العدد : ١٤٣٦٩ - الأربعاء ٢٦ يوليو ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

العدد : ١٤٣٦٩ - الأربعاء ٢٦ يوليو ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

الخليج الطبي

3 أكواب من القهوة يوميًا تغنيك عن زيارة الطبيب

الثلاثاء ١٨ يوليو ٢٠١٧ - 01:00

خلصت دراستان طبيتان إلى أن شرب القهوة مفيد للصحة، وقد يكون ضمن أحد العوامل التي تسهم في العيش فترة طويلة وتقليل نسبة الإصابة بكثير من الأمراض المزمنة. وركزت الدراستان على العلاقة بين شرب القهوة والعمر الطويل ولكن من دون إثبات السبب وراء ذلك.

وفحصت الدراسة الطبية الأولى التي أشرفت عليها الوكالة الدولية لبحوث السرطان وإمبريال كوليدج لندن في بريطانيا أكثر من نصف مليون شخص في 10 دول أوروبية مختلفة. وخلصت الدراسة إلى أن «الأشخاص الذين يشربون 3 أكواب من القهوة يوميًا يعيشون مدة أطول من أولئك الذين لا يشربونها».

ووصف الأطباء هذه الدراسة بأنها أكبر تحليل لتأثير القهوة في المجتمعات الأوروبية. وقال مارك غنتر، المشرف على الدراسة إنه «كلما زادت نسبة استهلاك المرء للقهوة، قلت نسبة الوفاة ولا سيما بسبب الإصابة بأمراض الدورة الدموية وأمراض الجهاز الهضمي». وأضاف غنتر: «إن أهم ما في هذه الدراسة، أن نتائجها كانت متطابقة في جميع الدول العشر الأوروبية، وذلك مع اختلاف توقيت وعادات شرب القهوة في كل منها».

وأكدت الدراسة أن «شاربي القهوة أقل عرضة للموت جراء الإصابة بأمراض القلب والسرطان والجلطات الدماغية والسكري والأمراض التنفسية وأمراض الكلى».

ووجدت الدراسة أن شرب فنجان واحد من القهوة يوميًا يقلل نسبة الوفاة 12 في المائة من أولئك الذين لا يشربونها، كما أن أولئك الذين يشربون كوبين من القهوة أو ثلاثة يوميًا، تقل نسبة الوفاة لديهم بنسبة 18 في المائة من أولئك الذين لا يشربون القهوة.

وتعد القهوة من أكثر المشروبات شهرة في العالم إذ يُستهلك نحو 2.25 كوب من القهوة يوميًا. وعمدت دراسات طبية سابقة على تسليط الضوء على فوائد القهوة، وأنها تضيف مضادات الأكسدة، وقد تحسن وظائف الكبد وتقلل من نسبة الالتهابات، إلا أن لها بعض المخاطر على بعض الأشخاص مثل: الحوامل والأطفال.

 

 

كلمات دالة

aak_news