العدد : ١٤٥٠٩ - الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٩ - الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

بيئتنا

إسفنجة في المياه المتجمدة والداكنة تحارب بضراوة السرطان

الثلاثاء ٠٨ ٢٠١٧ - 01:00

يبعث اكتشاف حديث لإسفنجة خضراء في المياه المتجمدة والداكنة قبالة ألاسكا الأمل في تطوير سلاح أول فعال ضد سرطان البنكرياس، وهو مرض فتاك لا يتيح الطب حاليًا علاجات ناجعة له. وأوضح الباحث في المركز العلمي للصيد في ألاسكا التابع للوكالة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) بوب ستون، أن «هذه الإسفنجة لا تعطي الانطباع بالنظر إليها بأنها ذات مفاعيل عجائبية، لكن قد تكون كذلك». وكان هذا العالم أول من اكتشف هذه الاسفنجة التي توازي بحجمها حجم كرة الجولف ولونها شاحب وسميت «لاترونكوليا اوستيني»، عام 2005 خلال رحلة استكشافية للأنظمة البيئية تحت البحر المتصلة بقطاع الصيد البحري في ألاسكا. وكشفت فحوص مخبرية أن جزيئات عدة منها تدمر تلقائيا الخلايا السرطانية في البنكرياس، على ما أوضح الباحث في كلية الطب في جامعة كارولينا الجنوبية مارك هامان بالتعاون مع فريد فاليريوت من معهد هنري فورد للسرطان في ديترويت. وقال مارك هامان: «هذا من دون شك الجزيء الأكثر نشاطًا الذي نراه في مكافحة سرطان البنكرياس». وأشار إلى أنه «على الرغم من وجود عمل كثير يتعين القيام به، هذا الأمر يمثل المرحلة الرئيسية الأولى في اكتشاف علاج ومسار تطويره».

ولسرطان البنكرياس تطور بطيء يفسر تأخر تشخيصه الذي يترك فرصًا ضئيلة للمرضى، إذ تكون العلاجات بلا فعالية في هذه المرحلة.

وخلص العلماء إلى أن التركيبة الكيميائية لإسفنجة «لاترونكوليا اوستيني» ليس لها أي رديف معروف، كما أن الأسس المعقدة للجزيئات لا تشبه البتة ما يمكن إيجاده في البر أو في المياه المدارية الحارة، بحسب ما يؤكد هؤلاء العلماء. وتعقيد هذه التركيبة الكيميائية مرده إلى ظروف البقاء التي تواجهها هذه الحيوانات البحرية. ولا يمكن للإسفنج التنقل لتفادي الكائنات المفترسة لها، لذلك طور جسمها آليات دفاعية كيميائية للحماية والتكيف مع بيئة قصوى.

ويعيش اسفنج «لاترونكوليا اوستيني» في المياه الباردة والداكنة على عمق يتراوح بين 70 مترًا و220 في مواقع يصعب أيضا الوصول اليها وتتسم بالخطورة.

وقال بوب ستون من وكالة «نوا»، إن هذا الاسفنج الأخضر الصغير المنتشر بكثرة وخصوصًا في ألاسكا يتثبت بقوة على الصخور وهو «من أجناس الاسفنج التي تتسم بالصعوبة الأكبر في الجمع».

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news