العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٥ - الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٣٠ محرّم ١٤٣٩هـ

«سويسرا».. موعد مع لوحات الطبيعة «الربانية» الخلابة

الأحد ٠٣ يوليو ٢٠١٦ - 03:00



مناظر الطبيعة الخلابة فيها يصعب وصفها.. فهي عبارة عن لوحات متصلة من الجمال الرباني البديع التركيب بين جبال خضراء تعلوها قمم ثلجية بيضاء تنساب منها جداول المياه والشلالات الهادرة التي تصب في بحيرات زرقاء وفيروزية تتوسط الجبال الخضراء ‏ومن حولها مشاهد بديعة للبيوت المتناسقة وألوان شتى من الزورع والأشجار المتفردة الألوان والمتداخلة الأفنان، سحر من فوق سحر وجمال من فوقه جمال.
في الأعم الأشمل من حيث الطبيعة، سويسرا هي «جنة الله» في الأرض.. كما أن التدخل البشري في هذا المشهد الفني الرباني يزيده جمالا ويضيف إليه سواء عن طريق معمار البيوت الجميلة أو حتى اختيار ألوانها وتجميلها بالزهور والورود بشكل مبهر، ناهيك عن المرافق العامة ونظافتها ومشاهد القطارات الملونة التي تخترق هذه الطبيعة في سرعة وصمت، حتى الحيوانات في هذا البلد الرائع أبت إلا أن تشارك في رسم المزيد من الجمال عليه بجمالها ونظافتها اللافتة ابتداء من حيوان «اللاما» إلى الأبقار الملونة بالأبيض والأسود والبني والماعز الجبلي الأبيض الرشيق.. وكلاهما تتدلى من أعناقه الأجراس الجميلة المزركشة لتدل على أماكن تواجده وسط المروج الخضراء الممتدة.
المدن من أمثال جنيف وزيوريخ وبرن ومونتريو رائعة.. لكن القرى الجبلية في منتصف سويسرا من أمثال انترلاكن وغشتاد وزيرمات وكرانس مونتانا «عصية على الوصف».. جمال متناهي بكل معنى الكلمات.. إذا ذهبت إلى سويسرا فستتمنى كثيرا لو أمضيت ما تبقى من عمرك في هذا المكان المذهل الجمال.
سويسرا «درة العقد» الأوروبي
يرجع اسمها الحالي إلى اسم مقاطعة صغيرة في سويسرا الوسطى (schwytz شفايتز) هكذا يلفظ اسم سويسرا في لهجة أهل البلاد واذا كنت ذهبت إلى سويسرا من قبل فستلاحظ وجود حرفي CH على مؤخرة سياراتها وعلى أرقام السيارات، فهما اختزال للاسم الرسمي اللاتيني (Confederatio Helvetica) المصكوك على جميع القطع المعدنية، ويرجع هذا الاسم إلى قبائل الهيلفاس السلتية التي سكنت المنطقة في ما قبل المسيح ومازالت طرق العيش الفردية لهذه القبائل بارزة حتى يومنا هذا.
مساحتها: 41293 كم مربع، فهي تعتبر صغيرة جغرافياً مقارنة بدول الجوار، عدد سكانها حوالي 7 ملايين نسمة منهم 16% أجانب، وعدد مقاطعاتها 23 مقاطعة.
عظمة جبالها وتمركزها الجغرافي قسمت الدولة إلى مناطق اجتماعية ومناخية مختلفة جعلت منها 4 شعوب في دولة واحدة لكل منطقة عاداتها وتقاليدها وطرازها المعماري الخاص بها ولكن تبقى النكهة السويسرية موجودة.
