العدد : ١٤٣٦٥ - السبت ٢٢ يوليو ٢٠١٧ م، الموافق ٢٨ شوّال ١٤٣٨هـ

العدد : ١٤٣٦٥ - السبت ٢٢ يوليو ٢٠١٧ م، الموافق ٢٨ شوّال ١٤٣٨هـ

محطات

بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف : هيئة الثقافة تقدّم مجموعة من الفعاليات المميزة

الاثنين ١٥ مايو ٢٠١٧ - 03:00



تشارك مملكة البحرين مختلف دول العالم في احتفالاتهم بـ«اليوم العالمي للمتاحف» والذي يصادف يوم 18 مايو من كل عام، وتقيم هيئة البحرين للثقافة والآثار عددًا من الفعاليات بهذه المناسبة، ويكون الجمهور على موعدٍ مع حفلٍ أوبرالي يقدمه المغني روبيرتو كريسكا وعازف البيانو جيانفرانكو بابالاردو فيوموارا، وذلك بالتعاون مع السفارة الإيطالية في مملكة البحرين، في تمام الثامنة من مساء الخميس الموافق 18 مايو الجاري بمتحف البحرين الوطني، والدعوة عامة للجمهور.
كما يستضيف متحف موقع قلعة البحرين في ذات اليوم -18 مايو الجاري- مجموعة من الفعاليات المميزة للأطفال، حيث ينظم نادي انكيرو للأطفال ورش عمل متواصلة تنطلق من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 8 مساءً، منها «ورشة ابتكر ختمًا دلمونيًا بطريقة الاستنسل»، و«ورشة التعرف على المقتنيات»، يصاحب الورشَ فقراتٌ فنية لفرقة موسيقية للأطفال الموهبين بالتعاون مع مدرسة الروابي الخاصة. فيما يستضيف متحف البحرين الوطني ورشة عمل ترفيهية تعليمية للأطفال بعنوان «رحلة استكشاف، وتعلم الحرف اليدوية» وذلك يوم السبت الموافق 20 مايو الجاري من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 1 ظهرًا.
علمًا بأن التسجيل مطلوب للمشاركة في ورش العمل، على موقع الهيئة: www.culture.gov.bh
وتستثمر هيئة البحرين للثقافة والآثار هذه المناسبة السنوية لتفتح أبواب متاحفها مجانًا للجمهور (متحف البحرين الوطني، متحف موقع قلعة البحرين، متحف قلعة الرفاع، متحف البريد، ومركز زوار مسجد الخميس) 18 مايو 2017. في بادرةٍ تهدف إلى التوعية بأهمية المتاحف ودورها في الحفاظ على الإرث الإنساني والحضاري للأوطان. كما يمكن لزوار متحف البحرين الوطني بالتحديد الاطلاع على ملامح مشروع طريق اللؤلؤ من خلال زيارة المعرض الخاص بالمشروع، والذي يستمر حتى 4 أغسطس من العام الجاري.
تجدر الاشارة إلى أن العالم يحتفل سنويًا ومنذ عام 1977 بـ«اليوم العالمي للمتاحف»، ويتم اختيار موضوعٍ عام للاحتفالية من قبل المجلس الدولي للمتاحف، وقد اختير هذا العام عنوان «المتاحف وتاريخ النزاعات: سرد ما لا يقال في المتاحف»، بهدف إلقاء الضوء على الجانب الآخر للمتاحف، فالمتاحف عدا عن كونها تعرض دلائل مادية قيّمة على حضارات الأرض وتاريخها، تسهم بشكلٍ فاعلٍ في مد جسورٍ بين الشعوب والثقافات المختلفة حول العالم، وتفتح آفاقًا جديدة لمعرفة الآخر.





كلمات دالة

aak_news