العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

الثقافي

الموسيقى الصوفية.. حرام في مدينة الصدر

السبت ٢٩ يوليو ٢٠١٧ - 01:00

فيلم «الفرقة» هو فيلم وثائقي طوبل للمخرج العراقي الباقر جعفر، وهو يتناول قصة فرقة حلم، التي تضم 6 أفراد يعزفون الموسيقى الصوفية في العراق، مشكلتهم الأساسية هي عدم القدرة على إقامة حفل غنائي في مدينتهم؛ الصدر، حيث عزف الموسيقى محرم وقد يؤدي إلى قتلهم. 

طوال 67 دقيقة تتابع كاميرا المخرج الباقر جعفر أفراد الفرقة، ويتحدث معهم عن واقعهم وأحلامهم وأمنياتهم.

الفرقة سيناريو وإخراج الباقر جعفر وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions، ويتحدث جعفر عن فرقة حلم بطلة فيلمه الوثائقي قائلاً: «الفرقة التي ولدت من داخل مدينة الصدر العراقية المحرومة من الموسيقى في هذا الوقت، ليست فرقة عابرة أو مشروعا مؤقتا لمجموعة شباب يحبون الموسيقى، نضالهم وإصرارهم دفعاني إلى أن أطرح أمرهم سينمائيا، من خلال الخوض في قصصهم والقصص المحيطة بهم، كالمدينة وحلمهم بأن يقيموا حفلاً موسيقيا داخل هذه المدينة».

ويضيف الباقر: «إن الاطلاع على قصة هولاء العازفين الشرقيين، وهم يخاطرون بحياتهم ووقتهم الذي من الممكن أن يذهب بلا فائدة، سوف يساعدهم في تجاوز محنتهم وربما أنجح أنا من خلاله في العثور على هوية جيلي أو هويتي، هل أجد الشاب يقاتل في الحرب أو أجد آخر يعزف الدف في مدينة الصدر؟ من هو الذي أريد أن أطلع على قصته؟ بحثت عن الموسيقى والغناء داخل هذه المدينة فوجدتها أصواتًا قديمة وفنانين كبار لم يتبقَّ من صوتهم شيء، وآخرون هاجروا المدينة». وينطلق الفيلم في عرضه العالمي الأول بالدورة العاشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي (من 25 إلى 31 يوليو - تموز)، حيث ينافس الفيلم ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية، ويأتي هذا بالتزامن مع إطلاق شركة MAD Solutions المقدمة الرسمية للفيلم.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news