العدد : ١٤٤٣٠ - الاثنين ٢٥ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٥ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٣٠ - الاثنين ٢٥ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٥ محرّم ١٤٣٩هـ

عربية ودولية

وزير خارجية فرنسا يبحث مع الجبير سبل حل الأزمة مع قطر

الأحد ١٦ يوليو ٢٠١٧ - 01:10

(العربية نت): أجرى وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان مباحثات مع نظيره السعودي عادل الجبير، في جدة التي وصلها، السبت، قادما من الدوحة.

وتناولت المحادثات السعودية الفرنسية الأزمة مع قطر وسبل حلها، فيما شدد الوزير الفرنسي من الدوحة على ضرورة مواجهة تمويل الإرهاب.

وأشاد لودريان بدور السعودية في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، قائلاً «نحيّي السعودية على دورها في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، والسعودية بينت قدراتها القيادية في مكافحة الإرهاب».

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع الجبير: «نجدد دعمنا للوساطة الكويتية، ونريد لعب دور داعم، ونطمح إلى تسهيل الحل». وتابع «نسعى لخفض التوتر بغية إيجاد بيئة مريحة للحوار».

وأكد لودريان أن السعودية وفرنسا تربطهما علاقات عميقة، معبرًا عن قلقه من الأزمة التي يعيشها الخليج.

وقال نوجه نداءات للحوار والتهدئة بين الدول الأربع وقطر.

وشدد لودريان على ضرورة مكافحة جميع الأطراف للإرهاب، والالتزام بوقف تمويله ودعمه.

وتابع «قررنا مع الأمير محمد بن سلمان إطلاق عجلة التعاون السعودي الفرنسي».

من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير مساء السبت لنظيره الفرنسي جون إيف لودريان، رفض تمويل الإرهاب ودعمه، وقال بحثنا أزمة قطر وسبل حلها، وسنزود فرنسا بملف كامل عن تجاوزت ارتكبتها الدوحة. 

وأكد لودريان، السبت، من الدوحة على ضرورة محاربة المجموعات الإرهابية. وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وأضاف الوزير الفرنسي: «علينا مواجهة تهديد الإرهاب، وعلى شركائنا بذل جهدهم لتحقيق ذلك».

وأوضح لودريان أن فرنسا تشعر بقلق بالغ إزاء تدهور علاقة قطر وجيرانها، مشيرًا إلى دعم فرنسا لجهود الوساطة الكويتية وإلى دعمها الحوار مع كل الأطراف.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها، أن جولة الوزير لودريان ستستمر يومين، وذلك في إطار جهود باريس لتقريب وجهات النظر بين قطر والدول الداعية لمكافحة الإرهاب، التي تتهم الدوحة بدعم الإرهاب وتمويله.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news