العدد : ١٤٣٩٢ - الجمعة ١٨ أغسطس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

العدد : ١٤٣٩٢ - الجمعة ١٨ أغسطس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

الثقافي

ماذا يريد أن يقول المخرج محمد الحجيري في عمله الجديد «خربشة»

كتب: محمد أبو حسن

السبت ١٢ ٢٠١٧ - 01:00

تتواصل التدريبات لدى الفرق المسرحية المشاركة بمهرجان الريف المسرحي التاسع استعدادا للانطلاقة التي تبدأ في العشرين من هذا الشهر.. فالكل يتمسرح والكل يبدع ويختار اللون الفني المسرحي الذي يجعله في خط المنافسة.. الكل يريد التميز في عطائه وفنه.. الجميع ينتظر الموعد القريب للتحدي، نعم هذه هي الفرق المشاركة في مهرجان الريف المسرحي الكوميدي التاسع على قدم وساق في تدريباتها المتواصلة. خلال تلك التدريبات شاهدنا العمل المسرحي «خربشة» للفنان المخرج محمد الحجيري فكان لنا انطباعنا حول ما شاهدناه وفريق العمل يؤدون عرضهم التجريبي بحماس وثقة في الأداء والحركة المرسومة لهم من قبل المخرج الحجيري استعدادا لعرض المسرحية الذي يشارك فيه عدد من الفنانين والفنانات البحرينيين. مثل الفنانة البحرينية لمياء الشويخ والفنان صادق عبدالرضا والفنان علي عبدالحسين وآخرين.

«خربشة» من تأليف وإخراج الفنان محمد الحجيري فهو عمل مسرحي كوميدي اجتماعي تدور أحداثه ومعاناته التكوينية كقصة كتبها المؤلف ورسمها المخرج في قالب كوميدي حيث ترتكز أحداث هذا العمل في صراعه بين فرد وآخر في مجتمعنا هذا بالقبول أو الرفض لكليهما. وبالتالي تبرز حدة الصراع في بعده الاجتماعي بين الفريقين أو الطائفتين على أساس قبول كل منهم الآخر في التقارب والمبدأ علـى مستوى التعايش المجتمعي بين أفراده وطوائفه مهما تعددت واختلفت هويتهم. يبقى أن البعد الأساس لهذا النص هو أن نغير من أنفسنا نحن كبشر.. نغير من طباعنا بما يتناسب مع ظروفنا الإنسانية والمجتمعية لنحقق ما نصبو إليه من حب وخير وسلام.

لذلك يسعى الفنان محمد الحجيري في هذه التجربة لإيصال الفكرة الآنفة الذكر بوضوح من حيث الجوانب الجمالية الفنية الإخراجية في عمله الكوميدي بغض النظر عن الجوانب الأخرى التي لربما لا يستطيع توضيحها في إيصال الفكرة للجمهور. محاولا أيضا أن يتكئ على الجوانب الفنية في بعدها الفلسفي التي تؤهله إلى تجسيد ورسم الحركة على خشبة المسرح بعفوية من دون مبالغة أو تكلف تدليلا للمعنى الحقيقي لمنهجية النص.

حيث إن الارتكاز الأساس في فنية التدوير يكمن في المضمون التعبيري للحركة من الناحية الفنية للموضوع واستخدام كل الأدوات على المسرح بفعالية وخبرة، لهذا اعتمد محمد الحجيري على ذلك ليستطيع توصيل الفكرة بمضمونها الغني والصحيح، محاولا كما ذكرت أن يكون ذلك عفويا في الطرح عند لجوئه الى بعض من المشاهد الفنية والموضوعية لتوضيح الفكرة فقط لدى المتلقي مع إعطاء المتعة البصرية حقها من الظهور.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news