العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

«جزر المحيط الهندي» .. حبات اللؤلؤ التي لا تقدر بثمن

الأحد ٢٤ يوليو ٢٠١٦ - 03:00



هي في الواقع ليست دولة بمفهومنا للدول والمدن، بقدر ما هي لوحة فنية مميزة أبدعها الخالق البديع على صفحة المحيط الهندي، تتناثر جزرها كما تتناثر حبات اللؤلؤ أو أطواق المرجان فوق صفحة المياه الفيروزية الأخاذة، وإذا أضفت للمشهد درجات متنوعة من اللونين الأزرق متمثلا في المياه الشديدة الصفاء، واللون الأخضر متمثلا في الغطاء النباتي الوارف مع لمسات بيضاء لسحب صغيرة متناثرة هنا وهناك في الخلفية السماوية، فأنت لست في دولة إنما في لوحة فنية حقيقة.. يمكنك أن تطأ بقدمك وتعيشها بروحك وتكون جزءا من جمالها الأخاذ.
تشتهر جزر المالديف وسيشل وموريشيوس بأنها آية من الجمال الطبيعي الساحر وإحدى أجمل الوجهات السياحية في العالم بسبب طبيعتها الخلابة ذات الشواطئ الرملية البيضاء والمياه الكريستالية والسماء الزرقاء الصافية والجزر المرجانية المذهلة، فضلا عن الهدوء والبعد عن صخب المدن المزعجة.
تقع جزر المالديف في المحيط الهندي وتشكل الجزر المرجانية 80% من مساحتها وتتألف من 26 أرخبيل مرجاني يضم كل أرخبيل عدة جزر.
يبلغ عدد جزر المالديف 1190 ويتوزع السكان على 200 جزيرة منها فقط. تتميز جزر المالديف بارتفاعها المنخفض عن سطح الماء والذي يتراوح بين 1- 2 متر مما يجعل منها مكانا مثاليا لإقامة المنتجعات. أما العاصمة «ماليه» فهي جزيرة تبلغ مساحتها 5.8 كم مربع ولا يتجاوز عدد سكانها 100.000 نسمة. في حين إن الجو مداري معتدل وثابت طول العام وتتراوح درجات الحرارة بين 26 و30 درجة مئوية.
ويعيش المالديفيون على نحو 200 جزيرة فقط من 1192 جزيرة تقع على بعد نحو 700 كيلومترا (430 ميل) جنوب غرب سريلانكا و400 كيلومترا (250 ميل) جنوب غرب الهند، ويعمل معظمهم في قطاع السياحة أو الصيد أو الصناعات الخفيفة.
التأشيرة
ليس هناك حاجة للحصول على تأشيرة دخول قبل الوصول إلى جزر المالديف. حيث يتم إصدار تأشيرة دخول مدة 30 يوما مجانا لدى الوصول لجميع الجنسيات، بشرط حيازتك على جواز سفر ساري المفعول (بحد أدنى 6 أشهر) ووجود تذاكر طيران للعودة «مرجعة».. وهي غالبا متوافرة لدى الجميع.
وتقدم التأشيرات للمواطنين من الهند وباكستان وبنغلاديش ونيبال مدة 90 يوما مجانا.. لأن أغلبهم من العمالة في الفنادق والمنتجعات هناك.. للبقاء مدة أطول من 90 يوما لا بدَ من تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول أو مغادرة البلاد.
برنامج الرحلة
لا ينصح في الغالب البقاء أكثر من أسبوع في هذه الجزر وربما 4 أو 5 أيام كافية إلا في شهر العسل، فالبعض يحب أن يقضي فترات أطول مستمتعا بالطبيعة المذهلة في هذه الجزر والراحة والاسترخاء.. ينصح أيضا أن تعرف موقع الجزيرة التي ستذهب إليها جيدا من مطار «ماليه» الدولي وهي العاصمة، لأن بعض الجزر تذهب إليها عن طريق الزوارق البحرية السريعة –وهي الجزر التي يستغرق الانتقال إليها بالقارب من 15 دقيقة حتى ساعة ونصف تقريبا- وأخرى تضطر للطيران إليها عن طريق الطائرات المائية أو المطارات الداخلية الصغيرة بين الجزر ولديهم مطار في الشمال وآخر في الجنوب.. ومن المطار تأخذ زورق سريع إلى جزيرتك، وبالطبع لا يوجد سيارات أو أوتوبيسات للتنقل بين الجزر.
