العدد : ١٤٢٧٣ - الجمعة ٢١ أبريل ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ رجب ١٤٣٨ هـ

العدد : ١٤٢٧٣ - الجمعة ٢١ أبريل ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ رجب ١٤٣٨ هـ

المال و الاقتصاد

الصين تحشد شركات حكومية لطرح شركة أرامكو السعودية



قالت مصادر مطلعة لرويترز ان الصين تعكف على تشكيل كونسورتيوم يضم شركات نفط عملاقة وبنوكا مملوكة للحكومة وصندوق الثروة السيادي للبلاد سيعمل كمستثمر رئيسي في الطرح العام الاولي لأرامكو السعودية.
ومن المقرر إدراج أرامكو السعودية وهي مصدر رئيسي للصين بجانب روسنفت الروسية في العام المقبل عن طريق بيع حصة قد تبلغ قيمتها 100 مليار دولار من المتوقع أن يكون الاكبر في العالم حتى الان.
وقالت المصادر نفسها انه من المرجح أن يجعل الاستثمار الصيني المزمع شركة الطاقة الوطنية تسعى للإدراج في آسيا مع تصدر هونج كونج القائمة بين بورصات المنطقة في الوقت الحالي.
وكانت رويترز قالت في وقت سابق هذا الشهر ان مجلس ادارة أرامكو
السعودية سيجتمع في شنغهاي في مايو وهو أول اجتماعاته في الصين خلال سبع سنوات في الوقت الذي يتطلع فيه مستثمرون صينيون وآسيويون إلى طرح سهم أكبر مصدر في العالم للنفط.
وكان مسؤولون سعوديون قالوا ان شركات صينية مهتمة بالاستثمار في الطرح العام الاولي لارامكو في الوقت الذي تسعى فيه الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط عالميا إلى تأمين امدادات الخام، لكنهم لم يفصحوا عن الكيفية التي سيجري بها ذلك.
وقالت ستة مصادر مطلعة على المناقشات ان مؤسسة الصين للاستثمار (سي.اي.سي) صندوق الثروة السيادي للبلاد البالغة قيمته 800 مليار دولار وشركة سينوبك العملاقة للنفط وبتروتشاينا وبنوك تديرها الحكومة ضمن كيانات مدعومة حكوميا تستعد للمشاركة فيالكونسورتيوم الاستثماري الصيني.
ولم تحدد المصادر أسماء البنوك. كانت رويترز قالت في فبراير ان وحدة تابعة لبنك الصين الصناعي والتجاري وشركة رأس المال الدولي (سي.اي.سي.سي) من بين بنوك صينية تسعى للاضطلاع بدور في الطرح العام الاولي.
وقال مصدر مشارك في المناقشات الجارية بين أرامكو ومستثمرين صينيين محتملين ان قرارا لم يتخذ بعد بشأن الحجم النهائي لحصة الكونسورتيوم.
وقال المصدر انه لم يتم اتخاذ قرار أيضا بشأن الكيان الذي سيقود الكونسورتيوم مع حرص العديد من المجموعات التي تديرها الحكومة على تولى هذا الدور الهام. ومن المرجح اتخاذ قرار في هذا الشأن من قبل الحكومة الصينية خلال الأشهر القادمة.
وقال المصدر ان حجم حصة كل شركة في الكونسورتيوم الصيني سيعتمد على علاقتها الحالية بأرامكو والحكومة السعودية.
وقال «على سبيل المثال اذا كنت مستثمرا استراتيجيا أو تخطط لأن تكون كذلك على الامد الطويل فإن الامور ستصبح أسهل».



aak_news