العدد : ١٤٣٦٥ - السبت ٢٢ يوليو ٢٠١٧ م، الموافق ٢٨ شوّال ١٤٣٨هـ

العدد : ١٤٣٦٥ - السبت ٢٢ يوليو ٢٠١٧ م، الموافق ٢٨ شوّال ١٤٣٨هـ

ألوان

«جمرة القيظ» تلتهب حتى 25 أغسطس المقبل

الاثنين ١٧ يوليو ٢٠١٧ - 01:00

كتبت زينب إسماعيل:

يستمر موسم «جمرة القيظ» في البحرين والذي انطلق أمس الأحد حتى 25 من أغسطس المقبل، حيث تنتهي بظهور نجم سهيل، وتصل خلال هذه الفترة درجات الحرارة إلى أوجها، وفق شبكة «بحرين ويذر» الجوية.

وتوقعت الشبكة أن ترتفع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة تصحبها موجات حارة ورطبة وتمتد على شمال ووسط وجنوب شرق منطقة الخليج العربي.

«جمرة القيظ» ظاهرة موسمية تشهدها الأجواء المناخية في عدد من دول الجوار والدول العربية، مثل السعودية الكويت والعراق وليبيا والجزائر. وخلال هذه الفترة تصل درجات الحرارة إلى 50 مئوية في الظل و70 مئوية تحت أشعة الشمس. وتتواصل درجات الحرارة المرتفعة حتى الساعات المتأخرة من الليل. وتصل مدة ظاهرة «جمرة القيظ» إلى ما يقارب 52 يوماً.

وتتسم هذه الظاهرة الانتقالية التي يطلق عليها أيضا بمربعانية الصيف بشدة ارتفاع درجات الحرارة وحمو الأرض وارتفاع الرطوبة في المناطق الساحلية والجزر والمناطق البحرية، وهو ما يرفع من شدة هبوب رياح السموم الحارة والرطبة. وخلال ذات الفترة، تظهر الغيوم الصيفية التي تتحرك من الشرق إلى الغرب.

ويقسم الفلكيون ظاهرة «جمرة القيظ» إلى 3 مراحل، وهي: الجوزاء، وفيها تبلغ حرارة الجو مستويات قياسية، تليها المرحلة الثانية، وهي: المرزم وأخير الكليبين.

ويقول الفلكيون إن هذه الظاهرة تعمل على تلوين ثمار التمر وتظهر بواكيره، حيث تمر عملية نضح التمر بثلاث مراحل: بصباغ اللون وأوسطها طباخ التمر وآخرها جداد النخل، وفي هذه المرحلة الأخيرة تبلغ الحرارة ذروتها. ويعود سبب تسمية الظاهرة بهذا الاسم إلى التعبير المجازي القديم الذي يصف شدة الحر بالجمر المشتعل من تلقاء نفسه.

aak_news