ولكل منطقة لغتها الخاصة فهناك الألمانية العامية في شمالي الألب ويتحدث بها 65% من السكان، وفرنسية ذات «لكنة مميزة» في جنوب وغرب الألب ويتحدث بها 18% من السكان، والإيطالية يتكلم بها أبناء الجنوب في منطقة التيسين ويشكلون 10%، والرتو رومانش لغة تنحدر من اللاتينية ممزوجة ببعض الكلمات الألمانية الأصل تتكلمها قلة قليلة تقاوم زوالها وانقراضها ويشكلون 1% فقط من السكان.. وهذه الجماعة مازالت قروية تحافظ على لباسها التقليدي وتمتهن الزراعة والرعي في معيشتهم ويجب أن ترتدي نساؤهم غطاء الرأس ما ان تبلغ الفتاة تسعة أعوام. ولكن من النادر ان تتصادف مع هؤلاء الجماعة إلا بأن تذهب إلى قراهم المعدودة.
شعب دقيق مثل «ساعاته»
ليست جبال الألب أو الزهور المتدلية من الشرفات أو الأجراس التي تقرع فوق المراعي الخضراء المعلقة على رقاب الأبقار والماعز أو إنتاجها لأجود أنواع الشوكولاتة والأجبان أو نظافتها وترتيبها أو حيادها السياسي ما يميز سويسرا، إنما دقة مواعيد أهلها، فهي شبيهة بدقة ساعاتها العالمية الشهيرة، فمضيفك قد يمتلئ حنقاً لوصولك بعد الموعد بدقائق قليلة، وفي أسوأ الأحوال قد يترك المكان.
وبشكل عام الشعب السويسري بشوش ومسالم جدا ومضياف وراق ومتعلم، والغالبية تجيد الإنجليزية وتأقلموا مع العرب لكثرة الجاليات العربية هناك ويستخدمون أحيانا كلمات عربية إذا عرفوا انك عربي وخاصة في مدينة جنيف التي تضم جالية عربية كبيرة، كما أن العديد من الخليجيين يملكون منازل خاصة بهم في ربوع العاصمة الجميلة وخاصة حول بحيرة «ليمان».
برنامج الرحلة
يختلف برنامج الرحلة إلى سويسرا بحسب المدة والدولة أو الدول الأخرى التي قد تضيفها إلى رحلتك سواء كنت قادما من الجنوب (إيطاليا وخاصة فينيسيا وميلانو) أو من الشرق (النمسا وألمانيا) أو الغرب (فرنسا).. إذا كنت ستبدأ الرحلة من سويسرا فأنت أمام خيارين رئيسيين البداية من جنيف «المدينة الشهيرة» – ليست العاصمة بالمناسبة، العاصمة هي برن – ومن جنيف يمكنك المرور بحذو بحيرة ليمان الجميلة إلى مدينتي لوزان ومونتريو.. ومنها إلى القرى الجبلية الرائعة وعلى رأسها «غشتاد» – حوالي ساعتين ونصف الساعة بالقطار المحلي – وهي رحلة رائعة لن تنسى أبدا مشاهد الطبيعة الخلابة فيها طوال الرحلة وخاصة في العودة عند الإطلالة على البحيرة من أعلى.
من غشتاد التي أنصح بالبقاء فيها ليلتين أو ثلاثا على الأقل يمكنك استكمال الرحلة إلى «انترلاكين» عن طريق القطارات الداخلية – على درجة عالية من النظافة بجميع الدرجات – ومنها إلى زيوريخ لو أحببت الانطلاق بعدها إلى النمسا وألمانيا.
من جنيف أيضا يمكنك دخول الأراضي الفرنسية القريبة بسهولة والاستمتاع بزيارة الريف الفرنسي القريب مثل مدينتي آنسي وإفيان الجميلتين (الرحلة تستغرق حوالي ساعة ونصف الساعة فقط) ومن ثم الانطلاق إلى باريس.
إذا كانت مدينة الوصول هي زيوريخ فيمكنك الانتقال إلى «انترلاكين» القريبة ومنها إلى زرمت أو غشتاد ومنها إلى جنيف، ومن ثم آنسي وإفيان وباريس إذا كنت ترغب في زيارة فرنسا، أو ميلانو وتورينو وفينيسيا إذا كانت رحلتك بعدها إلى إيطاليا.
