العدد : ١٤٣٩١ - الخميس ١٧ أغسطس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

العدد : ١٤٣٩١ - الخميس ١٧ أغسطس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

بريد القراء

الدبلوماسية البحرينية تستحق الثناء

السبت ٢٩ يوليو ٢٠١٧ - 11:17

تعتبر السياسة فن وذوق ورقي للأمم والشعوب ، بفضل السياسة الحكيمة والمتزنة والتي تعتمد على المرونة والرأي والرأي الآخر دونما عواطف وانما بتوجهات عقلية خطتها الدبلوماسية البحرينية، ولهذا حظيت مملكة البحرين بدور دبلوماسي كبير في الساحة الخليجية والعربية والدولية. 

وبرغم حساسية الموقع الجغرافي للبحرين الا أنها استطاعت ان تحل كل ازماتها والخروج من العديد من الازمات مع بعض الدول المجاورة بدبلوماسية ناجحة محافظة على قيم العروبة والأخوة والتاريخ المشترك.

ولعل اهمها الخلاف الذي حصل مع قطر حول ملكيه جزر (حوار)، وبحكمة القيادة الحكيمة وعلى رأسها جلالة الملك المفدى حمد بن عيسي آل خليفة عاهل البلاد حفظه الله ورعاه، استطاعت المملكة حل تلك الازمة بطرق دبلوماسية ناجحة وارتضت مملكة البحرين محكمة (العدل الدولية).

وفي سنه 2001م اصدرت محكمة (العدل الدولية) اصدرت قراراها النهائي بأحقية البحرين بملكيه جزر (حوار) وعلى رأسها جزيرة حوار الكبرى، وتم حل الخلاف آنذاك نتيجة لحكمة قياده البحرين وتعاملها بعقلانية مع ذلك الموقف.

وتلعب البحرين دورا متميزا اليوم في السياسة الإقليمية وتتمسك بمبادئ ميثاق الجامعة العربية بشان السلام في الشرق الأوسط، والبحرين عضو مؤسس لمجلس التعاون لدول الخليج العربي الذي أنشئ في 26مايو 1981، كما أن البحرين عضو متميز في منظمه التجارة العالمية منذ تاريخ يناير 1995م وتعتبر منظمة التجارة العالمية الصوت الذي يرتفع من اجل الدفاع عن قطاع الاعمال العالمي، كما ان البحرين عضو بمنظمه المؤتمر الإسلامي وحركه عدم الانحياز، كما ان مملكة البحرين عينت حليف رئيسي واستراتيجي مهم خارج حلف الناتو من قبل (الادارة الأمريكية) في عهد الرئيس الأمريكي الاسبق جورج دبليو بوش في عام 2001م.

وفي عام 2012م كانت مملكة البحرين في المرتبة (48) عالميا في مؤشر التنمية البشرية ومعترف بها من قبل البنك الدولي كاقتصاد الدخل المرتفع.

هنا تستحق الدبلوماسية البحرينية الثناء ولا يسعني الا ان اتقدم بالتحية لرجل الدبلوماسية الدبلوماسي الرائع معالي الوزير خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين الدبلوماسي المحترف الذي لديه مهارات فن التفاوض والعمل الدبلوماسي المرن وقدرات متميزة، ومن خلال متابعتي له عبر مواقع الاعلام المختلفة سواء المقروءة أو المرئية أو المسموعة، تتأكد أنه سياسي محنك منذ صغره كيف لا وهو صاحب التجربة الطويلة في السياسة حيث كان عضوا في فريق حمله الرئيس الأمريكي (جيمي كارتر)، في فريق الحملة الرئاسية الأمريكية 1980م وكان عضوا نشطا في حينها وتلقى تعليمه في المدارس والجامعات الأمريكية، وها هو يقود العمل الدبلوماسي البحريني بتفان متحليا بقيم الخير والمحببة والسلام.

ناصر محمد نمي 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news