العدد : ١٤٥٠٧ - الاثنين ١١ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٧ - الاثنين ١١ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العلم والصحة

باحثون: رباط الحذاء ينفك من تلقاء نفسه.. فلماذا؟

الأربعاء ١٧ مايو ٢٠١٧ - 03:00



إن التأثير المتبادل ذا العواقب الوخيمة بين قوتين هو الذي يتسبب في فك رباط الحذاء.
فمن ناحية فإن كثرة المشي بالحذاء تؤدي إلى حدوث تراخ في مركز عقدة الرباط، ومن ناحية أخرى فإن الطرفين المفكوكين من الرباط واللذين يتعرضان للاهتزاز أثناء المشي يجذبان عقدة الرباط شيئا فشيئا، وذلك حسبما أوضح الباحثون الأمريكيون في دراستهم التي نشرت في مجلة «بروسيدنجز إيه» التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم.
أوضح الباحثون أن انفكاك عقدة الرباط يحدث في ثوان معدودات وبدون تحذير مسبق، وقد يؤدي إلى عواقب وخيمة.
قال الباحثون تحت إشراف كريستوفر ديلي دياموند من جامعة كاليفورنيا بمدينة بركلي إن مشكلة انفكاك رباط الحذاء معروفة للجميع ولكنها لم تخضع للدراسة حتى الآن، وأنهم لاحظوا في البداية أن رباط الحذاء لا يتراخى إذا اكتفى الإنسان بتحريك ساقه يمنة ويسرة أثناء جلوسه، كما أن مجرد الدب بالقدمين على الأرض لا يكفي لفك عقد أربطة الأحذية.
ولمعرفة ما يحدث لرباط الحذاء على وجه الدقة جرت كريستين جريج المشاركة في الدراسة على جهاز سير وقام زملاؤها بتصوير ما يحدث لرباط حذائها أثناء السير أو الجري على الجهاز ومشاهدة مقاطع الفيديو أثناء الإعادة البطيئة.
كذلك ربط الباحثون إضافة إلى ذلك عقدة حول بندول خاص حتى يستطيعوا فحص القوى المنفردة التي تؤثر على رباط الحذاء منفصلة عن بعضها البعض بشكل أفضل.
وتبين للباحثين أنه عند وضع الحذاء على الأرض أثناء السير فإن قوة الجاذبية المؤثرة على العقدة تزداد بشكل هائل، وكرد فعل على هذه القوى فإن العقدة تتمدد وترتخي بشكل متبادل، ما يجعلها تنفك شيئا فشيئا.
وفي الوقت نفسه فإن قوة القصور الذاتي تؤثر على الطرفين المفكوكين للرباط واللذين يتذبذبان جيئة وذهابا أثناء المشي ويفكان العقدة في النهاية.
وقال الباحثون إن هناك أنواع عُقد تصمد أفضل من غيرها في حين أن هناك عقدا تنفك بسرعة أكثر من غيرها.
وأوضح الباحثون أن مشكلة انفكاك أربطة الأحذية لم تحظ بالبحث النهائي، وأن هناك كثيرا من المشاكل عن الآليات الأساسية لا تزال تبحث عن توضيح، وقالوا: «ربما كانت بعض العقد مناسبة بشكل أفضل من غيرها لربط الأحذية، ولكن الآليات التي تسبب انفكاك بعض العقد هي الآليات نفسها لدى جميع هذه العقد».







كلمات دالة

aak_news