العدد : ١٤٣٩١ - الخميس ١٧ أغسطس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

العدد : ١٤٣٩١ - الخميس ١٧ أغسطس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

حقيبة النصائح

الأحد ٠٣ يوليو ٢٠١٦ - 03:00



- قبل أن تقرر الذهاب في رحلة الأحلام إلى سويسرا تأكد من حالة الطقس، واحرص دائما على اصطحاب معطف خفيف أو «جاكيت مطر» ومظلة للحالات الطارئة.
- العملة المفضلة في التعاملات بسويسرا هي الفرنك السويسري يليه اليورو، لكن الدولار غير متداول لدى المطاعم والمحال.
- قرى سويسرا الجبلية الرائعة تتطلب كثيرا من المشي والتسلق لذا يفضل المواظبة على بعض التمارين الرياضية قبل السفر.
- 4 لغات رئيسية يتحدثها السويسريون –من العجب أن الإنجليزية ليست واحدة منها– فهناك الألمانية التي يتحدثها أكثر من نصف السكان وخاصة في الوسط والشمال (زيوريخ وبيرن وغيرها)، في الغرب قرب الحدود الفرنسية وفي جنيف يتحدثون الفرنسية، وفي الجنوب الشرقي قرب الحدود الإيطالية وبحيرة لوجانو يتحدثون الإيطالية، هناك لغة رابعة تسمى «الرومانش» شديدة القرب من اللاتينية القديمة مازالت مستخدمة من قبل بعض سكان الجبال في كاونتون وجراوبندون.
- إرهاق الرحلة ينسي كثيرين التسوق من السوق الحرة الكائنة في منطقة القادمين، رغم أن هناك عددا من المزايا والفرص والعروض التي يمكن الاستفادة منها، السوق الحرة في البحرين تقدم خلال فصل الصيف تشكيلة واسعة من المنتجات التي تتراوح بين العطور ومستحضرات التجميل والمجوهرات والحلويات والتبغ.
- لن تجد مشكلة في المطاعم سواء في جنيف أو زيوريخ أو بيرن لأن الجاليات العربية هناك منتشرة وستجد عددا من المطاعم اللبنانية (مثل الديوان في شارع زيوريخ وأمير بيروت قرب محطة القطار) والمغربية (مثل الطباخ) والتونسية أيضا (مثل الحلال الطيب)، بالإضافة إلى سلاسل المطاعم العالمية الشهيرة، وبعض المطاعم الهندية والباكستانية التي تقدم أكلات معروفة بالنسبة إلى الخليجيين.
- في القرى الجبلية بسويسرا استمتع بتذوق الآيس كريم «المبهر» وتناول الأسماك الطازجة التي يصطادونها مباشرة من البحيرات وخاصة سمك «التروت».
- أصحاب الميزانية المتوسطة يمكنهم شراء بعض المأكولات السريعة والاستمتاع بتناولها وسط الطبيعة الساحرة عوضا عن المطاعم الباهظة الكلفة.
- جنيف كباقي المدن الأوروبية تغلق محلاتها الساعة السادسة ومعظم مطاعمها الساعة الثامنة ومن النادر أن تجد سويسريا خارج منزله بعد الثامنة، حاول أن تغير عادات نومك السيئة، استيقظ مبكرا واستمتع بجمال المدينة من الصباح حتى الليل ثم اخلد إلى النوم مبكرا.
- احجز تذاكر السفر قبل وقت كاف بقدر الإمكان، كلما بكرت في الحجز كان السعر أفضل، وإذا كنت تملك الوقت اجعل رحلتك في المواسم غير المزدحمة في بداية الصيف أو نهايته تكون الأسعار مناسبة للحجوزات.
- المياه في سويسرا من أنقى المياه في العالم.. هناك عدد من الصنابير المخصصة للمياه مجانا، أغلبية السكان المحليين يستخدمونها، هناك أحواض مياه أخرى مخصصة للحيوانات الأليفة.
- إذا رغبت في اصطحاب حيوان أليف معك، فأنت تحتاج إلى شهادة من طبيب بيطري تؤكد أن الحيوان لقح ضد داء الكلب ثلاثين يوما على الأقل قبل دخوله إلى سويسرا.. الهمستر (فئران الزينة) وطيور الكناري والأسماك التي تستعمل للزينة في البيوت والحيوانات غير الفقرية يمكن أن تُحمل إلى سويسرا من دون الحاجة إلى شهادة طبية.






كلمات دالة

aak_news