ربما يكون من الأفضل أن تدمج رحلتك إلى المالديف بدولة أخرى وأفضل الاختيارات هنا هي سريلانكا «ساعة واحدة فقط طيران» أو الهند «ساعة وربع طيران».. وفي هذه الحالة يمكنك الطيران على الشركة الوطنية للدولة التي ستزورها بجانب المالديف، بمعنى أنك لو أردت زيارة سلطنة عمان مثلا «هي نصف المسافة تقريبا بين البحرين والمالديف» فالأفضل هو الطيران العماني والبقاء في مسقط 3 أو4 أيام مثلا ثم استكمال رحلتك للمالديف، والحال نفسه إذا كانت زيارتك إلى دبي فيمكنك السفر على طيران الإمارات مثلا والبقاء في دبي 3 أو 4 أيام، وهكذا إذا كانت وجهتك الثانية هي الهند أو سريلانكا.
إذا وصلت رحلتك في وقت متأخر يفضل البقاء ليلة في أحد فنادق العاصمة «ماليه» وأسعار الفنادق فيها أرخص فيتوافر لك راحة نسبية وتحصل على فرصة مشاهدة العاصمة، وهي جزيرة مختلفة عن باقي الجزر وتمتاز بالمباني زاهية الألوان والشوارع النشطة. وسيجد الزوار العديد من المعالم المثيرة، مثل المركز الإسلامي بقبته الذهبية، إضافة إلى الأسواق الحية الصاخبة والمطاعم المغرية.
ويمكنك حال ذلك زيارة «سوق السمك» في النهار والاستمتاع بمشاهد الصيادين لدى وصولهم الجزيرة محملين بأصناف متنوعة من الأسماك، وكذلك التجول في الأسواق الشعبية القريبة وشراء المشغولات اليدوية والفواكه وغيرها.
البعض يفضل البقاء ليلتين ويرتب رحلة صيد ليلية في المالديف.. للاستمتاع بصيد السمك وشوائه وتناوله برفقة بعض المساعدين المحليين وهي تجربة لطيفة أيضا.
هواة الثقافات والتعرف على العادات الاجتماعية يمكنهم لإلقاء الذهاب في جولة عبر جزيرة مأهولة بالسكان المحليين – بعيدا عن المنتجعات الفخمة- للتعرف عن قرب على حياة أهل المالديف الأصليين وبيوتهم ومعيشتهم ويمكن أيضا شراء بعض المنتجات المحلية خلال الجولة.
بعدها يمكنك مواصلة الرحلة إلى جزيرتك «فندقك».
مواقع الغوص
والحياة بحرية
إن المياه الصافية التي يتميز بها المحيط الهندي تجعل من السهل رؤية أعماق الماء حتى 30 متر أضف إلى ذلك ما يزخر به هذا المحيط من حياة بحرية في أعماقه كالأسماك الاستوائية والشعاب المرجانية والنباتات المتنوعة ذات الألوان الزاهية فضلا عن مناخه الاستوائي والتيارات الموسمية التي تحيط به. كل هذا جعله من أفضل مواقع الغوص في العالم.
فبإمكان السياح الاستمتاع بمشاهدة المخلوقات البحرية في بيئتها الطبيعية، مثل أسماك مانتا راي والحيتان وأسماك القرش والدلافين ونسور البحر خلال فترة هجرتهم في كل من كونستانس موفوشي الذي يحيط به حقل شعاب مرجانية و32 موقع غوص، فخلال تجربة السنوركيلنج سترى أمامك مباشرة أنواع متعددة من الأسماك والسلاحف ذات المنقار. وكونستانس هيلافيلي الذي يوفر العديد من الرحلات إلى الشعاب المرجانية المجاور، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأنشطة المائية المجانية مثل السنوركيلنغ وركوب القوارب والتزلج على الأمواج والتجديف.
وكذلك «فيلا برايفت» الذي يعد الملاذ الخاص للسلاحف البرية النادرة وأسماك «الراي».