القطارات أفضل في التنقل
التنقل في الغالب بين جميع هذه المدن عن طريق القطارات المختلفة، وهناك باقات متنوعة للاستخدام بين 3 و5 و7 أيام وأكثر، يمكنك السؤال عنها فور وصولك إلى مطار جنيف أو زيوريخ وستجد منافذ البيع في صالة الوصول الخارجية، الاختيار غالبا متوقف على طبيعة الرحلة إذا كنت من عشاق التنقل بين القرى والمدن فالأفضل شراء تذاكر لعدة أيام وإذا كنت ستقيم في مكان واحد أو مكانين فالأوفر شراء احتياجاتك فقط من التذاكر.
وبالطبع عشاق القيادة يمكنهم تأجير سيارات واستخدام الملاح الآلي لإرشادهم.
الأفضلية بالنسبة إليّ للقطارات لأنها تضفي على الرحلة المزيد من الخصوصية وتمنحك المزيد من الفرص للاستمتاع بعيدا عن الالتفات إلى منحنيات الطرق الجبلية.
جنيف.. صباح الجمال
هي مدينة تدعوك إلى الرقي.. مهما كانت طباعك أو عاداتك ستشعر غالبا بأن هناك «سمتا عاما» مسيطرا على كل شبر في هذه المدينة الجميلة وهو «الرقي».. كل شيء راق من الشوارع إلى المباني إلى سلوكيات البشر من جميع الجنسيات والأعراق والألوان وجميعهم متوافر في شوارعها بكثرة.. إن أي شخص لا تتسم سلوكياته بالرقي يعدّ «نشازا» في هذه المدينة الخلابة.
وتشتهر المدينة ببحيرتها الجميلة بحيرة ليمان أو بحيرة جنيف وفقا لموقعك الجغرافي في فرنسا أو سويسرا، وعلى ضفاف هذه البحيرة توجد الكثير من المقاهي والجلسات الرائعة وتوجد فرق استعراضية من كل أنحاء البلاد تقدم عروضا مختلفة مقابل مبلغ بسيط, وتوجد ايضاً يخوت على رصيف الجبل الأبيض فيها مطاعم ومقاه تأخذك في جولة حول بحيرة جنيف أو السفر إلى المدن المجاورة باتجاه بحيرة ليمان.
وفي جنيف يمتزج القديم بالحديث فقد تجد بناء من القرون الوسطى وبجانبها بناء شيد في القرن العشرين وتجد فيها القصور الفارهة لكبار المشاهير والملوك في العالم تطل على بحيرة جنيف والبيوت الريفية الجميلة في ضواحيها، فهي بحق مدينة المتناقضات.
واقترن اسم المدينة التي تستضيف مقر الأمم المتحدة ومكتب العمل الدولي ومركز الصليب الأحمر بالكثير من العهود والمواثيق الدولية وأشهرها معاهدة جنيف لأسرى الحرب.
كما أنها تضم عددا كبيرا من الحدائق العامة الجميلة والمتاحف، أشهرها متحف الساعات ومتحف التاريخ والفنون.
غشتاد.. قرية الأسرار
يعرف الكثيرون «انترلاكين» لكن قليلون يعرفون «غشتاد» من العرب والخليجيين، لكنها على المستوى الأوروبي هي «منزل النجوم والمشاهير» لأنهم في الغالب لا يحبون الاختلاط كثيرا، وهذه القرية الجبلية توفر لهم كل متطلبات الإقامة من رقي مبهر في مرافقها وجمال أخاذ لطبيعتها، إلى جانب توافر ملاعب عالمية لرياضات الجولف والتنس والكرة الشاطئية.
ويعد «روجيه فيدرر» أحد أبناء هذا الإقليم ويحرص على المشاركة السنوية في البطولة التي يستضيفها.
