العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

جارتنر: 75% من المؤسسات  مستعدة للاستفادة من قدرات 5G

الجمعة ١١ ٢٠١٧ - 01:00

تتيح الاتصالات الخاصة بإنترنت الأشياء


أشارت دراسة استطلاعية عالمية أجرتها مؤخرًا مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر إلى أن 75 بالمائة من المؤسسات على استعداد لدفع مبالغ أكبر للتمتع بقدرات شبكات اتصالات الجيل الخامس اللاسلكية 5G؛ في حين أشار 24 بالمائة فقط من المستطلعين إلى عدم رغبتهم في دفع مبالغ إضافية لاتصالات الجيل الخامس 5G مقارنة بتلك الخاصة بخدمات اتصالات الجيل الرابع 4G. 

وفي هذا السياق قال مدير الأبحاث لدى جارتنر سيلفان فابري إن «الشركات العاملة في قطاع الاتصالات على استعداد على الأرجح لدفع مبالغ أكبر مقارنةً بالشركات العاملة في قطاعات وصناعات أخرى، فعلى سبيل المثال، نجد أن مؤسسات المستخدم النهائي في قطاعات التصنيع والخدمات والهيئات الحكومية أقل استعدادً لدفع مبالغ إضافية للتمتع بمزايا شبكات الجيل الخامس مقارنةً بشركات الاتصالات الراغبة في الدفع للاستفادة من مزايا شبكات الجيل الخامس على صعيد استخداماتها الداخلية».

وبالإضافة إلى تقديم أسعار أفضل للصناعات التي تمتاز بمستخدمين أقل قناعةً بالمزايا التجارية لشبكات الجيل الخامس اللاسلكية، ينبغي على شركات توريد خدمات الاتصالات توفير عروض قيّمة من شأنها تشجيع العملاء ودفعهم إلى اعتماد خدمات شبكات اتصالات الجيل الخامس اللاسلكية بشكل أسرع. 

وعلى الرغم من أن معظم المشاركين في الاستطلاع يعتقدون أن مؤسساتهم مستعدة لدفع مبالغ إضافية للتمتع بمزايا شبكات اتصالات الجيل الخامس فإن قلة منهم (8 بالمائة) يتوقعون أن تحقق شبكات الجيل الخامس وفورات في الكلفة أو زيادةً في الإيرادات. وبشكل رئيسي، يُنظر إلى اتصالات الجيل الخامس على أنها ثورة رائدة في عالم الشبكات (59 بالمائة)، أما على الصعيد الثانوي فيُنظر إليها على أنها من عوامل تمكين الأعمال الرقمية (37 بالمائة). 

كما أبرزت نتائج الاستطلاع أيضًا أن المشاركين العاملين في قطاع الاتصالات هم أقل قناعةً بأن شبكات الجيل الخامس اللاسلكية ستعزز من مستوى الإيرادات، مقارنةً بالمشاركين العاملين في القطاعات والصناعات الأخرى، وهو ما تطرق إليه سيلفان فابري قائلاً: «تميل هذه الفئة إلى اعتبار عملية التحول للاستفادة من خدمات شبكات الجيل الخامس اللاسلكية جاءت على سبيل التغيير التدريجي والحتمي للبنية التحتية، عوضًا عن النظر إليها كفرصة لتوليد العوائد الجديدة».

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن حوالي نصف المشاركين يرغبون في استخدام شبكات الجيل الخامس لمشاهدة مقاطع الفيديو، والتمتع بالقدرات والخصائص اللاسلكية الثابتة. ومن المثير للاهتمام أن غالبية المشاركين (57 بالمائة) يعتقدون أن الهدف الرئيسي الذي يقف وراء إقدام مؤسساتهم على استخدام شبكات الجيل الخامس يكمن في دفع مسيرة نمو اتصالات إنترنت الأشياء. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news