العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

النساء عرضة للصداع ثلاثة أضعاف الرجال!

الثلاثاء ٠٨ ٢٠١٧ - 01:00

الصداع ذلك الألم المزعج الذي يصيب الرأس ويترتب عليه عدم القدرة على القيام بأي عمل لأنه إذا كان الألم في الرأس فالإنسان يفقد التركيز والتحكم في جسمه بشكل كبير على الرغم من أنه في الغالب يكون مجرد صداع عادي ليس بالخطير، فالجميع يصيبه الصداع كل فتره نتيجة الإجهاد أو التعب أو عدم النوم بشكل جيد وفي تلك الحالة مجرد التمدد قليلا والنوم لفترة قصيرة سوف يشعر الشخص بالتحسن، ولكن هناك أنواع مختلفة من الصداع وسوف نتحدث عنها ولكن سوف يكون محور الحديث عن الصداع النصفي والذي يصيب النساء أكثر من الرجال وفقا للعديد من الدراسات المختلفة.

أنواع الصداع

- هناك نوع من الصداع يكون مصاحبا لاستخدم بعض الأدوية بشكل مفرط حيث يتم استخدام نوع معين من الأدوية فترة من الزمن على الأقل أسبوعين وهي من نوعية الأدوية المسكنة للألم ومع استخدامها بهذا الشكل تسبب الصداع ويسمي هذا النوع الصداع المرتد.

- عندما يتوتر الشخص أو يقلق بسبب بعض الضغوط النفسية التي يمر بها فإنه يشعر بألم في الرأس أو العنق ويكون الألم في مؤخرة الرأس أو الجانبين، وقد يشعر أيضا بالصداع نتيجة النوم في وضع غير صحيح، وفي حال إهمال العلاج سوف يتحول إلى صداع مزمن لا يفرق الرأس. وللتخلص من هذا الصداع يفضل تناول المسكنات والحصول على قسط من الراحة وهذا النوع يسمي صداع القلق والتوتر.

- وهناك صداع خاص بمرض الأسنان وبتأكيد الجميع يعرفه وهو مصاحب لألم الأسنان، وهو يسبب ألما مزعجا جدا ويجب الذهاب إلى طبيب الأسنان في تلك الحالة.

- من أصعب أنواع الصداع ذلك النوع الذي يسبب ألما شديد جدا لا يمكن علاجه بالمسكنات ويصاب به الرجال أكثر من النساء ويسبب ألما من الصعب تحمله، وهو يصيب جزءا معينا من الرأس فترة من الزمن قد تطول أو تقصر ولا تستطيع المسكنات أن تعالج هذا النوع بل يجب استخدام الأكسجين.

- هناك صداع خاص بشرب القهوة، ومن المعروف أن القهوة لها عشاقها في كل مكان، ولكن للأسف الشديد فإنها تؤدي إلى صداع مؤلم يحدث لمن اعتاد على تناولها بشكل يومي وفي ميعاد محدد عندما لا يتناولها وذلك بسبب الكافيين.

وكما أن هناك صداعا يصيب الرجال بشكل أكبر من النساء هناك أيضا صداع خاص بالنساء وهو الصداع النصفي، ويعرف أيضا باسم الشقيقة، وهذا النوع من الصداع لا يوجد سبب معين لحدوثه ولكنه في الغالب يكون بسبب تغير في الهرمونات وبعض عادات السيئة الخاصة بالأكل أو النوم.

لماذا تصاب النساء بالصداع النصفي؟

الغالبية العظمى تصاب بأشكال متعددة للصداع ولكن النساء بشكل خاص يصيبهم جميع أنواع الصداع في العموم ولكن النصفي بوجه خاص هم أكثر عرضة للإصابة من الرجال وذلك وفقا لأحدث الدراسات، ومن أعراضه سرعة ضربات القلب مع وجود ألم شديد وشعور بالغثيان وعدم الرؤية بشكل جيد.

ومن الوارد أن تصاب المرأة بالصداع النصفي فترات طويلة لمدة 15 يوما من كل شهر، ولقد تم إجراء تلك الدراسة على مجموعة من النساء واللاتي أكدن وجود مشكلة الصداع النصفي لديهم وبسبب ذلك النوع من الصداع تصاب المرأة بالعديد من الأمراض على المدى البعيد، ووفقا لدراسة شملت أكثر من 100 ألف سيدة وتم نشرها على إحدى المجالات الطبية تشير إلى أن النساء اللاتي أنكرن وجود صداع نصفي لديهم يزيد لديهم خطر الموت بالسكتة الدماغية.

الصداع النصفي والنساء

وفقا للدراسات الطبية الحديثة تم البحث عن السبب وراء إصابة السيدات بشكل خاص بالصداع النصفي عن الرجال ونتج عن تلك الدراسة مجموعة من الأسباب:

أن طبيعية أدمغ النساء قد تكون هي السبب من حيث السلوك أو الحساسية وقد يرجع الأمر إلى الألم الناتج عن أن المرأة تصاب بسهولة وبالأخص عضلات الفك التي تصاب بالإجهاد الشديد على عكس الرجل وألم الأسنان مرتبط بالتأكيد بالصداع وأيضا قد يكون سبب الصداع النصفي هو الدورة الشهرية، فالغالبية العظمى من السيدات تعاني من الصداع النصفي خلال فترة الطمث وله علاقة بالتغيرات التي تحدث للهرمونات.

تلعب البدانة أيضا دورا مهمًّا للإصابة بالصداع النصفي للطرفين ولكن بالنسبة للنساء يكون الأمر أكثر انتشارا، حيث تسبب البدانة ذلك النوع من الصداع كما أن الصداع نفسه يسهم في زيادة الوزن بشكل كبير. 

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news