العدد : ١٤٤٥٣ - الأربعاء ١٨ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٨ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٣ - الأربعاء ١٨ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٨ محرّم ١٤٣٩هـ

الاسلامي

فنون الخطابات في القرآن

الشيخ حمدي محمد عقل

الجمعة ١١ ٢٠١٧ - 11:11

ترد الخطابات في القرآن الكريم على خمسة عشر وجها: عام، وخاص وجنس، ونوع، وَعين، ومدح، وذمّ. وخطاب الجمع بلفظ الواحد.. والواحد بلفظ الجمع، وخطاب الجمع بلفظ الاثنين – وخطاب الاثنين بلفظ الواحد، وخطاب كرامة، وخطاب هوان، وخطاب عين والمراد به غيره، وخطاب تكوّن. 

أما خطاب العام (الله الذي خلقكم) سورة الروم، وأما خطاب الخاص كقوله (هذا ما كنزتم لأنفسكم) التوبة 25، وخطاب الجنس. (يا أيها الناس) وخطاب النوع (يا بني آدم) وخطاب العين. (يا آدم)، يا إبراهيم، يا نوح. يا موسى، وخطاب المدح (يا أيها الذين آمنوا).. وخطاب الذّم (يا أيها الذين كفروا) التحريم، وخطاب الكرامة (يا أيها الرسول)، (يا أيها النبي)، وخطاب الهوان (لإبليس): (وإن عليك لعنتي)، وأهل النار: (اخسؤوا فيها ولا تكلمون) – (ذق إنك أنت العزيز الكريم)، وخطاب الجمع بلفظ الواحد: (يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه) الانشقاق، وخطاب الواحد بلفظ الجمع: (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون)، وخطاب الواحد والجمع بلفظ التثنية (ألقيا في جهنم كل كفار عنيد)، وخطاب الاثنين بلفظ الواحد: (قال فمن ربكما يا موسى).

وأما الخطاب العيني الذي يراد به الغير: (فإن كنت في شك ممَّا أنزلنا إليك) يونس 94، وخطاب تلوّن، وهو على وجوه، مثل قوله تعالى: (هو الذي يسيركم في البر والبحر)، ثم قال: (وجرين بهم بريح طيبة) يونس 14، وكقوله (وكرّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان) ثم قال: (أولئك هم الراشدون) سورة الحجرات7. 

أخي الحبيب تأمل في كتاب الله تعالى وقل الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عِوجًا.. كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news