العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٧ - الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

الطريق الأمثل إلى الحمية الغذائية الصحية

بقلم: هناء علي اختصاصية التغذية في مستشفى الكندي التخصصي

الثلاثاء ١١ يوليو ٢٠١٧ - 01:00

يتساءل العديد منا ما هي الحمية الغذائية الصحية لإنقاص الوزن؟ وهل يوجد وصفة سحرية تساعدنا للتخلص من كل هذا الوزن الزائد؟  مع انتشار العديد من حميات الموضة والمواقع الإلكترونية التي تزودنا بالمعلومات المغلوطة أصبح من الصعب اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن. ولهذا السبب، أضع بين أيديكم بعض الإرشادات الأساسية التي يجب الانتباه عليها عند الرغبة باتباع نمط حياة صحي للتخلص من الوزن الزائد وبطريقة صحية.

اتباع نظام غذائي متكامل 

عند رحلة بحثك عن حمية غذائية صحية عليك التأكد من أن النظام الذي سوف تتبعه يحتوي على العناصر الغذائية من جميع المجموعات الغذائية الأساسية إن كانت من حبوب كاملة وفواكه وخضار ولحوم خالية من الدهون ومنتجات ألبان قليلة الدسم وبقوليات ومكسرات أو دهون مفيدة.

تحديد الكمية 

من أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها هي الكميات المتناولة خلال اليوم، حتى وان كانت المادة الغذائية صحية فإن تناولها بكمية تزيد على حاجتك اليومية قد يزيد من السعرات الحرارية الكلية خلال اليوم. وتقاس الكميات بالحصص الغذائية. فالنظام الغذائي السليم يوفر ويحدد لك إرشادات دقيقة للكميات التي تحتاج إليها من كل مجموعة غذائية.

مرن وسهل الاتباع 

النظام الغذائي الصحي يجب أن يكون محتويا على مكونات سهلة التوفر ومناسبة لمذاقاتك ونمط حياتك ولقدرتك الاقتصادية. عليك أن تتبضع لموادك الغذائية وتجعلها متوافرة دائما في منزلك وفي متناول يدك.

مراعاة حالتك الصحية

يجب أن يأخذ النظام الغذائي بعين الاعتبار حالتك الصحية، فمثلا إن كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو الدهون أو مرض السكري، فإن نظامك سيختلف عن شخص سليم لا يعاني من أي مشاكل صحية. وهذا ما تفتقر إليه عادة الأنظمة الغذائية العامة المتوافرة في المجلات والمواقع الإلكترونية فهي غير متخصصة لحالة كل فرد على حدة.

أهداف واقعية 

من الأخطاء الشائعة لأي شخص متبع لحمية غذائية هو وضع أهداف غير واقعية يصعب تنفيذها. وعند عدم الوصول لهذه الأهداف يصاب الشخص بالإحباط واليأس. تذكر أن النزول الطبيعي والتدريجي هو الأفضل للمشاكل الصحية المتوقعة من النزول السريع للوزن أو حتى للمحافظة على الوزن المفقود. إن النزول الطبيعي يكون بمعدل 4 - 6 كيلو في الشهر فقط.

تغيير تدريجي

التغيير دائما ما يكون ممكنا. ابدأ بتغيير نمط غذائك أو نشاطك الرياضي، من المهم أن يتم التغيير على خطوات. مثال على ذلك: اختر عادة واحدة من قائمة العادات التي تريد تغيرها وعند نجاحك في تغيير هذه العادة انتقل إلى العادة الثانية في القائمة.

نمط للحياة

انظر إلى الصورة الأكبر. لا تتبع نظام غذائي بهدف الاستمرار فيه لمدة شهر أو شهرين بل حاول أن تتبع العادات الصحية في الحمية الغذائية لتتبناها في حياتك اليومية. إن كان ذلك عبر أسلوب الطبخ الصحي أو التنويع الغذائي أو تناول المزيد من الألياف خلال اليوم، وهو ما يساعدك في المحافظة على الوزن المفقود بكل تأكيد.

إن كنت تبحث عن نظام غذائي مخصص لك، عليك متابعة أخصائي تغذية متخصص يقوم بتصميم الحميات الغذائية ليأخذ في الحسبان السعرات الحرارية التي تحتاجها خلال اليوم، فيحدد لك الكميات ونوعية الأطعمة المناسبة لحالتك الصحية وتفضيلاتك للأطعمة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news