا النافعة تساعد على راحة الجهاز الهضمي كما أنها غنية بمحتواها الغذائي بالبروتين والكالسيوم. 

‭{‬ ضرورة إدخال الألياف الغذائية وتناول الخضار والفواكه يوميا بمعدل 30 جرام يوميا للحماية من الإمساك كالموز لأهميته للجهاز الهضمي ولاحتوائه على البوتاسيوم المهم لتوازن السوائل بالجسم، كما يفضل غسل الخضار والفواكه جيدا عند الأكل.

‭{‬ إدخال العسل يوميا يعمل على تعويض الإجهاد البدني وإمداد الجسم بالطاقة لاحتوائه على السكريات البسيطة سهلة الهضم، ولأهميته في تطهير الجهاز الهضمي،وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

أطعمة يفضل الابتعاد عنها 

الابتعاد عن الأطعمة المكشوفة وضرورة الابتعاد عن السلطات الغنية بالصوصات الدسمة كالمايونيز، والابتعاد عن البيض والسمك أخطر الأطعمة ويعتبر فريسة سهلة لتنامي البكتيريا والميكروبات كالسالمونيلا 

الإجهاد الحراري والجفاف:

أبرز المشاكل التي يواجهها الحاج ظهور أعراض الجفاف تتمثل في (صداع الرأس يصاحبه دوخه أو دوران - لون بشره شاحب - جفاف في الفم - عطش شديد - تعب ووهن شديد).

لذلك ينصح بتناول كميه كافيه من المياه لترطيب الجسم ما لا يقل عن 3 لتر باليوم وضرورة استخدام المظلات وعدم التعرض للشمس لفترات طويلة. 

ضرورة الابتعاد عن الأغذية المالحة والأغذية المعلبة وعدم الإكثار من شرب الكافين والمشروبات الغازية لأنها جميعها تؤدي إلى زيادة الجفاف وفقد المزيد من المياه في الجسم. 

تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبه عالية من المياه لترطيب الجسم (كالخيار- البطيخ - ماء جوز الهند - الشمام - العنب - الخس) والابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

في النهاية على أصحاب الأمراض المزمنة كالسكري والضغط والكوليسترول تناول الأدوية وضرورة مراجعة الطبيب المختص، كما أنوه على أصحاب عمليات السمنة ضرورة الالتزام بالفيتامينات وتأدية الحج بعد سنه من العملية.

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news