العدد : ١٤٤٢٦ - الخميس ٢١ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠١ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٢٦ - الخميس ٢١ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠١ محرّم ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

زيت الزيتون البكر للوقاية من الزهايمر

الثلاثاء ١٨ يوليو ٢٠١٧ - 01:00

يتميز النظام الغذائي المعروف بالبحر الأبيض المتوسط باحتوائه على الأغذية النباتية التي تساعد في انخفاض معدل الإصابة بالخرف أبرزها زيت الزيتون البكر بالإضافة إلى الخضار والفواكه التي تحتوي على دهون نباتية أحادية غير مشبعة.

وحدّد الباحثون في كلية لويس كاتز للطبّ بجامعة تمبل (فيلاديفيا) عنصرا يحمي من تراجع القدرة المعرفية لدى الناس وهو زيت الزيتون البكر.

وأظهر الباحثون في دراسة نشرت على الإنترنت في سجلات علم الأعصاب السريرية والتحليلية أن استهلاك زيت الزيتون البكر يحمي الذاكرة ويُحفز القدرة على التعلم، كما يقلل من التشابكات العصبية الليفية في الدماغ التي تُنبئ باحتمال الإصابة بمرض الزهايمر.

وتعليقًا على هذه الدراسة، قال البروفيسور دومينيكو براتيكو، الاستاذ المحاضر في قسم الصيدلة وعلم الأحياء المجهرية ومركز الطب الانتقالي في لكسوم، إنّ زيت الزيتون يقلل من التهاب الدماغ وينشط عملية تعرف باسم البلعمة الذاتية هذه الأخيرة التي تحصل فيها عملية تطهير السموم في الخلايا بهدف التخلص من لويحات اميلويد بيتا وعلاج التشابك العصبي في الدماغ. واللافت أنّ زيت الزيتون البكر الذي تغذت منه الفئران خلال الدراسة أسهم في إجراء عملية البلعمة الذاتية.

واللافت أنّه بعد اختبارات عدّة على الفئران، تبين أنّ زيت الزيتون يساعد في علاج 3 مشاكل وهي ضعف الذاكرة، لويحات الأميلويد، والتشابك العصبي الليفي.

وفي التفاصيل، قسم الباحثون الحيوانات إلى مجموعتين، الأولى تلقت حمية تشاو مع زيت الزيتون البكر، والثانية تلقت النظام الغذائي المذكور. تم إدخال زيت الزيتون في النظام الغذائي عندما كانت الفئران في عمر ستة أشهر، أيّ قبل ظهور أعراض مرض الزهايمر، واللافت أنّه لم يكن هناك من فرق واسع بين المجموعتين ولكن في عمر 9 أشهر و12 شهرا، الفئران التي تلقت زيت الزيتون البكر كان أداؤها أفضل بكثير في اختبارات تقييم الذاكرة وقدرات التعلم. 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news