العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

إهمال النوم الجيد ليلا يضاعف الإصابة بالسمنة

الثلاثاء ٠١ ٢٠١٧ - 01:00

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن إصابة الشخص بالسمنة المفرطة تتضاعف نتيجة إهماله الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم ليلا.

وقال باحثون من جامعة ليدز البريطانية إنهم تابعوا 1615 حالة من البالغين وراقبوا أنماط نومهم، إضافة إلى رصد أوزانهم ومحيط الخصر لديهم. وبعد مدة أظهرت النتائج أن الذين ينامون في المتوسط ست ساعات ليلا كان قياس محيط الخصر لديهم أكبر من أقرانهم الذين ينامون تسع ساعات، وتفاقمت المشكلة بشكل أكبر لدى من ينامون أقل من ست ساعات.

وتعد السمنة الحالة الطبية التي تتراكم فيها الدهون الزائدة في الجسم إلى درجةٍ تتسبب معها في وقوع آثارٍ سلبيةٍ على الصحة؛ مؤدية بذلك إلى انخفاض متوسط عمر الفرد المأمول أو إلى وقوع مشاكل صحيةٍ متزايدةٍ.

وتُصنّف أيضًا بكونها سببًا رئيسًا للموت، يُمكن الوقاية منه على مستوى العالم أجمع، وتشهد شيوعًا متزايدًا بين فئات الراشدين والأطفال، وتعتبر السمنة واحدة من أكثر مشكلات الصحة العامة في القرن الحادي والعشرين خطورة.

وأوضح فريق البحث أن نتائج الدراسة تلفت إلى أن نقص حاجة جسم الإنسان إلى النوم يمكن أن يسهم في تطوّر الأمراض المتعلقة باضطرابات التمثيل الغذائي، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكولسترول؛ ما يسهم في زيادة أمراض القلب.

وكشفت أبحاث سابقة أنّ الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً يحسّن الصحة العامة ويقي الإنسان كثيرًا من الأمراض؛ على رأسها السكري والسمنة والزهايمر.

كذلك ربطت الدراسات بين اضطرابات النوم وخطر التعرّض للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وضعف الجهاز المناعي.

وأكدت ضرورة احترام الحصص الطبيعية التي يحتاج إليها الجسم البشري لاستعادة نشاطه في اليوم، ونبّهت إلى أن شعور الفرد بالأرق المتواصل يفرض عليه معاودة الطبيب لتشخيص الحالة ومعرفة الأسباب والعلاج؛ تجنبًا للوقوع ضحية مشاكل صحية، من بينها السمنة التي توصّلت إليها نتائج هذه الدراسة.

 

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news