في فنادقها -وخاصة القديمة منها- يمكن أن تلحظ صورا لمشاهير العالم من نجوم السياسة والفن والرياضة، وأمراء أوروبيين وعرب وهم يمارسون التزلج أو يلعبون الجولف.. أو يدخنون السيجار الفاخر.. وخاصة في فندق «غشتاد بالاس» العتيق والرائع.. والذي يقدم العديد من الفعاليات والبرامج المميزة وخاصة فيما يتعلق بالمساج أو الحمامات التركية أو جلسات المساج التي يقدمها خبراء مختصون بهذا المجال.
يوجد العديد من الفنادق الأخرى في القرية ذات مستوى (7 نجوم أيضا) مثل ألبينا وأرميتاج إلى جانب عشرات الفنادق الأخرى من مستوى ثلاث نجوم وأكثر.
«تيتشينو».. روعة السحر الإيطالي
في الجنوب الشرقي هناك «تيتشينو» الإقليم السويسري على حدود الأراضي الإيطالية، بما فيه من مجموعة فريدة من المناظر الطبيعية المبهرة حيث الأنهار الجليدية المثيرة والوديان الألبيّة البرية والتلال الخضراء وأشجار الزيتون والكرم، والحدائق النباتية على ضفاف البحيرات. بالإضافة إلى المزيج الرائع بين سحر ونمط حياة البحر الأبيض المتوسط من فن الطهي والهندسة المعمارية مع النظافة والجودة السويسرية.
أما بحيرة ماجوري الساحرة فتقع على الجانب الجنوبي من جبال الألب وتعد ثاني أكبر بحيرات إيطاليا وأكبرها في جنوب سويسرا فهي تمتد على مساحة 70 كيلومترا بين لوكارنو وأرونا ويصب فيها نهر فيرزاسكا البالغ طوله 30 كيلومتراً، وعلى ضفاف هذه البحيرة الساحرة يتربع منتجع جاردينو أسكونا الذي يشتهر بأنه «ملاذ الروح» لما يحويه من مرافق سبا ممتازة وقائمة علاجات واسعة تردّ الروح، بالإضافة إلى موقعه الخاطف للأنفاس وتصاميمه الفخمة والبسيطة. فهو يتوسط حدائق غنّاء خصبة مليئة بالأزهار الملونة الفوّاحة تحيط بها جبال تيشينو الشاهقة.
إن موقع الفندق المميز جعله يستقي الإلهام في قوائم طعامه الشهية من النكهات والمكونات التي تميّز البلدان المجاورة له. تذوّق مأكولات مبتكرة غنية بالنكهات في مطعم أفروديت الرائع، أو خُض رحلة لا تُنسى إلى عالم المأكولات الفاخرة في مطعم «ريستورانتي إيكو» الحائز على نجمتَي ميشلان.
ويشكل موسم الصيف الفرصة المثالية للهرب من درجات الحرارة العالية وعيش الأجواء الاحتفالية المرحة على مدار أربعة أيام زاخرة بالأنشطة المتنوعة بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس المنتجع، مع التمتّع بمناظر ساحرة في أحد أشهر المواقع الأوروبية على ضفاف البحيرة ماجوري الرقراقة.
وتعتبر إجمالا جزءا من الثقافة الإيطالية، فكل شيء هناك إيطالي ابتداء من اللغة والغذاء والشراب إلى الهندسة المعمارية وحتى طراز الشوارع، وعاصمتها بيلينزونا وفيها حصن المدينة المذهلة من العصور الوسطى والقلاع الثلاثة وسوق المدينة القديم وتلك الأماكن هي من مواقع التراث العالمي لليونسكو.
أروسا.. قبلة المتزلجين
في مدينة أروسا على ارتفاع 1800 متر فوق مستوى سطح البحر التي تعتبر ملاذاً فاخراً لعشاق التزلج، ويوفر لكم تلفريك خاصاً به إلى مناطق التزلج والمشي لمسافات طويلة بالإضافة إلى منطقة سبا كبيرة ومطاعم راقية.