 فنادق عائمة
على وجه الماء
إن جزر المالديف ذات مساحات صغيرة جدا لذلك يمتد كل منتجع أو فندق في المالديف على جزيرة كاملة وتسمى هذه الجزيرة باسم المنتجع أو الفندق مثل منتجع كونستانس موفوشي الذي يمتد على كامل جزيرة موفوشي والتي تشكلت من جذور النباتات، ويقع هذا المنتجع الفريد في الأرخبيل المرجاني الجنوبي على الرمال البيضاء والمياه الدافئة التي تعد من أفضل مناطق الغوص في العالم. ويضم المنتجع ما مجموعه 110 فلل تتوزع بين الشاطئ وفوق مياه البحر، حيث تمتد الفلل فوق الماء وتتفرع إلى قسمين على شكل أوراق أشجار النخيل.
أما كونستانس هيلافيلي الذي يمتد على كامل مساحة جزيرة هيلافيلي فهو ملاذ ساحر مبني على شكل قارب مالديفي يطفو على وجه الماء، ويقع في الأرخبيل المرجاني الشمالي ويمكن الوصول إليه من مطار مالي الدولي خلال 25 دقيقة بالطائرة المائية أو ساعة و45 دقيقة بواسطة القارب السريع.
 جزيرة السلاحف
صُممت هذه الوجهة الفريدة بحيث تجسد أفضل ما في هذا الأرخبيل البديع، إذ تغمرها السماء الزرقاء الصافية ومياه المحيط الهندي الفيروزية الرقراقة.
يُدعى هذا الملاذ الخاص باسم يمزج بأناقة بين الثقافة المالديفية والفخامة المعاصرة «فيلا برايفت» ويعني (جزيرة السلاحف) باللغة المحلية، تيمّناً بأجيال من السلاحف البحرية التي توافدت إليه لتعشّش وتفقس.
علاوة على ذلك، استوحي تصميم المنتجع من هذا الموضوع، إذ تسود العقار أشكال السلاحف فضلاً عن ألوان قوقعتها وأنماطها المختلفة. كما سيتمتع الضيوف القادمون بالطائرة المائية بمشاهدة الجزيرة من فوق ليلاحظوا أنها تشبه جسم السلحفاة، فيما بُنيت الفلل الحصرية وعددها 47 فيلا على سطح المياه بحيث تشبه رأس السلحفاة.
ويحرص منتجع فيلا برايفت آيلاند كذلك الأمر على توفير متسع من المجال لزواره البحريين أيضاً، إذ يعتمد خطة لحمايتهم أثناء عملية التفقيس وبعدها.
لا تتخطى مساحة المنتجع 20 هكتاراً، أي حوالي نصف كيلومتر في أي اتجاه، الأمر الذي من شأنه أن يوفر الحصرية والخصوصية معاً.
أنواع الفيلات
أيا كان الفندق فأنت أمام ثلاثة خيارات للاختيار بين الفيلات المخصصة للإقامة «فيلات الشاطئ» و«فيلات مائية» و«فيلات المحيط» والأخيرة هذه مستحدثة في بعض المنتجعات وليس كلها، وتتميز بوجودها في عمق المحيط الهندي بعكس فيلات المائية القريبة من الشاطئ، خبير التسويق فيفك سوري يقول إن بعض الفنادق الحديثة مثل دوسيت المالديف توفر هذه الفيلات في عمق المحيط، المنتجعات القديمة غالبا توافر فيها صنفين فقط من الفيلات.. لعشاق المغامرة الأنسب هو فيلات المحيط.. ولعشاق الطبيعة والهدوء الأنسب هو فيلات الشاطئ.
كل فندق أو منتجع في المالديف هو بمثابة جزيرة تؤجرها الحكومة أو مالكها إذا كان مالكها إحدى رجال الأعمال أو الشركات، أحدث الجزر التي بيعت مؤخرا هي جزيرة مدهدو (Mudhdhoo) في الأرخبيل الشمالي للجزر وتم تطويرها لتكون منتجع خمس نجوم من قبل إحدى العلامات الفندقية التايلاندية المعروفة «دوسيت».
