الجريدة اليومية الأولى في البحرين

العدد : ١٤٢٧٠ - الثلاثاء ١٨ أبريل ٢٠١٧ م، الموافق ٢١ رجب ١٤٣٨ هـ
(العودة للعدد الأخير)

الخليج الطبي

طرق خسارة الوزن قبل اللجوء إلى الجراحة



قبل اتخاذك قرار اللجوء إلى الجراحة كعلاج للسمنة يجب أن تعلم بأن هذا النوع من العلاج يصلح فقط لمن يعاني من سمنة مفرطة أو بدانة مرضية أي أن مؤشر كتلة الجسم أكبر من اربعين وهي تعد مرحلة الخطر.
فالعلاج الجراحي قد يبدو فكرة مغرية للشخص الذي سئم من الحميات الغذائية والأدوية المنحفة والذي يتطلع إلى حل جذري لمشكلته، ولكن قبل ان يخضع لهذا النوع من العلاج الجراحي يجب أن يكون قد قام بعدة محاولات لخسارة الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي معد له خصيصا على حسب حالته الصحية وعمره ونشاطه اليومي ومع متابعة اسبوعية مع اخصائي التغذية والتغير في العادات الغذائية وممارسة الرياضة.
وتعد الحمية الغذائية المتوافرة لدينا في عيادات سيمتريا حصرية ومبتكرة من قبل طاقم طبي أوروبي وهي حمية ال Pro-G-Diet وهي حمية فعالة تجمع بين أنواع معينة من الأطعمة بهدف الوصول إلى أعلى حد ممكن من معدلات الحرق والشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي عدم الشعور بالتعب والارهاق خلال اتباع الحمية مع الشعور بالراحة النفسية. وقد نلجأ في بعض الأحيان إلى تشجيع الأشخاص الذين يتبعون الحمية لدينا في عيادات سيمتريا الطبية إلى استخدام بعض الأجهزة المتوافرة لدينا التي تساعد على التخلص من الترهلات والسيلوليت وشد الجسم على عدة جلسات، مع اتباع الحمية المناسبة إلى ان نصل إلى الجسم المثالي من دون ألم وبدون تدخل جراحي.
كما تتوافر لدينا أيضا في عيادات سيمتريا الطبية الكبسولة المبرمجة وهي أحدث طرق مكافحة السمنة حاليا من دون تدخل جراحي.. وهي عبارة عن جهاز صغير يتم ادخاله إلى المعدة عن طريق الفم ثم يتم نفخه بالماء كالبالون بحيث يملأ المعدة، ما يؤدي إلى تناول طعام أقل وفقدان الوزن على مدار الأشهر المتعددة التي تكون فيها الكبسولة داخل المعدة مع الاشراف الطبي والتغذوي المستمر خلال فترة العلاج. وإذا فشلت جميع محاولاتك بالتخلص من السمنة من دون تدخل جراحي.. حينها تلجأ إلى التدخل الجراحي بعد اختيار الطبيب المناسب وإجراء عدة تحاليل وفحوصات طبية ونفسية ليتأكد الطبيب من أن المريض مؤهل لهذا النوع من العمليات. وبعد العملية تعتبر المتابعة الطبية أمرا ضروريا مدى الحياة، فضلا عن ضرورة اتباع المريض لنظام غذائي مدروس يؤمن له كل المواد المغذية الضرورية كي لا يصاب بسوء التغذية بسبب كمية الطعام القليلة التي يستهلكها.

* أخصائية التغذية العلاجية والحميات بمركز سيمتريا





نسخة للطباعة

الأعداد السابقة