العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

بيئتنا

فـيـتـامـيـن «ب» يـحـاصـر آثـار الـتـلـوث على الجسم

الثلاثاء ٠٤ يوليو ٢٠١٧ - 11:19

أفادت دراسة حديثة بأن تناول جرعات كبيرة من مكملات فيتامين «ب» يمكن ان تلعب دورًا حاسمًا في الحد من آثار تلوث الهواء، الدراسة أجراها باحثون بمدرسة هارفارد تشان للصحة العامة في جامعة بوسطن، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية بناس العلمية.

وأوضح الباحثون أن من بين أخطر الملوثات خطرًا في الهواء الملوث هو جسيم صغير للغاية يشار إليه باسم «بي إم 2,5»، إذ يصل قطر الجزيئات به إلى أقل من 2,5 ميكرومتر، وتأتي هذه الجسيمات المعقدة من سيارات الديزل، والمواقد التي تعمل بحرق الأخشاب، كما تأتي من التفاعلات الكيميائية بين غازات ملوثة أخرى. ويمكن لشظايا جسيم «بي إم 2,5»، التي يصل حجمها الى واحد على ثلاثين من حجم شعرة الإنسان، أن تستقر في أعماق رئة الإنسان وتؤثر على صحة الرئة والقلب، سواء لصغار أو كبار السن.

وأراد فريق البحث معرفة ما إذا كان يمكن الحد من التعرض لتركيزات من جسيم «بي إم 2,5»، حال تناول جرعة يومية مكثفة من فيتامين «ب» تحتوي على 2,5 مليغرام من حمض الفوليك و50 مليغراما من فيتامين «ب 6» وواحد مليغرام من فيتامن «ب 12»، وتعرض 10 متطوعين في البداية لهواء نظيف، وحصلوا على دواء وهمي لقياس استجاباتهم الأساسية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news