تنوع بيئي مذهل
تعتبر مياه المالديف حاضنة رائعة للعديد من الأنظمة البيئية، لكنها تعرف كثيرا بتنوع شعابها المرجانية زاهية الألوان، ويقطن فيها أكثر من 1100 نوع من السمك، 5 أنواع من السلاحف البحرية، 21 نوعا من الحيتان والدلافين، 187 نوعا من المرجان، 400 نوع من الرخويات و83 نوعاً من شوكيات الجلد. كما تعيش فيها العديد من أنواع القشريات.
ثقافة المالديف وتقاليدها
بعد الحقبة البوذية الطويلة من التاريخ المالديفي، أدخل التجار المسلمون الإسلام، وتحول أهل المالديف إلى الإسلام في منتصف القرن الثاني عشر. ومنذ القرن الثاني عشر الميلادي، تأثرت ثقافة ولغة البلاد بالمنطقة العربية بسبب التحول إلى الإسلام وموقعها كتقاطع طرق وسط المحيط الهندي.
تعد الهوية المالديفية مزيجا من الثقافات التي تجسد الشعوب التي استقرت على هذه الجزر، تعززها الديانة واللغة. ربما جاء المستوطنون الأوائل من جنوب الهند وسريلانكا. وهم يرتبطون لغويا وعرقيا بشعوب شبه القارة الهندية. ويعرفون عرقيا بديفيس.
ويتضح تأثر الثقافة المالديفية بالقرب الجغرافي من سريلانكا وجنوب الهند.. اللغة الرسمية الشائعة هي ديفيهي، وهي لغة هندو أوروبية تتشابه مع «إيلو»، اللغة السنهالية القديمة. 
المأكولات المالديفية
تعد الأسماك هي العنصر الرئيسي في النظام الغذائي لسكان المالديف.. وعند عودة الصيادين من رحلاتهم تقوم النساء بطهي الأسماك على الدخان أو على النار.. ويقوم الصيادون ببناء قواربهم من جوز الهند أو غيرها من الأخشاب التي تنمو في الجزر، ويبرعون في اصطياد التونة والأسماك الأخرى.. ويتم تصدير معظم الأسماك إلى اليابان وسريلانكا.
أما السمك المفضل فهو تونة سكيب جاك، إما مجففا أو طازجا. وتستخدم التونة الجافة المعالجة أساسا لإعداد الوجبات السريعة مثل غولها، كفابو، باجيا (النسخة المحلية من السمبوسة الهندية) وفتافولهي.
بالإضافة إلى الأسماك يوجد جوز الهند، ويستخدم المبشور منه بوفرة في الأطباق المالديفية، ويعصر للحصول على حليب جوز الهند، أو زيت جوز الهند في الأطباق التي تقلى.. ويعد حليب جوز الهند مكونا أساسيا في العديد من أصناف الكاري المالديفية وأطباق أخرى.. مثل تارو (ألا)، البطاطا الحلوة (كتالا)، أو تابيوكا (دانديالوفي).
وتتنوع الفاكهة وخاصة الإستوائية منها مثل البابايا والأناناس والدراجون والمانجو وغيرها.. إضافة إلى فواكه محلية مثل فاكهة الخبز (بامبوكيو) أو سكروباين (كاشيكويو).. أما فاكهة سكروباين فغالبا ما تؤكل نيئة بعد تقطيعها إلى شرائح رفيعة.
سيشيل
هي مجموعة طبيعية ساحرة تتألف من 115 جزيرة، 16 منها غير مأهولة بالسكان، وتبعد مسافة 1600 كم من الساحل الشرقي لإفريقيا، وثلاث جزر منها هي «ماهي» و«براسلين» و«لاديجو» من طبيعة جرانيتية صخرية، أما البقية فهي مرجانية يغوص معظمها تحت سطح الماء مكونة قممًا منخفضة ليست بركانية، وجميعها تتمتع بطقس استوائي على مدار العام، إذ تتراوح درجة حرارتها بين 26-23 درجة مئوية، أما خليط سكانها، الذي يرجع إلى أصول أوروبية وإفريقية وصينية وهندية، فتجمعه اللغتان الفرنسية والإنجليزية، عدا اللغة المحلية وتعرف بـ«الكرويل» إضافة إلى اللغة السواحلية، وهما اللغتان الأكثر استخدمًا بين سكان الجزر، كما أن اللغة العربية شائعة هي الأخرى.