تتوافر العديد من منحدرات التزلج ومسارات التزلج عبر البلاد ولعبة الكرلنج وحلبات التزلج في المنطقة المجاورة مباشرة لفندق تشوغن جراند أروزا. ويقع تلفريك كولم المملوك للفندق على بعد 400 متر فقط. فيما توفر لكم مسارات المشي لمسافات طويلة على امتداد 40 كم تجربة المناظر الجبلية الطبيعية الفريدة.
يمكن أيضا لعب الجولف في أحد أكثر ملاعب الجولف ارتفاعا في أوروبا والمشاركة في رحلات البالون وممارسة القفز بالمظلات والطيران الشراعي المعلق، بالإضافة إلى التمتع برحلات رومانسية على الزلاجات التي تجرها الخيول ومسارات التزحلق المثيرة إلى الأسفل.. ويتميز فندق تشوغن غراند أروزا بموقع رائع في جبال الألب حيث تم تجديد جميع الغرف والأجنحة البالغ عددها 130 بالكامل وتتميز بأنها عصرية وعلى طراز الحكايات الخيالية.
يمكن للضيوف الاستمتاع بالمأكولات الجميلة في 5 مطاعم مختلفة، وكذا بمنطقة السبا السخية التي صممها المهندس المعماري الشهير ماريو بوتا للاسترخاء، كما يمكنهم الاستفادة من بطاقة أروسا خلال فترة الصيف التي توفر عروضاً خاصة، مثل استخدام التلفريك والحافلة المحلية واستئجار القوارب مجاناً بالإضافة إلى الدخول المجاني إلى منطقة شاطئ أونترسي وملعب الحبال. 
وبما أن اختيار الفندق يعد عاملا مهمّا في الاستمتاع بالرحلة، فهناك العديد من الفنادق المتميزة في هذه المنطقة منها «أيدن روك».
أقاليم سويسرا
} إنترلاكن وتقع بين بحيرتين من بحيرات الألب الرائعة بحيرة ثون وبحيرة برينز، ويطلق عليها عاصمة مغامرة سويسرا وتتميز بوجود الجبال الواقفة بجانب بعضها والمناظر الطبيعية الخلابة مع وجود الفنادق الكبرى من العصر الفيكتوري ويتم فيها رياضة القفز بالمظلات والقفز بالحبال, أيضاً رياضة التزلج على الجليد.
} زيرمات واحدة من وجهات العطلات الأكثر شهرة في البلاد وهي قرية خالية من السيارات في سويسرا وتقع في كانتون فاليه وتشتهر بجمالها الطبيعي الفاتن وتضم منطقة من أروع الأمثلة من الكمال الجغرافي وهي ماترهورن، والتي تعرف بجنة ماترهورن الجليدية وهي أعلى منطقة للتزلج في أوروبا كلها حيث انها مفتوحة 300 يوم في العام.
} سانت موريتز وتقع في أعلى وادي إنجادين في إقليم جراوبوندن، وتفتخر المدينة بأنها مهد السياحة في جبال الألب وهو منتجع شتوي يجذب السياح والأغنياء إليه ولها شهرة كبيرة منذ القرن التاسع عشر وتوجد بها بحيرة أكوامارين الهادئة للغاية، يوجد بها العديد من الأسواق لراغبي التسوق والموضة الراقية، كما توجد بها بعض الأنشطة مثل التزلج على ساحة الجليد الصناعي وركوب الدراجات، ويعد فندق كارلتون سانت موريتز واحدا من أشهر الفنادق الموصى بها في هذه المدينة.
* لوسيرن تقع في قلب سويسرا وهي مدينة صغيرة غير مسبوقة من حيث الجمال والعلم, وهي الوجهة المثالية لعشاق الطيران الشراعي, وتوجد بها العديد من الجسور ذات السطح, والمتنزهات البحرية, وبيوت الحلوى الملونة, ولها سمعة جيدة في إنتاج الموسيقى واكبر ما يميزها وجود بحيرة لوسيرن الساحرة, وتوجد بها جبال ريجي.
