العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

دخول شركات صينية أنعش سوق البحرين للمكيفات وخفض الأسعار

الأحد ١٦ يوليو ٢٠١٧ - 01:00

كتبت نوال عباس: 

شهدت سوق المكيفات في البحرين انتعاشا كبيرا مع دخول فصل الصيف، حيث زادت نسبة المبيعات للشركات القديمة من 35 إلى 50%، والشركات الحديثة من 60 إلى 80%، بينما ارتفعت 100% مقارنة بأشهر الشتاء، وذلك في ظل المنافسة الشديدة بين شركات المكيفات، ودخول شركات جديدة صينية إلى السوق مع تميز بضاعتها بمواصفات جديدة وأسعار مخفضة وضمان كبير، ما جعل شركات عالمية للمكيفات تعمل على خفض أسعارها تواكبا مع أوضاع السوق.

ويقول طه حسن من مؤسسة السعدية للإلكترونيات «لاحظنا زيادة في الإقبال على شراء المكيفات في أشهر الصيف يونيو ويوليو وزيادة في المبيعات بنسبه قد تصل إلى 100% مقارنة بأشهر الشتاء والذي تكاد تكون نسبة المبيعات فيه معدومة، وخاصة المكيفات المنفصلة بسب انخفاض أسعارها بسبب دخول شركات صينية للمكيفات واكتساحها السوق لتمتع بضاعتها بجودة مع أسعار مخفضة ومواصفات جديدة وضمان شامل 5 سنوات مع توفير للطاقة وتطابقها للمواصفات الخليجية، ما جعل الشركات العالمية تعمل على خفض الأسعار وانتعاش حركة بيع المكيفات في السوق. وخاصة أن المستهلك يرغب في الاسعار المخفضة».

وأضاف «كذلك دخول شركات جديدة في سوق المكيفات في البحرين جعل المنافسة كبيرة، مما جعلنا نقدم عروضا كل 3 أشهر تماشيا مع وضع السوق، رغم قلة الربحية التي قد تصل إلى 5 دنانير واقل».

ويقول حمزة الاسود (صاحب محل لبيع المكيفات): يتميز الربع الأول من سنه 2017 بارتفاع نسبة المبيعات للمكيفات تتراوح بين 35 و50%، للشركات القديمة و60% و80% للشركات الجديدة، وخاصة في أشهر الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة وخفض الأسعار والمنافسة الشديدة بين الشركات.

وأضاف أن التخفيضات في المكيفات شملت المكيفات القديمة والحديثة، وخاصة المكيفات المنفصلة (سبيليت) لأنها تتميز بمواصفات أفضل من مكيفات النافدة رغم ان الأول يزيد على الثاني بفرق 10 إلى 20 دينارا فقط، كذلك شدة المنافسة جعلت الشركات العالمية تعمل على خفض أسعارهم لتواكب أسعار السوق، ما أدى إلى خفض الربحية التي لا تصل إلى 5 دنانير أحيانا، وذلك لمصلحة المستهلك.

ويقول ثائر بائع في احدى شركات المكيفات «ارتفعت المبيعات لدينا في أشهر الصيف بنسبة 50%، وخاصة المكيفات المنفصلة نتيجة لتناسب أسعارها وانخفاضها في ظل المنافسة الشديدة في السوق».

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news