العدد : ١٤٥٠٩ - الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٩ - الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

«البوسنة».. تنفض غبار الحروب لتكشف عن وجهها الساحر
1200 نهر وشلال.. ومئات المنتجعات الصحية والينابيع الطبيعية

الأحد ١٩ يونيو ٢٠١٦ - 04:00



لا شك أن السنوات القليلة الماضية جذبت للبوسنة -التي تضم نحو 1200 نهرا وشلالا من أجمل شلالات العالم- الكثير من البحرينيين والخليجيين والعرب، يقصدونها للسياحة، فهذه الجوهرة الأوروبية مسحت مآسي حروبها في عقد التسعينيات من القرن الماضي، وأضحت اليوم وجهة سياحية تنافس الكثير من البلدان السياحية العالمية الشهيرة، خاصة أن الأسعار بها وتكاليف المعيشة والتنزه مازالت في المتناول، لم ترتفع كثيرا.
تتمتع البوسنة والهرسك بمقومات سياحية كثيرة، كطبيعتها الساحرة وأسوقها الحديثة ومعالمها السياحية الدينية وكذلك الأسواق القديمة التي لا يزال بعضها يحتفظ بطابعها العثماني، أضف إلى ذلك الفنادق من مختلف الفئات، وما يغري عشاق الإثارة والمغامرة أكثر، توفر رحلات الصيد في الأدغال والتزلج على الجليد وملاحة قوارب المطاط، ولمن يرغب في الاستجمام الصحي، فالمنتجعات الصحية المتميزة تتيح له ذلك.
مناظرها الطبيعية غاية في الروعة والجمال ولا تزال بكرا.. سواء في سراييفو مثل نبع البوسنة وجبل كولومبيا والأهرامات ونفق الأمل.. وفي موستار حيث جسرها الشهير ونبع «بونا» المعروف.. وفي ترافينيك استمتع بالبحيرات والطواحين القديمة التي تعمل بقوة تدفق المياه حتى الآن.. وعشاق التجديف و الألعاب المائية سيتمتعون في أكثر من مكان منها بيهاتش.
اليوم بعد أن حطت الحرب أوزارها تدعوكم إلى قضاء إجازة من أسعد الإجازات التي قد تخطر ببالكم في ربوع هذه البلد الجميل الذي يفيض خضرة وأنهارا وبحيرات وغابات وزهورا وفاكهة.. وكل طيب.
«سراييفو» القديمة الجديدة
يخطئ كثيرون عندما يعتقدون أن العاصمة «سراييفو» مدينة قديمة فقط سيرون فيها بقايا الحروب وآثار العدوان على البوسنة، لكن في الواقع المدينة لها طابع قديم وحديث في آن واحد، واستطاعت أن تنفض عن وجهها الجميل علامات وآثار الحروب البغيضة، فهي تضم عديدا من المباني الحديثة والمجمعات التجارية والمقاهي وغيرها من مظاهر الحياة الحديثة جنبا إلى جنب مع أسواقها العتيقة ومزاراتها القديمة.
ويعرف الجزء القديم من العاصمة باسم منطقة (الباشجاريا)، ويعد من أجمل مناطق أوروبا لما يحويه من معالم إسلامية تظهر الفن المعماري الإسلامي خلال فترة حكم العثمانيين لمنطقة البلقان، ولا تزال أسواق هذه المنطقة التاريخية الجميلة القديمة ومساجدها تكتظ بالسياح والزوار من جميع أنحاء العالم، وتتميز بالشوارع المبلطة والحوانيت ذات القرميد الأحمر، وتكثر فيها المطاعم الشعبية والسياحية والمقاهي ومحلات الحرف اليدوية النحاسية والجلدية.
ومن مناطق سراييفو المميزة أيضا منطقة (أليجا) الساحرة بطبيعتها الخلابة والتي يوجد بها مصحات علاجية وترفيهية، ويحرص السياح على زيارة «أليجا» للتوجه إلى منطقة الفرلو بوسنا السياحية على العربات التي تجرها الخيول داخل غابة مدة تزيد على 20 دقيقة، والفرلو بوسنا عبارة عن واحة من الينابيع محاطة بالأشجار العالية والغابات والجبال الشاهقة من جميع الجهات، كذلك لا بد من زيارة الجبال المحيطة بسراييفو والخاصة بالتزلج على الجليد، وهي بييلاشنيتسا وياهورينا وإيجمان التي تعدُّ من أفضل وأجمل المنحدرات الثلجية في جنوب شرق أوروبا.
موستار.. مدينة الجسور
موستار المدينة الساحرة ذات الجسر القديم التاريخي الذي يصل بين ضفتي نهر نيرتفا، وهذا الجسر يظهر روعة الفن المعماري وإبداع العمارة في منطقة البلقان، وعلى بعد 10 كيلومترات من موستار تقع منطقة بلاجاي ذات السحر الرومانسي، وتقع مقابل مغارة تحت جبل يخرج من داخلها نبع ضخم لنهر نيرتفا يسمى نبع «بونا»، وتنتشر حول النبع المطاعم السياحية والمقاهي بشكل غاية في الجمال والرومانسية.
ترافنيك.. جنة الينابيع
تتميز «ترافنيك» بأجوائها الباردة المنعشة صيفا.. وبها قلعة قديمة على قمة الجبل تطل على المساجد القديمة المنتشرة في المدينة وهي قمة في الإبداع المعماري كذلك فيها جنة نبع المياه الزرقاء وفيها أحواض السمك بألوانه البهية، وينتشر حول مجرى النهر المطاعم المتميزة بالكباب البوسني الشهير المشوي على الصاج، كما تشتهر بالطبيعة الرائعة والزهور وانتشار خلايا النحل في كهوف الجبال وثنايا الأشجار العملاقة، وبالطبع تشتهر بالعسل الطبيعي اللذيذ.
بيهاتش.. محبي التجديف
أما مدينة بيهاتش فتقع غرب البوسنة وتتمتع بجبالها وهوائها النقي وشلالاتها المنحدرة من أجمل أنهار أوروبا: نهر أونا وعليه تقام رحلات الرافتنج أو ملاحة القوارب المطاطية المثيرة.. وفيها أيضا الحديقة الوطنية، وهي واحدة من أكبر حدائق شرق أوروبا.
فوينيتسا.. منتجع علاجي
أما مدينة فوينيتسا التي تقع جنوب غرب سراييفو وهي تضم أكبر مجمع علاجي تتم فيه معالجة أمراض الروماتزم والعظام وشلل الأطفال بواسطة المياه الكبريتية الحارة المنبعثة من باطن الأرض، كما يقوم المجمع بمعالجة السمنة وتخفيف الوزن بأسلوب علمي حديث بعيداً عن المواد الكيماوية والأدوية الضارة، وتقع قرب فوينيفسا بحيرة بروكوسكو بيزورو الجبلية والمعروفة بجمالها الطبيعي وهوائها النقي والبيوت الخشبية ذات الطابع الريفي والمنتشرة حول البحيرة.
وليس ذلك فحسب، فهناك الكثير من المدن السياحية المنتشرة في جميع أرجاء البوسنة والهرسك مثل مدينة يايتسا وشلالاتها التي تعد من أكبر وأجمل الشلالات في البوسنة، ثم مدينة توزلا وبحيرتها التي تعد منتجعاً سياحياً غاية في الجمال، ومدينة نيوم الساحلية بشاطئها على البحر الأدرياتيكي ومدينة زينيتسا وبرتشكو وفيسكو مدينة الأهرامات.






كلمات دالة

aak_news