العدد : ١٤٢٩٧ - الاثنين ١٥ مايو ٢٠١٧ م، الموافق ١٩ شعبان ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤٢٩٧ - الاثنين ١٥ مايو ٢٠١٧ م، الموافق ١٩ شعبان ١٤٣٨ هـ

ألوان

«منطق» المعرض الأول لصباح الأربيلي في البحرين برعاية اس آر جي وعكاس غالاري



تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة والرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية، تم مؤخرًا افتتاح معرض «منطق» للفنان البريطاني صباح الأربيلي بتنظيم من شركة (اس أر جي) وذلك في عكاس غالاري في سار. وحضر المعرض العديد من عشاق أعمال الفنان صباح الأربيلي ومتابعيه وكذلك مجموعة من الفنانين البحرينين وعدد كبير من المهتمين باقتناء الأعمال الفنية من داخل وخارج البحرين.
وقد قدم الفنان صباح الأربيلي مجموعة متميزة من أعماله الحديثة التي أنجزها خصيصًا من أجل معرضه الأول في البحرين بعنوان «منطق» والتي تشمل لوحات فنية ومنحوتات، حيث حاول من خلالها التركيز على مفهوم الحوار والتواصل البشري عن طريق الاعتذار أولاً، والذي يرمز إليه بكلمة «آسف» كمرحلة أولى لبدء الحوار بين المختلفين وإزاحة الحواجز الإنسانية وقبول الآخر.
ويحاول الفنان صباح الأربيلي أن تكون أعماله متركزة في خدمة فكرة واحدة، ولكن باستخدام وسائل وتطبيقات فنية متعددة مستوحاة من الخط العربي، والذي يجيد كذلك مدرسته الكلاسيكية التي كانت تميز أعماله في بدايته الفنية. كذلك يحاول الفنان صباح أن يجعل من الحروفيات والخطوط التي تحتوي عليها أعماله أدوات مهمة للتواصل وايصال الفكرة الفنية للمشاهدين وترك مساحة واسعة لهم للتفكير والتحليل. وفي هذا يقول الفنان: «الكلمات التي أستخدمها في أعمالي لا تهدف إلى تشكيل أخلاقيات معينة بقدر أنها توجه المشاهد لأن ينظر إلى نفسه ويسبر غورها لينتقل من المعرفة السطحية إلى معرفة أكثر عمقًا وتأثيرًا».
ويعتبر الفنان صباح الأربيلي أحد أهم الفنانين في الشرق الأوسط، حيث إن أعماله الفنية توجد في العديد من الغالاريات ويتم استخدامها في تزيين المباني الحديثة في المنطقة ودول العالم بالإضافة إلى المجموعات الخاصة التي يقتنيها المهتمون بالأعمال الفنية المهمة على مستوى العالم. ويعتبر أحد أهم الأعمال الفنية للفنان هو النصب المصنوع من مادة الستينلس ستيل، والذي تم تدشينه في قطر في العام 2013 بارتفاع يبلغ 7 أمتار.
الجدير بالذكر أن المعرض الفني للفنان سيكون مفتوحًا حتى 24 مايو 2017 من الساعة 10 صباحًا حتى 1 مساءً، من 4 مساءً حتى 8 ليلاً وذلك في عكاس غالاري في سار.


aak_news