العدد : ١٤٢٩١ - الثلاثاء ٩ مايو ٢٠١٧ م، الموافق ١٣ شعبان ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤٢٩١ - الثلاثاء ٩ مايو ٢٠١٧ م، الموافق ١٣ شعبان ١٤٣٨ هـ

سينما

أبطال الدراما المصرية... صفّ ثانٍ في السينما



رغم تجسيد نجوم دور البطولة في أعمال درامية عدة، فإنهم في السينما يتراجعون إلى الأدوار الثانية. هل شروط السوق وحسابات التوزيع تساهم في إبعادهم قهراً عن «البطولات السينمائية»؟ أم أنهم يفضلون الابتعاد عن المغامرة والحضور سينمائياً تحت مظلة نجم شباك تحقّق أفلامه نجاحاً مضموناً؟
يلعب الممثل أمير كرارة أدوار البطولة في مسلسلات عدة أبرزها «الطبال»، و«حواري بوخاريست»، وقريباً «كلبش»، إلا أنه كان بعيداً تماماً عن السينما منذ فيلمه اﻷخير «ليالي»، الذي عرض عام 2009. يطلّ علينا هذا العام في «هروب اضطراري» تحت مظلة أحمد السقا الذي يؤدي البطولة وإلى جانبه غادة عادل. كذلك يشارك فيه النجم فتحي عبد الوهاب، رغم توليه بطولة مسلسل «الأستاذ بلبل وحرمه»، وعمله الدرامي الجديد «الطوفان»، وهو كان شارك في دور شرفي أخيراً في فيلم «مولانا» مع النجم عمرو سعد. في دور ثان بعد عدم تحقيق أفلامه الأخيرة النجاح المطلوب وأبرزها «وش سجون» و«الدنيا مقلوبة»، يحضر باسم سمرة هذا العام في فيلم من بطولة محمد هنيدي «عنترة ابن ابن ابن شداد»، ذلك رغم أنه قدّم خلال السنوات الماضية بطولات درامية مطلقة، كان آخرها مسلسل «الكيف»، وقبله «بين السرايات»، ويشارك في رمضان المقبل في «الدولي». وبعد سلسلة أفلام مخيبة للنجم محمد سعد، رضخ لرأي كثير من النقاد، وشارك في عمل ليس من بطولته المطلقة بعيداً عن الشكل المعتاد لأفلامه السابقة، إذ يظهر في دور ثان في فيلم محمد رمضان «الكنز» المقرر عرضه خلال عيد الفطر المقبل، في حال انتهى تصويره في الوقت المحدد، فيما سيعرض الجزء الثاني منه في عيد الأضحى. الفيلم يناقش حقباً زمنية في تاريخ مصر، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة.
بدوره يشارك أحمد رزق في «الكنز» أيضاً رغم أن فيلماً من بطولته يعرض راهناً بعنوان «يجعله عامر»، وهو ينتظر إطلاق مسلسله «إزي الصحة» خلال شهر رمضان المقبل. كذلك تشارك منة شلبي في فيلمها الجديد «الأصليين» مع خالد الصاوي، ومجموعة كبيرة من النجوم فيما تحضر بطلة في مسلسلها «واحة الغروب» مع خالد النبوي. وبعيداً عن البطولة أيضاً، ينافس إياد نصار في «جواب اعتقال» في عيد الفطر المقبل، رغم توليه الشخصية الأولى في مسلسله «هذا المساء»، كذلك يشارك في دور شرفي في «الجماعة 2». أكد أمير كرارة في تصريحات سابقة أن دخوله السينما من خلال «هروب اضطراري» خطوة تاريخية في حياته المهنية، وأنه يسير بخطوات ثابتة، مشيراً إلى أنه يتأنى قبل الإقدام على البطولة السينمائية بوصفها «نقلة» لها حسابات لا بد من مراعاتها، خصوصاً أنه بنى صورة من خلال الدراما التلفزيونية ويتمنى الحفاظ عليها. وأشار الناقد السينمائي طارق الشناوي إلى قلة الأعمال الدرامية التلفزيونية المشاركة في سباق رمضان المقبل، ما يخفّف فرص ظهور كثير من النجوم في بطولات مطلقة، فيضطرون إلى المشاركة في دور ثان في أي عمل آخر تلفزيونياً أو سينمائياً، و«يعتبر ذلك ذكاء من الفنان، الذي لا بد من أن يحسب بدقة مكانته على الخريطة الفنية، ويعرف متى يتقدم أو يتراجع خطوة إلى الوراء».






aak_news