وتعد سيشيل الجزيرة الأفضل لعطلة الإجازة السنوية لما تتميز به من مناظر طبيعية وسماء مرصعة بالنجوم تنعكس صورتها على مياه البحر الصافية ونسيم عليل مع زخات مطر متقطعة تحت أشعة الشمس اللطيفة، ناهيك عن أنواع النباتات المذهلة. أما الجو فهو معتدل متوسط درجة حرارته 26 درجة مئوية.
وفي هذا الوقت من العام تستطيع مشاهدة إناث السلاحف التي تصل إلى شواطئ سيشيل لتضع بيضها بعد أن تقطع آلاف الكيلومترات. حيث يطل كونستانس إيفيليا الذي يقع على أجمل شواطئ جزيرة ماهي على الحديقة البحرية الوطنية وميناء لوني، وفي سيشيل أيضا يوجد كونستانس لاموريا وفيه مطعم راق يقدم أفضل الولائم وأطباق فرس البحر.
وزائر جزر سيشيل يكون عادة من السياح الاثرياء كثيري السفر الذين لا يمثل المال أهمية بالنسبة إليهم. ويسهم السياح الذين يزورون الجزيرة وعددهم 130 ألف سائح بنحو 70 في المائة من دخل البلاد من العملات الأجنبية.
ويعيش سكان الجزر الواقعة في المحيط الهندي والبالغ تعدادهم 80 ألف نسمة في رغد من العيش بفضل عائدات السياحة وتسجل البلاد أعلى مستويات دخل للفرد في إفريقيا.
مدغشقر
أما مدغشقر رابع أكبر جزيرة في العالم وموطن 5% من الأصناف المختلفة من النباتات والحيوانات، تحيط بهذه الجزيرة الفريدة الشواطئ الذهبية وأشجار النخيل المتمايلة، وتضاريس طبيعية متنوعة من شواطئ وهضاب وبراكين وغابات ومحميات طبيعية.. كونستانس زارابنجانا في مدغشقر يقع على جزيرة صغيرة مساحتها 86 فدانا وتبعد 60 كيلو مترا من نوسي بي.
موريشيوس
البعض يطلق عليها جزيرة الأحلام، والبعض الآخر يرى انها جنة استوائية، وحقيقة الأمر ان كلا الأمرين صحيح فهي بالفعل جنة غناء أقل ما يمكن وصفها به أنها ساحرة ومذهلة، هي دولة جزيرة تقع قبالة سواحل القارة الإفريقية في جنوب غرب المحيط الهندي، جزيرة بركانية تتوسطها مجموعة من البحيرات والشعاب المرجانية وتحيط بها أشجار النخيل في معظم الشواطئ الساحلية الخلابة، مساحة موريشيوس زهاء 2400 كيلومتر.
ويعد هذا هو الوقت الأفضل لزيارة موريشيوس، فنادرا ما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون درجة حرارة مياه البحر الدافئة أي 24 درجة مئوية، فالذين يفضلون العطلات المليئة بالنشاطات بإمكانهم زيارة هذه الجزيرة الرائعة المزدانة بالنخيل، وشعابها المرجانية متعة للغواصين وغاباتها الكثيفة مليئة بالحياة البرية النادرة.
ويوفر شاطئ كونستانس بيل مار بلاج مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب، حيث يتميز هذا المنتجع بأكبر ملعب غولف في موريشيوس وناد خاص بالأطفال. أما كونستانس لابرنس موريس فيتألف من 64 جناحا رومانسيا بعيدا عن الأنظار و12 جناحا عائليا و12 فيلا فاخرة وجناح الأمراء المترف وبركة سباحة متصلة بالأفق ومحميات طبيعية وديكور أنيق يبعث على الشعور بالهدوء والطمأنينة. فضلا عن تجربة الغوص المميزة حيث يستطيع الغواصون مشاهدة الشعاب المرجانية الرائعة التي تطوق كونستانس لابرنس موريس وكونستانس بيل مار بلاج.







كلمات دالة

aak_news