العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

10 طرق للوقاية من السرطان

بقلم: د. أحمد بن محمد الغريب

الثلاثاء ٠٨ ٢٠١٧ - 01:00

1- الإكثار من تناول الخضار والفواكه: 

وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تنظم الهضم، وتحمي من سرطان القولون. وكذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بعدد كبير من الأورام. ولكن يجب الانتباه إلى عدم الإكثار من عصائر الفاكهة الحلوة نتيجة احتوائها على نسبة عالية من السكر، والذي قد يضر مرضى السكري ويؤدي إلى زيادة الوزن.

2- الإكثار من تناول الألياف: 

والألياف هي نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للامتصاص، والتي تخرج مع البراز. وهي من أهم العلاجات لمكافحة الإمساك، كذلك فقد أثبتت الدراسات أن تناول الألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والأمعاء. وتتواجد الألياف بشكل رئيسي في الخضراوات الورقية والفواكه، وكذلك في المنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة كالخبز ورقائق الإفطار (كورن فليكس).

3- الامتناع عن منتجات التبغ بجميع أنواعه:

 وهذا يشمل التدخين بجميع أشكاله سواء كان عن طريق السجائر أو الغليون أو الشيشة أو غيرها من الطرق. كما أن نسبة الخطر تلحق المدخن السلبي والأشخاص الذي يجالسون المدخنين. كما أن ذلك يشمل التبغ الذي يتم استخدامه عن طريق المضغ كالتنباك والسويكة وغيرها. 

4- التقليل من شرب الكحوليات:

 حيث إن المشروبات الكحولية ترفع من نسبة الإصابة بسرطان المريء والبلعوم والقولون والثدي، وهذا يشمل جميع أنواع الكحوليات كالبيرة والفودكا والويسكي والنبيذ وغيره.

5- التقليل من اللحوم الحمراء والمصنعة والمدخنة والمملحة: 

حيث وجدت الدراسات وجود روابط بين هذه اللحوم وبين سرطان القولون والأمعاء. ويشمل اللحم الأحمر لحم البقر والضأن، بينما يشمل اللحم المصنع النقانق والسجق والهامبرجر والمرتديلا واللحوم المدخنة. والحل الأمثل هو من خلال التقليل منها قدر الإمكان أو استبدالها باللحوم البيضاء كالدجاج والأسماك بأنواعها.

6- تقليل الوزن: 

فقد وجدت الدراسات أن زيادة الوزن تزيد خطر الإصابة بعدد من الأورام كأورام الثدي والرحم والأمعاء والبنكرياس. ويمكن أن يخفض الشخص من نسبة الخطر عن طريق اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة باستمرار. 

7- التقليل من التعرض للشمس:

 فعلى الرغم من حاجة الجسم إلى أشعة الشمس للمساعدة في انتاج فيتامين (د) فإنه يجب الانتباه إلى أنه يجب التقليل من نسبة التعرض للشمس نتيجة خطر الإصابة بسرطان الجلد، وخاصة لدى أصحاب البشرة الفاتحة أو الذين يملكون شامات على جسمهم. وللوقاية من سرطان الجلد يجب الابتعاد عن أشعة الشمس من 10 صباحا حتى 4 مساء. كما يجب الحرص على ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة، وقبعة للرأس، ونظارة شمسية، مع ضرورة وضع كريم واق من الشمس بعامل حماية عال لا يقل عن SPF 30. 

8- عدم التعرض للملوثات:

 وفي الغالب يتم التعرض لهذه الملوثات خلال ممارسة الوظائف التي يتم التعامل فيها مع المواد الكيميائية. وتشمل هذه الملوثات البنزين والديزل والمبيدات الحشرية والمذيبات العضوية والمواد المشعة. ويمكن تقليل الخطر عن طريق استخدام أدوات السلامة، ولبس الملابس الواقية والقفازات والكمامات. 

9- الاستخدام الأمثل للهرمونات:

 وخاصة فيما يخص بدائل الهرمونات للنساء بعد انقطاع الطمث، أو في حال استخدامها كوسيلة لمنع الحمل. ويجب استشارة الطبيب حول النوع الأمثل للاستخدام مع مناقشة السلبيات والإيجابيات، وخطر الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم في المستقبل.

10- الامتناع عن العلاقات الجنسية خارج نطاق الزواج: 

وذلك لكون هذه العلاقات هي الوسيلة الأكبر لانتقال كثير من الأمراض المعدية كفيروس نقص المناعة المكتسب (الايدز)، والتهاب الكبد الوبائي، ومرض الزهري (Syphilis)، ومرض الهربس، وفيروس الورم الحليمي،(HPV) وكلها تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بعدد من السرطانات كسرطان عنق الرحم وسرطان الكبد وغيرهما. 

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news