العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية

إعداد: يحيى الستراوي

السبت ٠٥ ٢٠١٧ - 10:29


«الوردة والمسك» ديوان جديد للدكتور علي الدرورة 


صدر مؤخرا عن دار النورس للنشر والأعلام في المملكة العربية السعودية ديوان شعر للشاعر الدكتور علي الدرورة وهو بعنوان: (الوردة والمسك)، في طبعته الاولى 2017م.

الديوان الذي جاء في 74 صفحة من الحجم الوسط. ضم بين دفتيه مجموعة من القصائد الوجدانية تراوحت بين القصر والطول.

وكلها تعبر عن وجدان وخيال الشاعر وما انعكس على وجدانه، الجدير ذكره ان الديوان كتبه الشاعر خلال الأشهر الاولى من هذا العام 2017م.

والشاعر الدكتور على الدرورة هو باحث في التراث الشعبي وشاعر متمكن باللهجتين العامية والفصحى له مكانة ادبية بين اجياله، لتمتعه بقدرة عالية في مجالات البحث والتوثيق للتراث.

له اكثر من مائة ديوان، متنوع الأغراض والمواضيع.

 


«استراتيجيات إدارة المعرفة» للدكتور أبو بكر الهوش


صدر حديثا عن مجموعة النيل العربية كتاب «استراتيجيات إدارة المعرفة» للمؤلف الدكتور أبو بكر الهوش يتناول هذا الكتاب المرجع الشامل أساليب ومناهج إدارة المعرفة في عصر المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات حيث تقتضي ضخامة هذه المعلومات وتشعب مصادرها بناء استراتيجية محكمة وشاملة للسيطرة عليها وإداراتها على النحو الذي يحقق المطلوب منها ومن بين هذه المصادر وسائل التواصل الاجتماعي على الفيسبوك وتويتر وغيرها بالإضافة إلى الموسوعات الحرة والقواميس الإلكترونية وغيرها ويستهدف هذا الكتاب القارئ العام والباحثين والمكتبيين..

 


«رسم الشخصية في النص المسرحي المقدم للطفل في الأردن» للدكتور عبدالعزيز جروان


صدرت حديثا بدعم من وزارة الثقافة الأردنية دراسة جديدة متخصصة بعنوان «رسم الشخصية في النص المسرحي المقدم للطفل في الأردن (2000-2013)» للدكتور عبدالعزيز جروان، تكشف عن صور رسم الشخصية في تسعة نصوص مسرحية لكتاب أردنيين. وتناول الباحث في التمهيد نبذة تاريخية لنشأة المسرح في العالم، ونشأة مسرح الطفل مع التركيز على الدراما والطفل، ومفهوم الشخصية، والشخصية الأدبية والمراحل العمرية للطفل ودور الأدب في تطويرها.

وركز في الباب الأول على الشخصية المسرحية في مسرح الطفل في الاردن (2000-2013) أنواعها وأبعادها وعلاقتها، وفي الباب الثاني على تأملات في نماذج مسرحية لـ: سليم أحمد حسن، وعبداللطيف شما، ومحمد بسام ملص، ونهلة الجمزاوي، ومحمد فوزي النتشة، وجمال نواصرة، وغيرهم، تخلل ذلك ومضات تطبيقية لبيان الفكرة وتجلياتها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news