العدد : ١٤٤٥٣ - الأربعاء ١٨ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٨ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٣ - الأربعاء ١٨ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٨ محرّم ١٤٣٩هـ

سفر وسياحة

سياحة الذهب تشكل 10% من مدخول تجار القطاع

الأحد ٣٠ يوليو ٢٠١٧ - 01:00

لا تزال تغذي صناعة الذهب في مملكة البحرين العديد من دول المنطقة، حيث تعتبر حلقة وصل بين السعودية ودول الخليج والعالم أجمع، وهو ما يجعلها الخيار الأول للسياح الخليجيين والعرب والأجانب.

في زيارة لـ«أخبار الخليج» لسوق المنامة القديم، وبالتحديد شارع الشيخ عبدالله الذي تنتشر على جنباته محلات الذهب واللؤلؤ الطبيعي، يؤكد عددا من تجار الذهب أن 10% من مدخولهم يأتي عن طريق السواح الخليجيين والأجانب، مشيرين إلى أن الأذواق تختلف وفقا للجنسية، فالخليجيون يفضلون المصوغات القديمة ذات الوزن الثقيل، فيما يفضل الأوروبيون المصوغات الخفيفة بعيار 18، ومصوغات العيار الأخير لا يوفرها كل الباعة في السوق.

ويقول صاحب متجر مجوهرات جيهان، أحمد تميم أن السياح الأجانب كانت أعدادهم أكبر قبل أن تعيش إمارة دبي الازدهار الحالي وتجتذب العديد منهم، مبينا أن هناك زوارا أوروبيين وأمريكيين عادة ما يقصدون السوق لاقتناء الذهب.

وبدأت تجارة الذهب تنتعش بشكل أكبر عما كانت عليه، من بعد افتتاح جسر الملك فهد الذي يربط البحرين بالسعودية، وهو ما أسهم في سهولة وصول العديد من محبي المصوغات البحرينية التقليدية، مشيرا التاجر منوج كومار الذي عمل في هذا القطاع لأكثر من 20 عاما أن تجارة الذهب بدأت تشتد من بعد افتتاح الجسر، حيث بدأ السعوديون والخليجيون بإنفاق أموال طائلة قد يكون أقلها، ألف دينار بحريني. فيما، قال صاحب متجر مجوهرات الباسم أن الجسر رفع نسبة البيع لدى التجار بين 60-70%.

ويرجع علوي العلوي، صاحب متجر مجوهرات العلوي الشهير بالسوق إلى أن شهرة المعدن الأصفر البحريني إلى نقاوته وفحصه من قبل وزارة التجارة والصناعة البحرينية وهو ما يعزز الثقة به، إذ أن كل قطعة سواء كانت صغيرة أو كبيرة لا تطرح في أي متجر من دون فحصها وختمها من قبل المختصين، مشيرا إلى أن التاجر الذي لا يطبق القانون تتم محاسبته عبر إغلاق محله أو دفعه غرامات مالية.

وذكر أن شهرة الذهب البحريني انطلقت بعد شهرة اللؤلؤ، حتى باتت المملكة يضرب بها المثل في درجة نقاوة المعدن من الأصل وجودة الصياغة والاعتراف الحكومي بكل قطعة، مبينا أن بعض بلدان المنطقة تعتمد ختم التاجر، وهو ما يرفع نسبة التشكيك بالقطعة.

وتطرق العلوي إلى دعم وزارة التجارة وهيئة السياحة والمعارض عبر تطوير السوق والترويج السياحي خارج البحرين، مشددا على أن ذلك يرفع من حجم الإقبال على قطاع الذهب.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news