} سانت غالين: سميت بذلك نسبة إلى الراهب الأيرلندي الذي شيدها سانت غالين، وهي سابع أكبر مدينة في سويسرا، وتحتوي على المباني الخلابة، والشرفات المنحوتة، والجدران الملونة، والتماثيل.
} لوغانو هي المدينة التي تحيط بها الجبال من كل جانب لتكون لوحة رائعة من الجمال الرباني، تحوي على باركو سيفيكو سياني، مونت بريه وهي أقرب الجبال التي تحيط بها، ويقام فيها أيضاً مهرجان لوغانو لموسيقى الجاز.
} بازل: ثالث مدينة في الترتيب من حيث السكان في سويسرا وتقع على الحدود السويسرية الألمانية الفرنسية كما أن لها ضواحي في فرنسا وألمانيا وتفتخر المدينة بوجود المتاحف على مستوى عالمي من الفن والعمارة الرومانية وعصر النهضة والهندسة المعمارية الحديثة المعاصرة وكرنفال نابض بالحياة يقام كل عام، كما أنها موطن للعديد من المعارض الفنية والأسواق.
} بيرن عاصمة سويسرا «الرسمية» حيث الشوارع المرصوفة بالحصى والنوافير والأبراج والتلال، كما أنها مكتظة بالمنازل ذات الأسطح الحمراء ولها خلفية تاريخية ترجع لأكثر من 500 عام، والميزة الأكثر تميزاً هي موقعها المتميز على طول نهر آري, ويوجد بها العديد من المتاحف والكثير من الفن والحدائق ولعب هوكي جليدي والعديد من المطاعم الراقية والحانات.
} زيوريخ من أكثر المدن عصرية في البلاد ولكنها بعيدة عن الصخب الذي يميز المدن الكبيرة والمهمة وهي موطن لرابع أكبر بورصة في العالم، وهي مدينة النخبة والأناقة، وتستضيف أكبر استعراض في الشارع في الهواء الطلق وهو الاستعراض العسكري السنوي الذي يقام كل عام في ثاني سبت من شهر أغسطس، وتتميز بإمكانية الوصول الى أكبر شلال في أوروبا عن طريق القطار وتستغرق الرحلة 45 دقيقة تقريبا.
التأشيرة والجمارك
يحتاج المسافرون إلى سويسرا الى تأشيرة «شنجن» وجواز سفر صالح للاستعمال لمدة 6 أشهر، ومن حيث المسموح به جمركيا فإنّ الأغراض الشخصية ذات الاستعمالات اليومية للسياح، بما فيها المصورات والمعدات الرياضية، معفية من أي رسوم عند دخولها إلى سويسرا. يسمح للمسافرين الذين يتجاوز عمرهم السبع عشرة سنة حمل 200 سيجارة أو 50 سيجارا أو 250 غراما من التبغ ولتر واحد من الكحول تتجاوز نسبة الكحول فيه 15% ولترين من الخمر والجعة.


أرقام تهمك

- يمكنك الاتصال بالرقم 144 لطلب سيارة إسعاف أو رجال الإنقاذ، و117 لطلب الشرطة و118 لرجال الإطفاء و1414 لرجال الإغاثة الجوية و140 لطلب جمعية مساعدة سائقي السيارات في حال حدوث عطب في سيارتك.
- للتواصل مع البعثة الدبلوماسية البحرينية في جنيف
هاتف: 0041227589640
فاكس: 004122758950
البريد الإلكتروني: geneva.mission@mofa.gov.bh
ساعات الدوام: من الإثنين إلى الجمعة من الساعة 9:00 صباحا إلى 17:00 مساء.



كلمات دالة

aak_news