العدد : ١٤٣٩٢ - الجمعة ١٨ أغسطس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

العدد : ١٤٣٩٢ - الجمعة ١٨ أغسطس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

أبيض وأسود

هشام الزياني

riffa3al3z@gmail.com

الجدول الزمني للمشاريع..!

في كثير من الأحيان تتعطل المشاريع الحيوية التي يحتاج إليها الوطن والمواطن من دون أن نعرف السبب، أو أن سبب التأخير في الغالب إما عدم تخصيص الميزانية للمشروع وإما تأخر جهة التنفيذ في وضع المشروع على خط التنفيذ.

المشاريع المهمة التي أمر بتنفيذها صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان تشكل جزءا مهما من حزمة مشاريع مهمة تحتاج إليها مناطق البحرين.

مشروع مستشفى القلب التخصصي في عوالي أحد المشاريع المهمة جدا، فقد وردت إحصائيات تقول إن سبب الوفاة من أمراض القلب يحتل مركزا متقدما إن لم يكن السبب الأول، فإن كان هناك تأخير في هذا المشروع فمن هو المسؤول عن ذلك؟ وخاصة أن ميزانية المشروع هي منحة من دولة الإمارات الحبيبة.

السؤال هو: هل جهة التنفيذ هي التي تتأخر أم مقاول البناء؟

هذا مشروع حيوي ومهم جدا، لذلك نرجو ونأمل أن يرى النور سريعا.

مؤخرا بحث الرجل الفاضل نائب رئيس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آليات تنفيذ المشاريع التي أمر بها صاحب السمو رئيس الوزراء وهي:

مشروع مستشفى القلب التخصصي بعوالي.

مشروع سعادة بالمحرق.

ومشروع مستشفى للولادة بالمحرق.

ومشروع صالة المناسبات بالحد.

ومشروع تطوير ساحلي قلالي والبسيتين.

ومشروع تطوير عين ريا.

من أهم الأمور التي بحثها نائب رئيس الوزراء هو تخصيص الميزانيات للمشروع ووضع جدول زمني للمشاريع، وأعتقد أن هناك وزارات لا تلتزم بالجدول الزمني للتنفيذ، وإن كان السبب هو المقاولين فيجب أن تلزم الوزارات المقاولين بالجدول وإلا فإن هناك شروطا جزائية يتحملها المقاول.

بصريح العبارة فقد عانينا كثيرا من الإخلال بالجدول الزمني للمشاريع وتأخر وزارات في تنفيذ المشاريع التي يحتاج إليها المواطن ويحتاج إليها المجتمع ويحتاج إليها الاقتصاد الوطني.

لذلك من المهم جدا أن تلزم الوزارات بجداول التنفيذ الزمني، وأن يكون هناك ثواب وعقاب وإلا فإن البعض يتهاون في موضوع جداول التنفيذ ويخلق مبررات عديدة وأعذارا واهية.

فمع كل الاحترام والتقدير هناك مشاريع نسمع عنها كثيرا لكن لا نرى منها شيئا على أرض الواقع، أو أن طريق سير المشاريع يشبه طريق سير السلحفاة..! 

إقرأ أيضا لـ"هشام الزياني"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news