العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

ألوان

لعبة ليزر تحكي تاريخ العراق

الخميس ١٠ ٢٠١٧ - 01:00

في محاولة للدمج بين الماضي والحاضر أو القديم والحديث صمم مهندس عراقي شاب لعبة ليزر جديدة للتنقيب في تاريخ البلاد الثري الذي يرجع إلى آلاف السنين.

وفي لعبة «بصرة ليزر تاك» التي أطلقت في الاونة الأخيرة بمدينة البصرة يصوب اللاعبون شعاع أشعة تحت الحمراء (انفراريد) على بعضهم بهدف اصابة أهداف لها حساسية لليزر موجودة في سترات يرتديها الخصوم.

واللعبة التي تحظى بشعبية حول العالم مستلهمة من نظام التدريب القتالي للجيش الأمريكي ويعود تاريخها الى نحو 40 عاما مضت. وقال مصمم اللعبة المهندس حسن علي خريبط انها تعرض صورا مستوحاة من الحضارة العراقية القديمة لتعريف الجيل العراقي الجديد بمعلومات مفيدة عن تاريخ بلادهم وحضارتهم.  وتزين جدران متاهة اللعبة بحروف على شكل اسفين من النص المسماري أو السومري وهو أحد الاساليب المبكرة للكتابة ومن اختراع السومريين. كما أن الصالة أو المتاهة مزينة برسوم للقيثارة السومرية وأدوات الصيد القديمة والتقنيات التي كانت مستخدمة في وقت مبكر ببلاد ما بين النهرين.

وقال خريبط «اضطررنا الى ان نمثل التاريخ العراقي حتى نوصل فكرة الى الفئات العمرية التي تستهدفها اللعبة, وهم من عشر سنوات فما فوق, وايضا لكل محبي المغامرة حتى لو كان العمر فوق 60 سنة وهو محب مغامرة نقدم نوفر له جو يلعب هنا. حصرنا لهم على قدر المستطاع لمحة أو لمحات من التاريخ العراقي مرت, من أول اكتشاف لما قبل التاريخوهي كهف شنايدر وصولا إلى الحضارة الإسلامية. وقطعناها هنا كلها بهذه القاعة, قاعة بلاد ما بين النهرين التي هي جزء من مشروع بصرة بولنك (بولينج) سنتر».

وتفتخر الصالة أو ساحة اللعبة التي تبلغ مساحتها 318 مترا مربعا بقادة تاريخيين مهمين بينهم سرجون الاكدي مؤسس الإمبراطورية الاكدية قبل أكثر من أربعة الاف سنة وحمورابي الذي أسس الدولة البابلية القديمة بعدها بمئات السنين ونبوخذنصر الملك البابلي الشهير الذي يعود عصر حكمه الى نحو ثلاثة آلاف عام مضت.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news